الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية احتساب ايام التبويض

بواسطة: نشر في: 7 مايو، 2019
mosoah
كيفية احتساب ايام التبويض

كيفية احتساب ايام التبويض ، من أكثر المواضيع التي تشغل بال كثيرا من السناء، وخاصة التي تريد الإنجاب لأول مرة أو من تحاول الإنجاب ثانية وتتأخر فترة حملها، وتحاول كثيرا خلال أيام الشهر وفي كل مرة تأتي الدورة الشهرية ولا يحدث حمل، وهذا يؤثر كثيرا علي نفسيتها أو علاقاتها الزوجية، موسوعة يساعدك في احتساب أيام التبويض لديك.

أيام التبويض

تنقسم أيام التبويض إلى قسمين أساسيين، القسم الأول هو الفترة التي تأتي بعد الانتهاء من الدورة الشهرية مباشرة، وتبدأ من أخر يوم للحيض، وتنتهي عند حدوث وقت التبويض، وهذه المرحلة تختلف من امرأه إلي أخري، فمنهم من تكون هذه الأيام هي السبب في حدوث حمل ومنهم من لا يحدث الحمل بسببها، ويرجع ذلك إلى أن فترة عمر الحيوانات المنوية تكون ثلاثة أيام، فيمارس الزوجين العلاقة الزوجية قبل أيام التبويض، ويحدث حمل مع أول ظهور للبويضة في قناة فلوب.

أما القسم الثاني فهو مرحلة التبويض نفسها، والتي تكون مستمرة حتي بداية الدورة الشهرية التالية، وهذه المرحلة يتأثر بها الجسم كثيرا مثل الإحساس بالإرهاق، والتعب، نزول إفرازات مهبلية تكون لزجة وشديدة البياض، وهذه الفترة هي أكثر الفترات وأدقها في حدوث الحمل.

أعراض التي تحدث حتي تتأكدي أنها أيام التبويض:

هناك بعض الأعراض التي تحدث تساعدك علي الإدراك بأنها أيام التبويض ومنها:

  • ارتفاع صغير في درجة حرارة الجسم نصف درجة.
  • ظهور إفرازات لزجة مهبلية شديدة البياض وبكثرة.
  • وجود مخاط في عنق الرحم.
  • تلاحظي انتفاخ قليلا في حجم البطن.
  • كبر حجم الثديين وتحجرهم.
  • زيادة الحساسية أتجاه الضوء الشديد.
  • ألم في البطن من ناحية جانب واحد.
  • الشعور دائما بالتوتر والعصبية.
  • أرتفاع في مستوي هرمون الاستروجين الذي يقوم بإنتاج هرمون اللوتيني LH والذي يعزز ظهور البويضة في قناه فالون، والتي تكون مستعدة للتبويض.

كيفية احتساب ايام التبويض

معظم النساء تجهل الأيام الصحيحة لفترة التبويض، وهناك حالتين لحساب أيام التبويض بطريقة صحيحة:

أولاً: حساب أيام التبويض إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة

إذا كنتي ممن لديهم معاد ثابت في نزول الدورة الشهرية، أو تأتي الدورة الشهرية بطريقة منتظمة كل 28 أو 30 يوم أو بعض الحالات تصل إلى كل 25 يوم، فكل ما علكيي هو طرح 14 يوم من معاد دورتك الشهرية، فمثلا إذا كانت الدورة الشهرية تأتيك كل 28 يوم وهو ما يحدث إلي أغلب النساء، عند طرح 14 يوم تكون النتيجة دائما ما بين 12 إلي 16، لابد من أضافه يومين قبل وبعد اليوم الذي ظهر لكي بعد الطرح، حتي تكوني متأكدة تماما من يوم التبويض، ومن الممكن أن تقوم بعمل جدول شهري فيه معاد اليوم التي جاءت فيه الدورة الشهرية، واحتساب أيام التبويض في كل شهر حتي تقومي بممارسة العلاقة الزوجية، علي الأقل مرة كل يومين حتي تكون نسبة حدوث الحمل فيها كبيرة.

ثانياً: حساب أيام التبويض إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة

قومي بعمل جدول لديك لمدة 6 أشهر،  في كل شهر دوني معاد نزول الدورة الشهرية، وبين كل شهر وشهر أحسبي المدة التي بين الدورتين، وفي خلال ستة أشهر سوف تلاحظي أن هناك فترات كبيرة بين الدورة الشهرية، وهناك أيضا فترات صغيرة، أختاري اقصر فترة بين دورتين، ثم أطرحي 18 يوم منهم، مثال إذا كانت أقصر فترة جاءت لك هي 25 يوم أطرحي 18 منها سوف يصبح الناتج 7 أيام، ثم أختاري أيضا أطول فترة جاءت بين دورتين، ثم أطرحي منها 11 يوم، مثال إذا كانت أطول فترة هي 30 يوم سوف يصبح الناتج 19 يوم، فتكون غالبا أيام التبويض لديك في الفترة ما بين 7 إلى 19 من أيام الشهر.

وللتأكدي من أنها هي الأيام الصحيحة والمضبوطة، سوف تلاحظي تغير في درجة حرارة جسمك، فقومي بقياس درجة الحرارة عند أرتفاعها، فإذا لاحظي الارتفاع نصف درجة عن حرارة جسمك العادية فهذه هي الأيام الصحيحة للتبويض، ولابد من قياسها يوميا عند الاستيقاظ وقبل النوم، للتأكد علي اليوم المناسب للتبويض، لابد من الانتباه الشديد للإفرازات المهبلية لديك، لان في فترة التبويض تلاحظي وجود إفرازات كثيرة شديدة البياض، فلابد أن تمارسي العلاقة الزوجية مع زوجك في هذه الفترة.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.