الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

جرعة حمض الفوليك قبل الحمل وفوائدة للمساعدة على الحمل والأم والجنين

بواسطة: نشر في: 20 ديسمبر، 2020
mosoah
حمض الفوليك قبل الحمل

نُقدم لكم اليوم من خلال مقالنا هذا حمض الفوليك قبل الحمل وذلك عبر موسوعة تعتبر فترة ما قبل حدوث الحمل من الفترات التي تشغل بال الكثير من السيدات في البحث عن الفيتامينات الصحية والمواد الغذائية التي من الضروري الانتظام عليها حتي يتم الحمل بنجاح دون التعرض إلى مشاكل ما قبل الحمل.

يأتي حمض الفوليك ضمن الفيتامينات التي يتساءل عنها العديد من السيدات وذلك لأهميته الشديدة ودوره الفعال قبل فترة الحمل في التقوية والعديد من الأمور التي سوف نتناولها في مقالنا.

يُعد حمض الفوليك من الأحماض التي تنتمي إلى فيتامين B، كما يدعى حمض الفوليك بالفولات في بعض الأحيان، تم التوصل إلى دوره الفعال في بناء الخلايا بالجسم من جديد، كما انه يقوم بالحفاظ على الحنين من بعض الإصابات التي قد يتعرض لها في الشهور الأولى من الحمل.

حمض الفوليك قبل الحمل

يعتبر حمض الفوليك من الفيتامينات الأساسية الضرورية التي ينصح بها الكثير من الأطباء السيدات المتزوجات تناولها قبل حدوث الحمل نظراً لفوائده العديد، ومن ضمن تلك الفوائد:

  • ينصح الأطباء السيدات بتناول حمض الفوليك في الفترة ما قبل الحمل وذلك لحمايته المتكاملة للجنين، حيث يمنع من حدوث التشوهات الخلقية والتي تحدث خلال الفترة الأولى من بداية تكوين الجنين أي خلال الشهور الأولى من الحمل.
  • يقوم حمض الفوليك بالوظيفة الأساسية الضرورية للمرأة الحامل وهي تكوين DNA، أي يعمل حمض الفوليك على بناء الخلايا بصورة أمنة وناجحة، لذلك ينصح الطبيب باستخدامه كفيتامين في الأشهر الأولى من الحمل نظراً لبداية تكوين جسم الجنين والتي تبدأ بالدماغ.
  • يساعد حمض الفوليك على الحد من حدوث بعض التشوهات في الجنين والتي تأتي على هيئه اضطراب في الأجهزة العصبية لدي الجنين مما يؤدي إلى حدوث أعاقة وتشوه ذهني.
  • إلى جانب إصابة الجنين ببعض التشوهات في الحبل الشوكي، كما تحدث التشوهات في الأنبوب العصبي لذلك يجب الحفاظ على تناول حمض الفوليك بانتظام.
  • يحمي حمض الفوليك الحنين في الشهور الأولي من الإصابة بمرض فقر الدم الناتج عنه الكثير من الأمراض الأخرى منها نقص المناعة والأنيميا.
  • كما يعمل على حماية الجنين من فقر الوزن وذلك لاتحاد حمض الفوليك مع فيتامين ب12 المسؤول عن إنتاج الخلايا الحمراء جديدة بالدم.
  • يحد حمض الفوليك من تعرض السيدات إلى الإجهاض المبكر، بالإضافة إلى منع حدوث نزيف مما يؤدي إلى فقد السيدة للجنين، كما يساعد على التقليل من تعرض السيدة لمرض تسمم الحمل.
  • يساعد حمض الفوليك الجسم على عدم التعرض إلى أمراض ومشاكل بالقلب، إلى جانب الحد من الإصابة بالجلطات الدماغية.

