الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية استخدام methotrexate للحمل خارج الرحم

بواسطة:
methotrexate علاج الحمل خارج الرحم

كيفية استخدام methotrexate للحمل خارج الرحم والاجهاض، يعد دواء methotrexate  هو أحد الأدوية التي تساعد على علاج الحمل خارج الرحم، وذلك لأنه من الأدوية التي تساعد على إجهاض الأجنة، وذلك في الحالات التي تعاني من حدوث الحمل خارج الرحم، وهي من الأمور التي تسبب الكثير من المخاطر والمضاعفات على صحة المرأة بشكل عام، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على دواء methotrexate  وكيفية استعماله للتخلص من الحمل الذي يحدث خارج الرحم، كما سوف نتعرف على بعض أثاره الجانبية.

كيفية استخدام methotrexate للحمل خارج الرحم ؟

هو عبارة عن دواء يتم استخدامه لعلاج الكثير من الأمور، والتي من بينها الحمل خارج الرحم، حيث إن هذا الدواء في الأصل يستخدم لعلاج الحالات التي تعاني من سرطان الرحم،ولكنه مع التطورات التي طرأت عليه بعد ذلك تم استخدامه لعلاج مشكلة الحمل التي تحدث خارج الرحم، ويتم متوافره بشكل سهل، وهو موجود في العديد من الأشكال الدوائية المختلفة.

كيفية عمل دواء methotrexate :

يعمل دواء methotrexate  بشكل سريع وفعال، حيث يساعد الدواء على التخلص من الحمل الذي يحدث خارج الرحم، وذلك من خلال أنه يقوم بالحد من نمو المشيمة، والتي تعد هي واحدة من الأمور التي تكون مسئولة عن نمو الجنين، وذلك لأن المشيمة هي المسئولة عن ربط الجنين مع الرحم، ومع وقف نموها يتم التسهيل في عملية الإجهاض والزيادة في معدلها.

يقوم أيضًا الدواء بالعمل على التخلص من الحمل الذي يحدث خارج الرحم من خلال قتل بعض الخلايا التي تخص الحمل، والتي توجد في منطقة قناة فالوب، ويساعد العلاج على التخلص من قناة فالوب، ولكن قد يحتاج الرحم إلى الكثير من الوقت حتى يستعيد الرحم مرة أخرى بطانته، ولكن الدواء يعمل على التخلص من الحمل بسهولة وبدون الحاجة إلى العمليات الجراحية المجهدة والتي تشكل خطر على صحة المرأة.

الجرعة التي يجب استخدامها من دواء methotrexate :

أما عن الجرعة التي يجب تناولها من دواء methotrexate  فلابد وأن تكون تحت إشراف الطبيب المختص، وذلك حتى لا يسبب الدواء أي مضاعفات، وأما في حالة إن لم يقم الطبيب بوصف الجرعة فلابد أن تكون كالآتي:

  • لابد من تناول جرعة تعادب خمسون مل جرام من الدواء، وذلك من خلال تناول الدواء عن طريق الفم، أو من خلال الحقن العضلي.
  • وفي بعض الحالات الأخرى يتم تناول الدواء بمعدل أربعة أقراص في اليوم، وذلك حتى يساعد على التخلص من الحمل خارج الرحم بشكل أسرع ولكن الطبيب وحده هو من يقرر الجرعة  التي يجب تناولها بشكل زائد في بعض الحالات التي تستلزم ذلك.

الأضرار الجانبية لعلاج methotrexate :

يوجد العديد من الأضرار الجانبية التي يمكن أن تحدث في بعض الحالات، حيث إن الدواء مثله مثل أنواع الأدوية الأخرى، والتي يكون لها العديد من الآثار الجانبية، ومن أهم تلك الأعراض الجانبية:

  • الإصابة بالغثيان، والشعور بالرغبة الشديدة في التقيؤ.
  • الإصابة باضطرابات شديدة في الأمعاء، والتي من بينها الإسهال الشديد.
  • الإصابة بارتفاع شديد في درجات الحرارة.
  • الإصابة بالتعرق الشديد.
  • الشعور بالتعب الشديد، والخمول، والشعور بالإرهاق.
  • الإصابة بالنزيف الشديد من منطقة المهبل.
  • التعرض لحدوث تشنجات ف منطقة المهبل.

التحذيرات والاحتياطات التي يجب إتباعها عند استعمال دواء methotrexate:

هناك العديد من الاحتياطات التي يجب على المرأة إتباعها عند تناول دواء methotrexate ، وذلك حتى لا تحدث أيس مضاعفات على صحة المرأة، ويجب استشارة الطبيب في حالة ظهور أب أعراض جانبية أو مضاعفات، ومن أهم الاحتياطات التي يجب إتباعها عند استعمال دواء methotrexate الآتي:

  • في حالة إن شعرت المرأة بالألم الشديد في منطقة أسفل البطن، وشعرت المرأة بعدم التحسن، أو تدهور الحالة.
  • في حالة إن ظهرت على المرأة بعض الآثار التي تدل على وجود حمى، أو تعرضت المرأة لارتفاع في درجة الحرارة بشكل ملحوظ، يجب وقف الدواء على الفور واستشارة الطبيب المختص.
  • يجب أن يتم وقف الدواء وأيضًا استشارة الطبيب في حالة إن ظهرت على المرأة أعراض مثل الدوخة، وأيضًا الشعور بالصداع الشديد.
  • في حالة إن تعرضت للمرأة لنزيف شديد من منطقة المهبل، وكان النزيف لم يتوقف لمدة يوم، ففي هذه الحالة يتم وقف الدواء على الفور، والذهاب لأقرب مستشفى أو طبيب.