الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علامات الحمل في الأسبوع الأول

بواسطة: نشر في: 1 يوليو، 2018
mosoah
علامات الحمل

علامات الحمل في الأسبوع الأول هي من الأمور التي تنتظرها الكثير من السيدات، وبالأخص السيدات التي تنتظر حدوث الحمل بفارغ الصبر، ويظهر على المرأة الكثير من العلامات التي تدل على وجود الحمل، حتى في وقت مبكر من حدوث الحمل، وهناك بعض العلامات الكاذبة والتي لا يكون لها علاقة بالحمل، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على علامات الحمل، وأكثرها انتشارًا بين الكثير من النساء، كما سوف نتعرف على بعض العلامات التي تتعرض لها الكثير من السيدات وتكون كاذبة ولا علاقة لها بالحمل.

علامات الحمل في الأسبوع الأول :

هناك الكثير من العلامات التي تتعرض لها المرأة وتلاحظها على نفسها وتكون تلك العلامات هي بالفعل العلامات الأكيدة والصحيحة التي تدل على وجود الحمل بالفعل، ومن أهم تلك العلامات والأكثر فيها شيوعًا وانتشارًا بين الكثير من السيدات هي:

أولًا : آلام الثدي وانتفاخه:

آلام في الثديين هي واحدة من أكثر العلامات شيوعًا وانتشارًا بين الكثير من السيدات، وتظهر هذه العلامة في بداية حدوث الحمل وهي من العلامات المؤكدة على حدوث الحمل، وتشعر المرأة بانتفاخ في الثدي، ويصاحبها أيضًا شعور بآلام في منطقة الثدي وأيضًا تغيير في حجمه الطبيعي وتلك العلامة تظهر على المرأة في بداية حدوث الحمل وبالتحديد من الأسبوع الثاني من الحمل.

ثانيًا : الغثيان في فترة الصباح:

الغثيان هو من أقوى علامات حدوث الحمل، حيث إن المرأة في حالة حدوث الحمل وبالتحديد في الأسبوع الثاني تشعر بالغثيان وبالتحديد يكون ذلك الغثيان في فترة الصباح فقط، وتشعر المرأة بالتحسن بعد ذلك بقية اليوم، وهذا الغثيان يكون نتيجة لاضطراب الهرمونات في جسم المرأة، والغثيان هو من أكثر علامات الحمل الصحيحة انتشارًا بين السيدات من مختلف أنحاء العالم.

ثالثًا : الشعور بالانتفاخ:

يعد شعور المرأة باضطراب في المعدة والجهاز الهضمي هو من علامات الحمل الأكيدة والصحيحة والتي قد تشعر بها الكثير من السيدات، وتشعر المرأة بالانتفاخ الشديد وعسر الهضم، ويصاحب ذلك الشعور ألم شديد في منطقة البطن، ويرافقه أيضًا تراكم للغازات والهواء في البطن، وهذا ما يجعل المرأة تشعر بالامتلاء، وهذه العلامة تبدأ في الظهور بعد حدوث الحمل بحوالي أسبوع واحد فقط.

رابعًا : آلام أسفل البطن:

يصاحب أيضًا المرأة قبل موعد الدورة الشهرية آلام شديدة جدًا وتقلصات في منطقة أسفل البطن، وتكون هذه الآلام شبيهة إلى حد كبير آلام الدورة الشهرية وهذا ما يجعل الكثير من السيدات لا يستطيعون التفريق من آلام الحمل وآلام الدورة الشهرية ويشعرن بأن الدورة الشهرية اقترب موعدها، ولكن ذلك يكون من علامات الحمل وهو من العلامات الصحيحة والمؤكدة على حدوث الحمل.

