الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طرق تسهيل الولادة بدون الم

بواسطة: نشر في: 19 يناير، 2020
mosoah
تسهيل الولادة

نقدم إليك عزيزتي في المقال التالي عبر موسوعة طرق تسهيل الولادة بدون الم حيث إنه في الأيام الأخيرة من الحمل منذ بداية الشهر التاسع تبدأ الأم تترقب علامات بدأ الولادة وفي قلبها خوف من أن تكون مؤلمة وشاقة لذلك تسعى إلى البحث عن وسائل تساهم في الحصول على ولادة طبيعية بأقل ألم.

وقد أثبتت الدراسات أن الأفضل لصحة الجنين هو البقاء داخل رحم الأم لمدة تسعة وثلاثون أسبوعاً لذلك لا ينصح باتباع أي من الطرق التي تعمل على تسهيل تلك العملية قبل بلوغ تلك المرحلة من الحمل، وفي خضم ما تظل الأم تلقاه من نصائح منذ بدأ الحمل إلى ثلثه الأخير سوف نقدم أفضل تلك الطرق.

طرق تسهيل الولادة بدون الم

تعد الولادة البكر غالباً هي الأصعب ولذلك يكون الخوف والقلق حيالها كبير وهناك بعض الوسائل التي يمكن من خلال اتباعها الحصول على ولادة يسيرة نذكر منها التالي:

  • تقوية عضلات الحوض: يعد المشي وممارسة التمارين الرياضية الخفيفة في الفترة الأخيرة من الحمل من الأمور التي تساهم في إنزال رأس الجنين إلى الحوض ولا يشترط أن يتم ذلك في الشهور الأخيرة فقط بل من الأفضل أن تعتاد الحامل على ذلك النشاط طوال فترة الحمل.
  • الحفاظ على رشاقة الجسم: لابد من اتباع الحامل نظاماً غذائياً يساعد على الحفاظ على رشاقة جسمها وهو ما يترتب عليه قدرتها على تحمل آلام الولادة.
  • الاسترخاء وسماع الموسيقى: قد يبدو الأمر غريباً أو غير هاماً ولكن على العكس من ذلك فحينما تسيطر مشاعر القلق على الأم الحامل يبدأ الأدرينالين يرتفع في الجسم مما يؤخر الطلق لكونه يعد أحد مضادات هرمون الأوكسيتوتسين الخاص بعملية الطلق ويمكن الحصول على الاسترخاء من خلال القيام بتمارين التنفس والقراءة وسماع الموسيقى.
  • تدليك الحلمتين: اتباع ذلك الأمر يساعد على تحفيز عضلات الرحم على الانقباض والانبساط وكذلك تحفيز الجسم لإفراز هرمون الأوكسيتوتسين وذلك من خلال القيام بتدليكها من عشرون حتى أربعون دقيقة يومياً ولكن لا يجب أن يتم ذلك قبل الثلث الأخير من الحمل.

طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر

نعرض لكم في الفقرة الآتية أفضل وأبسط الطرق التي تساهم في حدوث الولادة بسهولة ودون ألم:

  • كرة الحمل: هي عبارة عن كرة كبيرة مطاطية تقوم الحامل بالجلوس عليها مع تحريك النصف الأسفل من الجسم لكي تتمدد عضلات الحوض وتقوى، كما تساعد في نزول رأس الجنين للحوض والتقليل من ألم الظهر.
  • الاستحمام بالماء الدافيء: سبق وذكرنا كيف يكون للاسترخاء من دور هام في تيسير الولادة، ومن أبرز الطرق التي تساعد في الحصول على ذلك الجلوس بالماء الدافيء لمنح عضلات الجسم شعوراً بالاسترخاء، ومن طرق الولادة الحديثة التي أثبتت فعاليتها هي الولادة أثناء الجلوس بذلك الماء حيث إنها تعد من أفضل الطرق للتخفيف من آلام الأم أثناء الولادة.

اعشاب لتسهيل الولادة

هناك الكثير من الأطعمة والمشروبات التي يؤدي تناولها بانتظام في الفترة الأخيرة من الحمل إلى الحصول على ولادة يسيرة نذكر من بينها التالي:

  • القرفة والزنجبيل: تتضمن تلك الأعشاب مواد قابضة لما يوجد بالجسم من أوعية دموية تعمل على توسيع الشرايين وقدرة الدم على المرور بها مما يرفع من قوة عضلات الرحم والحوض.
  • البابونج واليانسون:  يساعد على التخلص من القلق والإجهاد لكونه يتضمن عناصر كيميائية تعمل على فتح الرحم وتحفيز الطلق، كما أن تحلية ذلك المشروب بالعسل الأبيض يمنح الجسم جلوكوز طبيعي يساعد على تيسير الولادة وتليين عضلات الرحم.
  • الكمون: من أكثر الأعشاب التي تساعد على إحماء الطلق وذلك من خلال إضافته كبهار للطعام أو شرب منقوعه مغلياً.
  • البقدونس: يتضمن بعض المركبات الطيارة والزيوت التي تساهم في تحفيز تقلصات الرحم وتنشيطه ومن بين تلك المركبات نذكر (المرستيسن، الأبيول).
  • التمر: من أكثر الأطعمة الفعالة في الفترة الأخيرة من الحمل حيث يمنح الجسم السكريات التي يتطلبها والطاقة التي يحتاج إليها، كما تساهم الألياف الموجودة به على علاج الإمساك الذي غالباً ما يصيب المرأة الحامل.

ولكن لابد من الحذر عند اتباع تلك الأمور في الفترات الأولى من الحمل تجنباً للولادة المبكرة كذلك يتوجب استشارة الطبيب المتابع للحالة قبل إتيان تلك التمارين أو الوصفات.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.