الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية اختبار الحمل بالأبرة ؟

بواسطة: نشر في: 5 أبريل، 2018
mosoah
اختبار الحمل بالأبرة

تعد مرحلة الحمل والولادة هي اهم المراحل التي تمر بها أي سيدة ويتم حدوث الحمل بعد أن يتم انغراس البويضة بداخل الرحم بعد تلقيحها من قبل الحيوان المنوي، ويحدث ذلك خلال أيام التبويض والتي تحدث قبل الدورة الجديدة ب15 يوماً، ويبدأ بعدها تكوين الجنين وانغراسه بداخل الرحم وتكوين المشيمة المسؤولة عن تغذية الجنين وكذلك اطلاق هرمون الحمل في الجسم، ويوجد العديد من الطرق التي يتم معرفة حدوث الحمل بها عن طريق اجراء التحاليل، ولكن يوجد العديد من الطرق المنزلية الشعبية والتي يتم معرفة حدوث الحمل بها ومن هذه الطرق طريقة اختبار الأبرة.

طريقة اختبار الحمل عن طريق الإبرة:

يمكن أن يتم معرفة الحمل عن طريق الإبرة وذلك عن طريق هذا الأختبار:

  • يجب أن يكون ذلك عن طريق القيام بأخذ عينة من البول في الصباح حيث أن تركيز الحمل يكون في أعلى مستوياته ووضع البول في كوب بلاستيك.
  • بعد ذلك يتم وضع ابرة داخل هذا البول ومن ثم تركها لمدة ثلاثة أيام ويجب أن يكون الكيس نظيف وفي مكان مغلق.
  • بعد ذلك يتم مراقبة الابرة إذا تغيرت الابرة وظهرت علامات الصدأ عليها تكون المرأة في الأغلب حامل، أما إذا لم تصدأ الابرة فإن ذلك يدل على عدم وجود الحمل.

ويوجد العديد من طرق الحمل الشعبية الأخرى والتي كان يتم استخدامها من اجل معرفة الحمل منذ أيام القدماء المصريين ومن هذه الطرق:

1-معرفة الحمل عن طريق السكر:

  • يتم ذلك عن طريق قيام الشخص بأخذ مقدار ثلاث ملاعق من السكر ووضعها في كوب بلاستيك، ثم بعد ذلك تقوم السيدة بالتبول في هذا الكأس مباشرة.
  • بعد ذلك يجب أن تنتظر السيدة لمدة عشر دقائق ومراقبة حبات السكر فإن وجدت السكر كما هو ولم يذوب تكون السيدة حامل، وإذا ذابت حبات السكر تكون النتيجة سلبية ولا يوجد حمل، ويفضل أن يتم اجراء هذا الاختبار خلال الساعات الأولى من اليوم أي بعد استيقاظ السيدة مباشرة حيث أن تركيز هرمون الحمل يكون في اعلى مستوياته في الصباح.

2-معرفة الحمل عن طريق الخل:

  • يجب ان يتم التأكد من أن صلاحية الخل لم تنتهي من اجل التأكد من مفعول الاختبار، بعد ذلك يتم أخذ كوب من الخل ووضعه في وعاء واسع، بعد ذلك تقوم السيدة بالتبول في هذا الوعاء مباشرة وملاحظة الخل.
  • اذا كانت نتيجة الحمل إيجابية ستجدين ان المزيج قد تغير لونه ويوجد به العديد من الشوائب أما إذا كانت سلبية نجد أن لون المزيج كما هو، ويجب أيضاَ أن يكون هذا البول هو اول بول في الصباح ويجب أن يكون قبل تناول طعام أو شراب.

3-طريقة اختبار الحمل عن طريق الملح:

  • هنا قومي بإحضار كمية من الملح ووضعها في وعاء عميق ثم قومي بالتبول عليها ولاحظى ماذا يحدث لذرات الملح.
  • إذا كانت النتيجة سلبية ستجدين أنه لم يحدث أي تفاعل ما بين ذرات الملح وما بين الماء، وإذا كانت النتيجة إيجابية سوف تلاحظين فوران في الملح وخروج مادة اشبه بالبخار، ولكن يجب أن تنتظري لمدة خمس دقائق قبل أن تنتظري النتيجة، ويجب أن يكون البول اول بول في الصباح، ويمكن أن يتم اجراء هذه الاختبارات بعد اليوم الأول لغياب الدورة الشهرية من اجل التأكد من افراز الجسم لهرمون الحمل.

4-طريقة اختبار الحمل عن طريق الخردل:

  • يتم أخذ القليل من مسحوق الخردل ووضعه في وعاء ويتم ملء حوض الاستحمام أو البانيو بالماء الساخن، ثم بعد ذلك قومي بوضع الخليط في الماء الساخن ولكن احرصي على تذويب الخردل في الخليط، ثم الاستحمام في الماء لمدة خمس وأربعين دقيقة.
  • بعد ذلك يتم الانتظار لمدة يومين إذا لم تنزل الدورة الشهرية تكون النتيجة إيجابية ويكون هناك حمل قد حدث، وإذا نزلت الدورة اذن لا يوجد حمل من الأساس.

5-الطريقة الفرنسية لمعرفة الحمل:

  • قومي بإحضار علبة فارغة بغطائها ويجب أن تكون شفافة من اجل رؤية النتيجة بسهولة.
  • خذي عينة من البول الصباحي يكفي من اجل اجراء الاختبار وليكن نصف كوب مثلاً، ويفضل أن تكون من أول بول في الصباح، بعد ذلك قومي بغلق العبوة بإحكام ووضعها في الفريزر لمدة نصف ساعة.
  • بعد ذلك قومي بفتح الفريزر وإخراج العبوة منه وملاحظة شكل البول إذا وجدتي عكارة شديدة في البول ولونه مثل الشاي باللبن هنا تكون النتيجة إيجابية ويوجد حمل، وما حدث نتيجة تركيز هرمون الحمل بقوة داخل البول.
  • أما إذا لاحظتي أن لون البول كما هو ولم يحدث تغيير فيه أو وجدتي الروسب الموجودة به قد ترسبت في قاع الكوب تكون النتيجة سلبية.

ولكن في النهاية يتبقى الفيصل في الأمر وهو اختبار الحمل عن طريق المعمل حيث أن كل هذه الطرق من الممكن أن تكون غير دقيقة وتعطي نتائج غير دقيقة لذلك يجب اختبار الحمل عن طريق الدم.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.