مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة استخدام شفاط الحليب اليدوي

بواسطة:
طريقة استخدام شفاط الحليب اليدوي

شفاط الحليب اليدوي يعد من اهم الأدوات التي لا غني عنها للأم بعد الولادة من اجل تغذية الطفل، وشفاط الحليب نوعان نوع يدوي ونوع اخر الكتروني، ولكن يجب أن تتعرف الأم على الطريقة الصحيحة لاستخدام شفاط الحليب اليدوي من اجل الحفاظ على صحتها وحفظ حليب الأم، وكذلك يجب أن تتعرف الأم على نوع الشفاط الأمثل ومدة الوقت المثالية للاحتفاظ باللبن وكيفية تقديم اللبن للطفل بعد الحصول عليه عن طريق الشفاط.

ما هو شفاط الحليب اليدوي:

هو عبارة عن جهاز يقوم بالعمل على تحفيز الغدد اللبنية الموجودة في الثديين، وهو يساعد الأم على عدم امتلاء الثدي في حال عدم رضاعة الطفل من الثدي بصورة مستمرة مما يتسبب في ألم شديد للأم، كما أنه يعد البديل الأفضل من اجل رضاعة الطفل لبن الأم في حال عدم رغبة الطفل في الرضاعة من ثدي الأم.

أنواع شفاط الحليب:

يوجد نوعان من شفاط الحليب النوع اليدوي والنوع الألى الذي يستخدم عن طريق الكهرباء.

الطريقة الصحيحة لاستخدام شفاط الحليب اليدوي:

أولا يجب أن تتأكدي من نظافة يديك جيداً ونظافة الثدي وايضاَ نظافة الشفاط، وذلك من اجل حماية طفلك وحمايتك من انتقال أي من الأمراض المعدية، ثم بعد ذلك عليك أن تتبعي الخطوات الآتية.

  • قومي بإحضار اناء نظيف جداً ومعقم من اجل ضخ الحليب ووضعه فيه.
  • قومي بإحضار أكياس ثلاجة نظيفة أو زجاجات معقمة من اجل تخزين الحليب فيها لاستخدامه في رضاعة طفلك.
  • قومي بإمساك الثدي الأيمن ثم قومي بالضغط على الغدد اللبنية بأصابعك وهذه الغدد موجودة خلف الحلمة وليس في الحلمة نفسها، بعد ذلك قومي بوضع مضخة الشفاط على صدرك والضغط عليها من اجل العمل على شفط اللبن.
  • بعد ذلك قومي بوضع اللبن الذي قمته بشفطه في زجاجات معقمة عن طريق قمع معقم، أو يمكن أن تحتفظي به في أكياس نظيفة.
  • يستغرق كل ثدي من 20 إلى 25 دقيقة من اجل افراغه من الحليب بالكامل.
  • بعد الانتهاء من عملية شفط الحليب قومي بغسل الشفاط بالماء والصابون من اجل تنظيفه، ويفضل أن تقومي بتعقيمه عن طريق غليه في الماء الساخن، ويجب أن تنظفي القمع ايضاَ عن طريق نوع من الصابون المعقم، بعد ذلك قومي بتجفيفه جيداً بواسطة قماشة نظيفة واحفظيه في العلبة المخصصة له من اجل منع تراكم الجراثيم عليه.

فوائد استخدام شفاط الحليب اليدوي:

1-أولا يعمل شفاط الحليب بمثابة جهاز مساج إلى الثدي ويحميه الثدي من الاحتقان ما بعد الولادة حيث أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية.

2-يمكنك ان تتركي طفلك الرضيع وتذهبي إلى العمل دون الحاجة إلى إعطاء طفلك لبن صناعي، حيث أنك تتركي اللبن إلى طفلك حتى وانت في عملك.

3-الكثير من النساء يعانون من قلة تدفق اللبن في الثديين بعد الولادة، هنا يساعدك شفاط الحليب اليدوي على زيادة كمية اللبن حيث أنه يساعدك على تحفيز الغدد اللبنية على انتاج اللبن.

4-يساعدك ايضاَ شفاط الحليب اليدوي على افراغ الثديين من اللبن الزائد اول بأول وهذا سوف يساعدك على عدم تجمع اللبن في الثدي خلال فترة الفطام.

5-يساعد شفاط حليب الثدي الأطفال المبسترين أي الذين ولدوا قبل موعدهم ولا يستطيعوا ان يرضعوا من ثدي الأم، هنا تقوم الأم بشفط الحليب عن طريق الجهاز وسحب اللبن منه واعطاءه للطفل بدلاً من اللبن الصناعي، من اجل أن يستفيد طفلك من جميع العناصر الغذائية الموجودة في شفاط الحليب.

كيفية الاستفادة من اللبن بعد أن تم شفطه:

أولا يجب أن تقومي بتخزين الحليب في الثلاجة أو في أي مكان مخصص لتجميد الحليب وعدم تركه خارج الثلاجة، ولكن يجب ان تتبعي الطريقة الصحيحة من اجل تخزين الحليب وهذه الطريقة مثل:

  • اولاً يجب أن تحضري أكياس بلاستيكية نظيفة وغير مستخدمه من قبل أو زجاجات معقمة، ثم قومي بتدوين تاريخ حفظك للبن في كل مرة من اجل معرفة أي من هذه الزجاجات ستستخدمين اولاً.
  • إذا كنت سوف تستخدمين الحليب خلال اليوم يجب أن تقومي باستخدامه خلال 4 ساعات من بعد شفطه بشرط ان يكون مغطي جيداً ودرجة الحرارة لا تزيد عن 25 درجة.
  • أما إذا كنت سوف تستخدمين الايس بوكس يمكن أن تستخدمي الحليب خلال 24 ساعة في درجة حرارة 15 درجة.
  • ويمكن أن تقومي بتخزين الحليب في الثلاجة لمدة ثلاثة أيام في درجة حرارة مئوية لا تزيد عن 4 درجات، أما في الفريزر يمكن أن تحتفظي باللبن لمدة لا تزيد عن أسبوعين.
  • أما إذا كنت تريدي الاحتفاظ باللبن لمدة طويلة يجب أن تحتفظي به في أجهزة التبريد العميقة والتي تصل درجة الحرارة بها إلى -17، وهنا تستطيعي أن تحتفظي باللبن لمدة 7 أشهر.
  • بعد ذلك عند استخدام اللبن قومي بإخراج الزجاجة ووضعها في وعاء به ماء دافئ، أو نقله من الفريزر إلى الثلاجة ولا يجب أن تستخدمي النار المباشرة في فك اللبن.