جرعة حمض الفوليك قبل الحمل

تناولنا في السطور السابقة الفوائد العديدة لحمض الفوليك ومدى أهميته للمرأة الحامل، من ثم يأتي سؤل مقدار الجرعة التي يجب أن تتناولها المرأة الحامل وهل تختلف الجرعة قبل حدوث الحمل عن الجرعة أثناء فترة الحمل!، إليكم جرعة حمض الفوليك التي ينصح بها الأطباء للسيدات:

  • يحتاج جسم المرأة قبل حدوث الحمل إلى ما يقارب إلى 400 ميكروجرام من حمض الفوليك وذلك على مدار اليوم فقط، كذلك عن حدوث الحمل وأثناء الشهور الأولى تظل الجرعة بنفس الكمية.
  • وتتغير كمية الجرعة عند الشهر الرابع من الحمل حيث تتراوح بين 600 إلى 700 ميكروجرام.
  • يتم زيادة جرعة حمض الفوليك في حالة تم الولادة جنين من قبل به تشوهات خلقية، إلى جانب زيادة الجرعة عند وجود فرد من أفراد العائلة يحمل مرض عيب خلقي وذلك لحماية الجنين من عدم انتقال المرض إليه، ويرجى استشارة الطبيب قبل تناول أي جرعة من حمض الفوليك.

حمض الفوليك قبل الحمل وجنس الجنين

قد يعتقد بعض النساء أن تناول حمض الفوليك يحدد جنس الجنين، فمن يريدون منهن الحصول على ولداً يزيدون من الجرعة المتناولة وهذا خطاً ما لم يتم الرجوع إلى الطبيب المعالج واستشارته أولاً، من المعروف أن الحيوانات المنوية التي ينتجها الراجل هي وحيدة المسؤولة عن تحديد جنس الجنين، ويتم عن طريق:

  • تحتوي الحيوانات المنوية التي ينتجها الرجل على نوعين من الكروموسوم وهما كروموسوم x وكروموسوم y، حيث ينتج عن كروموسوم x جنين أنثي بينما ينتج عن كروموسوم y جنين ذكر.
  • ويتم تكوين الجنين عن طريق اتحاد كروموسوم الناتج من الرجل مع كروموسوم x التي يتواجد بالبويضة عند المرأة، من ثم يتم تكوين الجنين.

حمض الفوليك قبل الحمل بالتوأم

توصلت الأطباء في أسترالية من خلال الدراسات التي اجريت على حمض الفوليك إلى فاعليته في انجاب توأم عند استخدامه قبل الحمل وذلك عن طريق تناول جرعة أكثر من الطبيعية ولكن مسموح بها بعد الرجوع إلى الطبيب.

  • يقوم حمض الفوليك بزيادة تنشيط الجهاز التناسلي لدي المرأة مما يساعدها على إنتاج بويضتين في نفس ذات الوقت والتي تؤدي إلى الحمل في توأم .
  •  إلى جانب حمايته المتكاملة لمنطقة الرحم مما يعمل على تقويتها أثناء حدوث حمل بتوأم.

هل حمض الفوليك يساعد على تنشيط المبيض

توصلت الأطباء بالدراسات العديدة التي تم أجرائها على حمض الفوليك بجانب فوائده التي تم ذكرها إلى مساعدته بصورة مباشرة على تنشيط المبيض لدي السيدات.

  • يعمل حمض الفوليك على زيادة الإفراز من هرمون البروجسترون لدي السيدات، حيث يعرف هرمون البروجسترون أنه الهرمون الجنسي المسؤول على حماية الحمل والحفاظ عليه.
  • توصلت الدراسات التي أجريت على النساء بعد تناولهم لجرعة من حمض الفوليك أنه قام بتنشيط المبيض ونضجه مرة أخرى.

حمض الفوليك وفوائده للرجال

كما نعرف لم يحدث الحمل ولم يتكون الجنين بدون الحيوانات المنوية التي ينتجها الرجل من ثم تتحد مع البويضات لتكوين الجنين، ويلاحظ الرجال عند تأخر فترة الحمل عند المرأة بعدة مشاكل في عملية الأخصاب، لذلك ينصح الأطباء الرجال في ذلك الوقت بتناول حمض الفوليك لفوائده في تخطي تلك المشاكل، من ضمن فوائده:

  • يساعد حمض الفوليك الرجال على زيادة معدل الخصوبة، كما أنه فيتامين أساسي لزيادة القدرة عند الرجال وبالأخص القدرة الجنسية.
  • إلى جانب القيام بدور الحماية الكاملة للحيوانات المنوية المنتقلة من حدوث بعض التشوهات أو التعرض إلى الشذوذ وغيرها من مشاكل.

