الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

في اي اسبوع يبان نبض الجنين بوضوح

بواسطة: نشر في: 22 سبتمبر، 2019
mosoah
في اي اسبوع يبان نبض الجنين

في المقال التالي نجيب عن تساؤل في اي اسبوع يبان نبض الجنين لأول مرة، ففترة الحمل من أكتر الأوقات التي تمر بها الأم بحالة توتر وقلق وطوال الوقت، وذلك لوجود طفلاً في أحشائها تهتم لأمره وتنشغل في التفكير طول الوقت حول صحته، فتسعى الأمهات طوال الوقت للتفكير في حالة طفلها الصحية وفي نموه وتطور أعضاءه بشكل سليم، وبخاصة مع تطور التكنولوجيا والأجهزة الطبية الحديثة فترغب كل أم لمعرفة متى يبدأ قلب جنينها في النبض وتنتظر الفرصة لسماع دقاته لأول مرة عبر السونار، وفي السطور التالية ستجيب موسوعة على تساؤل متى يبدأ نبض الجنين علميا بالتفصيل.

في اي اسبوع يبان نبض الجنين

في أغلب الأحيان يبدأ النبض الطبيعي لقلب الجنين في الأسبوع السادس من حمل الأم، ويستطيع الطبيب المعالج بمتابعة تطورات نمو القلب في تلك الفترة باستخدام أجهزة السونار، ومن بعد ذلك عندما يصل الجنين إلى الأسبوع العشرين تستطيع الأم سماع صوت دقات القلب بمجرد وضع السماعة الطبية على بطنها.

لكن يصعب على الطبيب سماع نبض الجنين بالسماعة قبل الأسبوع العشرين بسبب عزل جدار البطن بين السماعة وبين قلب الجنين وعدم القدرة على تحديد مكان القلب في بطن الأم، بالإضافة إلى الضوضاء والتشويش الذي قد يغطي على صوت دقات القلب، ويمكن للأم إجراء مخطط لقلب طفلها للاطمئنان على نموه وعمل القلب بطريقة طبيعية وصحية.

وتصل عدد نبضات قلب الجنين إلى مئة نبضة في الدقيقة الواحدة، ثم ترتفع إلى أن تستقر بمعدل النبض الطبيعي في أسبوعه الثاني عشر، وينصح بالتزام الأمهات بإجراء الفحوصات الطبية كل فترة للاطمئنان على سير عملية النبض بشكل سليم.

تأخر نبض الجنين

توجد الكثير من الحالات التي تستطيع الأم فيها سماع نبض جنينها والشعور به، كما تصاحب الأم بعض الأعراض التي تنبهها على وجود خطر في قلب جنينها وربما وفاته ومنها:

  • ظهور إفرازات من الثدي تشبه حليب الرضاعة ولكنها تكون صمغية القوام، وتلك إشارة على موت الجنين داخل الرحم.
  • في بعض الأحيان تكتشف الأم نبض جنينها ومن بعد ذلك يتوقف عن العمل، فمن الممكن الكشف عنه باستخدام اختبار الحمل في المنزل، ولكن نتيجته لن تكون واضحة إلا بعد أسبوع من توقف قلب الجنين.
  • تظهر على الأم آلام في الثديين مع صغر حجمها، بالإضافة إلى شعورها بتوقف حركة جنينها، فهذه إشارة على وجود خلل ما في الحمل وتوقف نبض قلب الجنين.
  • في حالة إصابة الأم بهبوط حاد في الدورة الدموية.
  • عند ظهور إفرازات مهبلية على الأم في فترة حملها الأولى.
  • الشعور بتشنجات وآلام في أسفل البطن والرحم، دلالة على توقف قلب الجنين عن العمل ووفاته.
  • إصابة الأم بمرض الحمى، الذي يضر بالجنين في رحمها ويؤدي إلى توقف قلبه ونبضه عن العمل من ثم الوفاة.

متى يظهر نبض الجنين الولد

كما ذكرنا من قبل أن نبض الجنين يبدأ عند الأسبوع السادس من الحمل وصولاً للأسبوع الثاني عشر، وانتشر الكثير من الأفكار بين الناس أنه يمكنهم تحديد جنس المولود بحسب عدد دقات قلبه، فإذا كانت عدد نبضاته أكثر من ل140 دقة في الدقيقة الواحدة، فهذه إشارة على أن الأم تحمل في رحمها أنثى، أما في حالة أن عدد النبضات تقل عن 140 دقة في الدقيقة الواحدة فتلك دلالة على حملها بذكر، ولكن كل تلك الأقاويل هي مجرد خرافات تناقلتها الأجيال بين بعضها مع الكثير من الطرق الشعبية إلى يلجأ إليها الناس منذ القدم لتحديد جنس المولود ومعرفة نوعه قبل الولادة، ولا توجد أي أسس علمية أو دراسات تثبت ما يقولونه.