الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية حساب الحمل بالأيام والاسابيع والشهور

بواسطة: نشر في: 26 أغسطس، 2018
mosoah
كيفية حساب الحمل

حساب الحمل هو من الأشياء التي تسعى إليها المرأة من أجل معرفة الموعد المخصص لوقت الولادة، وتختلف طرق حساب الحمل من امرأة إلى أخرى، وذلك على حسب بداية الحمل أو على طريقة حساب المرأة، حيث هناك بعض السيدات التي تقوم بحساب الحمل من خلال الأشهر والبعض يقوم بحساب عدد الأسابيع أو بالأيام، ومن خلال هذا المقال على الموسوعة سوف نتعرف على بعض الطرق التي تسهل عليك حساب الحمل، وأيضًا يمكنك الاختيار من بينها لتقومين بحساب مراحل حملك المختلفة.

كيفية حساب الحمل بشكل صحيح :

من الطبيعي والمعروف أن الحمل يستمر عند المرأة لمدة تسعة أشهر، وبالرغم من اختلاف الطرق وتعددها في كيفية حساب الحمل وأيامه وشهوره أو أسابيعه، إلا أن نتيجة حساب فترة الحمل الكلية بجميع الحسابات يكون على نهج معين وقانون واضح ويتم احتساب فترة الحمل من خلال هذه النتائج المعروفة والتي هي دقيقة جدا، وهي بهذه الطريقة الآتية:

  • فترة الحمل بالأشهر تساوي تسعة أشهر.
  • فترة الحمل بالأيام تساوي مائتان وثمانون يومًا.
  • فترة الحمل بالأسابيع تساوي أربعون أسبوعًا.

الطرق المختلفة لحساب الحمل:

هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها احتساب فترة الحمل وبالتالي التمكن من تحديد موعد الولادة، ومن أهم الطرق التي سوف تساعدك على احتساب فترة الحمل هي الآتي:

أولًا: طريقة حساب الحمل بالشهور:

تعتبر طريقة حساب الحمل هذه هي واحدة من أفضل الطرق، وهي الطرق الصحيحة والمضمونة، وذلك لأن الحمل معروف عنه أنه يستمر لمدة تسعة أشعر، وهذا يسهل على المرأة حساب فترة الحمل بسهولة أكبر، وراحة وتتميز هذه الطريقة عن العديد من الطرق الأخرى لحساب الحمل المختلفة، وتكون طريقة حساب الحمل بالشهور من خلال هذه الطريقة:

  • في البداية يتم تحديد اليوم الأخير من الدورة الشهرية.
  • بعد ذلك يتم إضافة فترة أسبوعين على تاريخ آخر يوم من أيام الدورة الشهرية.
  • والناتج الذي سوف يتم الحصول عليه يكون هو بداية الحمل للمرأة، وفي كل تاريخ مشابه إليه من كل شهر يكون بداية شهر جديد من شهور الحمل.
  • ويمكن من خلال هذه الطريقة احتساب موعد الولادة، وذلك من خلال إضافة مدة التسعة أشهر الخاصة بالحمل، وفي الوقت الذي ينتج يكون هو الوقت المتوقع للولادة به.
  • تعتبر هذه الطريقة من الطرق التي يلجأ إليها الكثير من الأطباء ف كيفية احتساب موعد الولادة أو موعد الحمل لأنه من أسهل الطرق لحساب الحمل.

ثانيًا: حساب الحمل بالأسابيع:

تعتبر طريقة حساب الحمل من خلال الأسابيع هي واحدة من الطرق أيضًا التي قد يلجأ إليها الكثير من الأطباء، وهي من الطرق البسيطة والسهلة ومن المعروف أن الحمل يستمر لمدة أربعون أسبوعًا لذلك يمكن من خلالها تحديد موعد الولادة بسهولة، ويتم حساب الحمل عن طريق احتساب الأسابيع بهذه الطريقة الآتية:

  • يتم تقسيم فترة الحمل إلى ثلاثة من المراحل، ويكون في كل مرحلة من الثلاثة مراحل عدد ثلاثة عشر أسبوعًا، وذلك بعد أن تم تقسيم الأربعون أسبوعا على الثلاثة.
  • يتم احتساب المرحلة الأولى من مراحل الحمل على حساب الأسبوع الأول، وحتى يتم بداية الأسبوع الرابع من الحمل، وبذلك يكون أول شهر من شهور الحمل، ومن الأسبوع الخامس، وحتى الثامن هو الشهر الثاني، والأسبوع التاسع وحتى يبدأ الأسبوع الثالث عشر يكون بذلك هي مرحلة الشهر الثالث، وأما المرحلة الأخيرة أو أن الشهر الأخير يتم احتساب له فترة خمسة أسابيع.
  • بعد ذلك يتم احتساب المرحلة الثانية من مراحل الحمل، والتي تكون بدايتها الأسبوع الرابع عشر، وحتى الأسبوع السابع والعشرون، ويتم احتساب كل أربعة أسابيع فيها بمعدل شهر واحد من شهور الحمل، وهكذا مثل طريقة حساب المرحلة الأولى للأسابيع.
  • أما عن المرحلة الأخيرة من مراحل الحمل، والتي تكون بدايتها من الأسبوع الثامن والعشرون وحتى الأسبوع الأربعون يكون نهاية هذه المرحلة ونهاية الحمل، ويتم احتسابها على نفس الطريقة السابقة ولكنها يتم إضافة فيها أسبوع آخر في نهاية الحمل لتحديد موعد الولادة.

ثالثًا: حساب الحمل بالأيام:

أما عن طريقة حساب الحمل من خلال عدد الأيام فهي من الطرق البسيطة أيضًا ولكن لا يفضل الكثير من الأطباء إتباعها أو حساب موعد الولادة من خلالها، لأنها قد تكون من الطرق الأكثر تعقيدًا عن غيرها من الكثير من الطرق السابقة، ويتم حساب الحمل بالأيام من خلال هذه الطريقة الآتية:

  • يتم احتساب اليوم بدأ فيه الحمل عند المرأة، وذلك من خلال التعرف على أخر يوم من أيام الدورة الشهرية السابقة للمرأة.
  • بعد ذلك يتم إضافة مائتان وثمانين يوما لهذا اليوم، وهو عدد الأيام المخصصة لفترة الحمل كاملة والتي تبلغ مائتان وثمانون يوما.
  • النتيجة التي سوف تظهر للمرأة هي تكون النتيجة الخاصة بموعد الولادة التي من المتوقع أن تلد فيه المرأة.
  • هذه الطريقة من الطرق الدقيقة جدًا، وذلك لأنها سوف تحدد جميع مراحل الحمل يوما بيوم بداية من يوم حدوث الحمل.

المراجع :

1

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.