خامسًا : الشعور بالتعب والإرهاق:

شعور المرأة بالتعب والإرهاق هو واحد من ضمن العلامات التي تدل على الحمل، وبالأخص مع اقتراب موعد الدورة الشهرية، حيث تشعر المرأة بالتعب الشديد وتفقد القدرة على ممارسة الأعمال اليومية البسيطة، وذلك الأمر يكون ناتج بسبب ارتفاع معدل هرمون البروجيسترون في الجسم، وفي الكثير من الحالات تشعر المرأة بالرغبة الشديدة في النوم حتى في أوقات النهار، وفي أوقات لم تكن المرأة اعتادت النوم فيها، وهذه واحدة من ضمن علامات الحمل الأكيدة والتي تظهر في وقت مبكر جدا عند المرأة.

سادسًا : اضطرابات في حاسة التذوق:

تتعرض المرأة الحامل أيضًا لاضطرابات وتغيران في حاسة التذوق، حيث تشعر المرأة بالرغبة الشديدة في تناول بعض الأشياء والأطعمة التي كانت لا تفضل تناولها من قبل، وقد تنفر شهيتها من الأطعمة التي كانت مفضلة إليها من قبل، وهذه العلامة هي واحدة من العلامات الصحيحة والتي تصاحب المرأة بداية من الأسبوع الثاني وقد تستمر معها حتى الشهر الثالث.

سابعًا : كثرة التبول:

تعد علامة كثرة التبول هي من أكثر العلامات الخاصة بالحمل انتشارًا وشيوعًا أيضًا بين الكثير من السيدات، حيث إن المرأة في بداية حدوث الحمل وقبل موعد الدورة الشهرية تشعر في الغالب بالرغبة الملحة والمتكررة في التبول، وتبدأ تلك العلامة بعد غرس البويضة في الرحم مباشرة وقد تستمر هذه العلامة مع بعض السيدات طوال فترة الحمل والبعض الآخر تظل الثلاثة أشهر الأولى من الحمل فقط.

ثامنًا : الإصابة بالصداع:

تعتبر الإصابة بالصداع هي واحدة من ضمن علامات الحمل الصحيحة والتي تحدث بالفعل مع الكثير من النساء، وتصاب المرأة بالصداع بعد حدوث الحمل مباشرة، وذلك يكون نتيجة لاضطرابات الهرمونات وارتفاع معدل بعضها في جسم المرأة في تلك الفترة.

علامات الحمل الأقل شيوعاً:

هناك بعض العلامات والتي لا تظهر عند الكثير من السيدات في حالة حدوث الحمل، ولكنها تحدث أيضًا مع بعض النساء وتكون أيضًا دليل على حدوث الحمل وهي أيضًا من العلامات الصحيحة والمؤكدة على حدوث الحمل، ومن بين تلك العلامات هي:

  • الإصابة بالإمساك الشديد.
  • الإصابة باحتقان شديد في منطقة الأنف.
  • النفور من بعض الروائح وعدم القدرة على استنشاق رائحتها مثل رائحة العطور والصابون.
  • الشعور بضيق في التنفس.
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • نزول بعض الإفرازات والتي تكون بنية اللون بسبب انغراس البويضة.
  • الشعور بعدم الراحة.
  • التعرض للإغماء والدوار الشديد من ضمن علامات الحمل الغير منتشرة.
  • تغير في لون الثدي ولون الهالة المحيطة به وتصبح باللون البني الداكن.

علامات الحمل الكاذبة:

هناك بعض العلامات التي تتعرض لها الكثير من السيدات وتكون هذه العلامات ليس لها علاقة بحدوث الحمل، ولا هي من علامات الحمل، بل إنها تكون من علامات الحمل الكاذب وتلك العلامات هي كالآتي:

  • الإصابة بزيادة ملحوظة في الوزن.
  • تأخير في الدورة الشهرية عن موعدها.
  • ألم في منطقة أسفل البطن في فترة الصباح فقط وينتهي بعد ذلك.
  • الشعور بحركة داخل البطن مثل تحركات جنين

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.