الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شكل المشيمة في الشهر الأول

بواسطة: نشر في: 29 يونيو، 2018
mosoah
شكل المشيمة في الشهر الأول

تعرفي على شكل المشيمة في الشهر الأول ومراحل تطورها كذلك مراحل نمو الجنين ، فمن المعروف أن جسم الإنسان بشكل عام يتكون من العديد من الأجهزة المختلفة، وكن تظل الخلية هي الوحدة البنائية والأساسية للجسم، والتي يتكون الجسم بأعضائه وأجهزته، كما أن الخلية تتكون من عدة أجزاء يطلق عليها عصيات خلوية، وتبقى لدينا أهم جزء بها وهو النواة، فتعتبر النواة في المركز الرئيسي للخلية، كما أنها تتحكم فيها، وتملك على العديد من الصبغيات والكروموسومات التي تتكون على الجينات البشرية، عن طريق الحامض النووي، كما أنها تتكون من كرموسات بشرية بعدد ثلاثة وعشرين زوجاً من الكروموسومات، وأيضاً اثنين وعشرين من الصبغي، وزوج واحد جنسي لكي يحدد من خلاله نوع الجنسن سواء كان ذكر أم أنثى، إلى جانب توريث صفة الآباء.

مرحلة حدوث الحمل:

  • حيث تستمر الدورة الشهرية في المتوسط حوالي ثمانية وعشرين يوم، حيث تبدأ من اليوم الأول من حدوث الحيض، وطوال فترة التبويض عند المرآة حيث يستمر نضوج حويصلات مبيضة، وفي العادة تكون في وسط الدورة واحدة من البويضات التي يطلق عليها حويصلة غراف، لكي تستعد للقيام  بإفراز البويضة لكي تتم عملية الإباضة، وقد تستمر لعدة دقائق، كما أن البويضة تسقط من المبيض لجوف الصفاق، بحيث يتم التقاطها بداخل قناة فالوب، ومن ثم تنهار بقة الحويصلات وتتجعد حتى أن تتحول إلى الجسم الأصفر أي الغدة التي تقوم إفرازها البروجرستيرون،وقد يكون هذا الهرمون إذا قد تم الإخصاب، وسوف يشارك في مسؤولية من أجل التطور للمراحل الأولى للجنين.
  • حيث أن تبدأ البويضة بعد ذلك سفراً لقناة فالوب إلى داخل الرحم، كما أنها مستعدة لكي تكون مخصبة لمدة أربع وعشرين ساعة بالتقريب، فإذا تم الجماع في تلك الوقت فقد ينطلق لمقابلتها حوالي مئة مليون من الحيوانات المنوية، حتى أن يتألف ولكل حيوان رأس وذيل وقطعة وسطى، وتستغرق الرحلة إلى البويضة حوالي خمسة وأربعين دقيقة، بحيث تموت أغلبية الحيوانات المنوية، وتبقى على قيد الحياه أقوى مئتين منها، حيث يتم اللقاء في أوسع قناة فالوب، وقد تحاول وقتها الحيوانات المنوية القيام باختراق  جدار البويضة، والتي يتم تكوينها من نواة وستيوبلازم، كما أن يحيط بها غلاف شفاف،وأيضاً تاج شعاعي، فعندما يتمكن أحد الحيوانات المنوية بالقيام باختراق سيتو بلازم الخلية، ومنذ هذه اللحظة تعتبر بداية الحمل.

شكل المشيمة في الشهر الأول:

وجميعاً نعلم أن المشيمة جزء أساسي للحمل، بل فهي الجزء الأساسيلنمو الجنين بصورة طبيعية ويتم تغذيته بصورة سليمة عن طريق الأم، وهي جزء متصل بالرحم، وتنمو به خلال فترة الحمل، كما أن المشيمة تتحمل مسؤولية تقديم الأكسجين والغذاء السليم للجنين وتمنع عنه الفضلات.

في خلال الأسبوع من حدوث الإخصاب سوف تجد البويضة المخصبة في طريقها إلى الرحم، وتكون البويضة بحجم رأس القلم بالتقريب، وفي غصون أيام قد ترتب الخلايا داخل البويضة ذاتها، في مجموعات وسوف تصبح عبارة عن كتلة من الخلايا الداخلية طفل، ولكن يتشكل الكيس الأمينوسي من الخلايا الخارجية والمشيمة، وقد تسلخ البويضة غلافها الواقي في إتمام التفقيس وقد تختفي داخل جدار الرحم الذي ينبض بالحياة، وبحلول الأسبوع الخامس بالتقريب حتى يكون طفل، وقد يبدأ بحبة من السمسم، حيث تبدأ الخلايا التي تم تشكيلها في السابق فالبويضة المخصبة من الكتلة الداخلية لعملية التنظيم والترتيب لكي تمنح الجنين الصغير سكلاً، وقد تقوم بتشكيل أعضائه الأولية، ومن الممكن رؤية دماغ الطفل والحبل الشوكي، عن طريق بشرة نصف شفافة، وفي هذا الحين يبدأ الجهاز الدموي بالتكون لدى الجنين، كما أن أيضاً يبدأ قلبه بالخفقان حيث يبدو الجنين لأقرب لفرخ الضفدع الصغير ولكن الشكل أدمي، ويقوم بسحب العناصر الغذائية واكسجين عبر المشيمة والحبل السري.

أوضاع المشيمة الطبيعية:

يوجد العديد من الأوضاع الطبيعية للمشيمة منها أن تكون المشيمة على الحجار الأمامي أو الجدار الخلفي، أو على اليمن أو على اليسار، ولكن من المهم أن تكون المشيمة علوية، ومن الممكن أيضاً أن تكون على الجدار العلوي لسقف الرحم.

ما هي مشكلة المشيمة النازلة:

يوجد لها العديد من المشاكل واحتمال اللجوء لولادة قيصرية، أنها وقتها تقوم بسد عنق الرحم وفي الغالب يخشى الكثير من السيدات إقامة علاقة حميمة مع الزوج، ولكن عند اكتشافها في الأشهر الأخيرة من الحمل فقد ترتفع المشيمة قبل الولادة، ولكن تلك الوضع لم يكن خطراً.

الأسباب التي تؤدي لنزول المشيمة:

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي لنزول المشيمة ومن الأسباب الأكثر شيوعاً:

  1. إذا كانت المرآة الحامل تعاني من السكر أو الضغط.
  2. إذا كانت المرآة حامل بتوائم.
  3. إذا كانت تعرضت في السابق لأي عمليات بالرحم.
  4. أو إذا تعرضت لصدمة قومية في البطن خلال فترة الحمل.
  5. أو تعرضها لحادث أو عنف أسري.

طرق التعامل مع المشيمة النازلة:

يجب على السيدة أن تلتزم الراحة التامة في الفراش منذ اكتشافها وحتى موعد الولادة، كما أنها تمنع من السفر والقيادة والمشي لمسافات طويلة ولا تمارس العلاقة الحميمة أبدأ مع زوجها، حتى تلد بسلام.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.