الحصول على حمض الفوليك

يتواجد حمض الفوليك في العديد من المنتجات والمواد الغذائية التي نتناولها بشكل متكرر يومياً، ويجب على المرأة معرفة تلك المواد جيداً للاستفادة منها والحرص على تناولها بصورة منتظمة، ومن أمثلة المواد الغذائية التي يتواجد بها حمض الفوليك الآتي:

  • يمكنك الحصول على حمض الفوليك على صورة أقراص يتم تناولها عن طريف الفم.
  • يمكن للسيدة الحصول على حمض الفوليك من ورق الخضروات مثل (الجرجير والخس والبصل، بالإضافة إلى ورق السبانخ، كما يتواجد في ورق العنب الأخضر).
  • تعد فاكهة الموز والفراولة والافوكادو من الفواكه ألأساسية تناولها لدي المرأة نظراً لاحتوائها على حمض الفوليك، إلي جانب فاكهة العنب التي تساعد المرأة كثراً في الحفاظ على الحمل بشكل أمن و ناجح.
  • كما يمكن الحصول عليه من الحبوب والبذور الزراعية مثل( حبوب الأرز ذات اللون لأسود، وبذور الفول السوداني والكتان، إلى جانب بذور الحمص والقمح)
  • ينصح الطبيب السيدات بتناول الكثير من المكسرات نظراً لاحتوائها على الكثير من أمثلة المكسرات التي تحتوي على حمض الفوليك( عين الجمل، والفستق، واللوز).
  • إلى جانب تناول السيدات اللحوم والأسماك البحرية والكبد التي تساعدها كثيراً بفترة ما قبل وأثناء الحمل.
  • للحصول على حمض الفوليك متكامل ينصح الأطباء بطهي الطعام فوق البخار أو وضعه بداخل الميكروويف، والاجتناب عن سلقها في ماء مباشرة.

أضرار زيادة جرعة حمض الفوليك

لا توجد أثار جانبية أو أضرار لحمض الفوليك علي السيدات أو الراجل وذلك في حالة تناول الجرعة الكافية والتي يقدر الطبيب المعالج المختص، ولكن قد تحدث بعض الآثار عن زيادة الشخص لهذه الجرعة مما يؤدي إلى إصابته بالأمراض، ومن تلك الأضرار التي قد يتعرض لها الشخص:

  • الإكثار من تناول حمض الفوليك أثناء فترة الحمل قد يؤدي إلى إصابة الجنين بالعديد من الأمراض من أهم تلك الأمراض مرض التوحد، فيجب على المرأة الحامل استشارة الطبيب أولاً قبل تناول الجرعة وذلك للحفاظ على صحتها وصحة الجنين.
  • إلى جانب الإكثار به في فترة ما قبل حدوث الحمل قد يشكل خطورة على المرأة حيث تظهر الآثار الجانبية في صورة اضطراب بالمعدة مما يؤدي إلى حدوث إسهال وتقلص بالمعدة أو فقد حاسة الشم والتذوق، كما تؤدي الجرعة الزيادة إلى زيادة في درجة حرارة الجسم بشكل ملحوظ مما تصل في بعض الأحيان إلى الإصابة بالحمي.

وفي الختام قد عرضنا من خلال مقالنا هذا حمض الفوليك قبل الحمل وعلاقته بجنس الجنين، بالإضافة إلى معرفة تأثيره على الحمل بتوأم وفوائده للنساء في فترة ما قبل الحمل وأثناء الحمل، إلى جانب فوائده لزيادة الخصوبة عند الرجال، كما أضافنا طرق الحصول على حمض الفوليك من المواد الغذائية المختلفة، والأضرار التي تنتج عند زيادة الجرعة.

يمكنك قراءة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة:

1- دواعي استعمال لبوس برونتوجيست مثبت الحمل

2- متى استخدم حمض الفوليك قبل الحمل

المراجع

1-

2-

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.