الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة حساب الحمل الصحيح

بواسطة: نشر في: 30 مايو، 2018
mosoah
حساب الحمل الصحيح

بالفيديو طريقة حساب الحمل الصحيح مجرب ، الحامل مجرد أن تعرف أنها حامل تسعى لأن تعرف موعد حملها بدايته متى؟، كما أنها تريد أن تعرف موعد الولادة أيضاً، وكل هذا يجعلها تسعى لأن تكون دقيقة جداً في حساباتها، وخاصة إذا كانت المرأة حامل لأول مرة، فتكون وقتها بحاجة إلى معرفة كل شيء وما هو موعد قدوم مولدها السعيد، وفي هذا المقال على الموسوعة سوف نعرض عليكم حساب الحمل الصحيح بكافة أشكاله وطرقه المختلفه، ونعرف أيضاً ما هو الهدف الذي يترتب على حسابه الصحيح.

طريقة حساب الحمل الصحيح :

هناك الكثير من الطرق التى تجعلنا نحصل على حساب الحمل الصحيح وهي كالآتي:

  • أولًا: من تاريخ آخر دورة شهرية:

فى تلك الطريقة يتم سؤال السيدة الحامل عن تاريخ آخر ميعاد للدورة الشهرية، فمثلًا إن كان آخر ميعاد للدورة الشهرية هو يوم واحد في الشهر مثلًا، فمن المتوقع أن يحدث الحمل بعد حوالى أربعة عشر يومًا وهو تاريخ موعد التبويض، ولكن يتم الحساب فى الغالب على أنها بعد آخر دورة شهرية لأن قليلًا من النساء ما يكون موعد تبويضها بعد الدورة الشهرية مباشرة، لذا يتم الحساب على أنه على ذلك، ويكون هو يوم واحد هو أو يوم في الحمل، وعند تأخير الدورة الشهرية التالية للدورة التي جاءت يكون قد مر على الحمل حوالى ثمانية وعشرين يوم من الحمل.

ودائمًا ما يقول أطباء النساء والتوليد قاعدة عامة ألا وهى :

أن موعد الولادة يكون قبل الموعد المحدد بحوالى خمسة عشر يوماً، أو حتى بعده بحوالى خمسة عشر يومًا، تحسبًا للتبويض الذي قد يحدث في أول الشهر أو نصفه الثاني.

  • ثانيًا: الفحص الطبيعي من قبل الطبيب المختص:

إن الطبيب المختص حتى يكون دقيقًا أكثر لتحديد موعد الولادة،  فهو لا يعتمد على ما تذكره السيدة، لربما يكن هناك خطأ ما، فيقوم الطبيب وقتها بفحص السيدة عن طريق إستخدام جهاز السونار فعن طريقه  يقوم الطبيب المختص بقياس محيط رأس الجنين ونمو أطرافه ومنه يعرف من خلال تطور الحمل هو في أي شهر من الحمل، على حسب ما هو معروف، وفي ذلك الحين يحدد عمر الجنين بطريقه دقيقه.

  • ثالثًا: بالطريقة الحسابية المعروفة:

وهي تكون عبارة عن عملية حسابية تقوم بها، ومن ثم تعرف حساب الحمل الصحيح وهي عبارة عن الآتي :

بداية آخر دورة شهرية +سبعة + عدد شهور الحمل التسعة أشهر= تاريخ الولادة.

  • ومثال على ذلك الآتي :

آخر دورة شهرية كان بدايتها مثلاً يوم 1/ 1 يضاف إليه سبعة أيام = 8/1+ التسعة أشهر وهي شهور الحمل المتوقعة = 8/ 10 وهذا هو تاريخ موعد الولادة المتوقع.

لماذا يتم إستخدام حساب الحمل الصحيح؟

إن حساب الحمل الصحيح يترتب عليه عدة أمور، ومنها الآتي :

  • أولًا: نستطيع من خلاله متابعة تطور نمو الجنين بطريقة سليمة وصحيحة بحسابات دقيقة.
  • ثانيًا: تستطيع الحامل وقتها أخذ التطعيمات التى يكون من المفترض تناولها في الوقت الصحيح، في الشهر المناسب للحمل وهذا للحفاظ على صحة الأم والجنين.
  • ثالثًا: تستطيع الحامل وقتها تناول العلاجات والفيتامينات الخاصة بالحمل كل شهر بما يناسبه من فيتاميناته الخاصه.
  • رابعاً: حساب الحمل الصحيح يجعل الحامل تستعد للولادة في الوقت المحدد المناسب.

فيديو كيفية حساب موعد الحمل بشكل صحيح :

وفي النهاية حساب الحمل الصحيح هو أساس الحمل وهو الطريق الصحيح في متابعة الحمل والجنين.

المراجع :

1

2

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.