الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي علامات الحمل في الاسبوع الاول للبكر

بواسطة: نشر في: 30 أبريل، 2020
mosoah
ما هي علامات الحمل في الاسبوع الاول للبكر

تتساءل العروس عقب الزواج حول ما هي علامات الحمل في الاسبوع الاول للبكر حيث يعد المرور بتجربة الحمل للمرة الأولى أمر غريب عليها وعلى كل من حلوها خاصة بالفترة السابقة للتأكد من حدوث الحمل بالفعل أن ما تشعر به لا علاقة له بوجود حمل حقيقي، حيث يمكن أن تشعر بالحمل وتشعر بها بمشاعر الأم التي لا تكذب أبداً وإلى جانبها مجموعة من الأعراض التي تظهر في أول أسبوع للبكر.

تبدأ فترة الحمل منذ نجاح عملية انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم وتعرف تلك العملية بـ(Implantation)، ويستمر الحمل ما يقرب من أربعين أسبوع ودوماً ما يتم النصح حول ضرورة القيام بإجراء الكشف المبكر للتأكد من حدوثه وبدء الحامل في تلقي الرعاية الصحية التي تحتاجها والمتناسبة مع حالتها لكي تمر فترة حملها على خير وتلد طفل سليم معافى، وسوف نعرض لكم في موسوعة أبرز الأعراض الدالة على حدوث الحمل بالأسبوع الأول للبكر وهي التي يعد ذلك هو الحمل الأول لها.

ما هي علامات الحمل في الاسبوع الاول للبكر

قد لا تنتبه الحامل في الأيام الأولى من الحمل لحدوثه حيث تظن أن ما تشعر به هو مجرد إرهاق وتعب، وفي الوقت ذاته لا تمر جميع النساء الحوامل بنفس الأعراض وفي الوقت ذاته لا تكون الأعراض التي تمر بها المرأة في الحمل الأول مثل ما تمر به في الحمل الثاني أو الثالث، وفي الغالب تشتد أعراض الحمل في الظهور قبل موعد الدورة الشهرية بيوم أو يومين، ولكن هناك أعراض مبكرة تشعر بها في الأسبوع الأول للبكر والتي تتمثل فيما يلي:

  • التقلبات المزاجية والتي تبدأ في الحدوث قبل حلول موعد الدورة الشهرية بثلاث أيام أو ما يزيد عن ذلك.
  • كثرة الحاجة إلى التبول.
  • الشعور بألم وثقل في الثديين.
  • اسمرار وغمقان اللون حول الثدي والحلمتين.
  • الضعف والوهن العام.
  • الإصابة بآلام الرأس والصداع وهو عرض شائع في بدايات الحمل، ويرجع السبب فيه عادةً لتغير مستوى الهرمونات بالجسم والزيادة في حجم الدم.
  • الشعور بالألم في منطقة أسفل الظهر نتيجة تغير الهرمونات والضغط على العضلات.
  • الإمساك الناتج عن التغيرات الهرمونية التي تتسبب في بطيء حركة وعمل الجهاز الهضمي مما يحدث معه الإصابة بالإمساك.
  • الغثيان الذي غالباً ما يحدث فور الاستيقاظ مما جعله يعرف بـ(غثيان الصباح) ويعد من أبرز العلامات الشائعة لحدوث الحمل ويرجع السبب الأساسي فيه إلى ارتفاع مستوى الهرمونات لدى الحامل.
  • ظهور حب الشباب بالوجه والكتفين وأعلى الظهر نتيجو لارتفاع هرمون الاندروجين وهو من الأعراض التي لا تنتبه لها الكثير من النساء.
  • الإصابة بالأرق واضطرابات النوم الناتج عن التغيرات الهرمونية والإصابة بالإجهاد.

هل هناك حمل بدون أعراض للبكر

  • أحياناً ما تظهر أعراض الحمل لدى المرأة التي تعد تلك هي أولى تجارب الحمل لها في أوقات مبكرة من الحمل بالأيام الأولى أو الأسابيع الأولى من الحمل، ولكنها في بعض الأحيان تظهر في وقت لاحق عن غيرها من النساء الأخرى، كما قد تكون أعراض الحمل قليلة وغير ملحوظة للدرجة التي قد تصل بها إلى عدم معرفة حدوث الحمل والانتباه له ولكنها بالتأكيد سوف تنتبه حينما تتأخر الدورة الشهرية عن موعدها والتي تعد أولى العلامات المؤكدة لحدوث الحمل وهو ما يكون الوقت المناسب لإجراء فحص الحمل المنزلي.
  • وعلى البكر الانتباه من تشابه أعراض الحمل المبكرة لدى البكر مع أعراض متلازمة ما يسبق الحيض مما يجعلها تظن أن ما تعاني به هو مجرد الأعراض المعتادة لما قبل حضور الدورة الشهرية.

نصائح للحامل البكر في الفترة الأولى من الحمل

هناك بعض الأمور التي ينبغي على الحامل فور إجراء اختبار الحمل المنزلي والتأكد من حدوث الحمل اتباعها والقيام بها، منها التالي:

  • مراجعة الطبيب: للاطمئنان على صحتها وصحة الجنين طوال فترة الحمل وتلقي النصائح التي تتناسب مع حالتها، وما يجب عليها تناوله من أدوية ومكملات غذائية، حيث تحمي المتابعة المستمرة للحمل صحة الجنين حتى وقت الولادة.
  • الامتناع عن تناول بعض الأدوية والأطعمة: هناك بعض الأطعمة التي قد يترتب على تناول الحامل لها إلحاق الضرر بالجنين ولذلك ينبغي عليها تجنب تناولها طوال وقت الحمل ومنها الأجبان المصنوعة من الحليب غير المبستر الطازج، ولابد من الامتناع عن تناول الأدوية والوصفات الطبية والعقاقير أو أية مكملات غذاية من دون الحصول على استشارة الطبيب المتابع لحالتها.
  • ممارسة التمارين الرياضية: تساعد المواظبة في ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة في التقليل من أعراض الحمل، مع المحافظة على سلامة وصحة جسد الحامل، ولكن ينصح بالابتعاد عن ممارسة التمارين القوية والشديدة.
  • الإقلاع عن التدخين: ينتج عن تدخين الأم الحامل ضرر بالغ بالجنين الذي قد يصل حتى فقده وخسارته، كما يزيد من احتمالات حدوث الحمل خارج الرحم والتعرض للولادة المبكرة وارتفاع خطر الإصابة بمتلازمة الموت المفاجئ للرضع.

كما ينبغي التقليل والحد من تناول الكافيين والمنتجات التي تحتوي عليه خاصة في الثلث الأخير من الحمل، ومن تلك المنتجات الشاي الأسود والأخضر، الشوكولاتة التي تحتوي على نسبة من الكافيين، والمشروبات الغازية، حيث يزيد تناول تلك الأطعمة والمشروبات بالثلاث أشهر الأولى من الحمل في ارتفاع احتمالات مخاطر الإجهاض.

المراجع

1

2

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.