الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

حسيتوا باعراض الحمل امتى

بواسطة: نشر في: 1 نوفمبر، 2018
mosoah
حسيتوا باعراض الحمل امتي

حسيتوا باعراض الحمل امتى ، تشك الكثير من السيدات وخاصة المتزوجات حديثاً فى حالة تأخر الدورة الشهرية، أو توقفها عن النزول بأنها حامل، وتبدأ تنتظر ظهور علامات الحمل الأخرى لتتأكد من الحمل، وتنزعج الكثير منهن إذا لم تتعرض للأعراض المصاحبة للحمل، وتبدأ تسأل من حولها متى تظهر علامات الحمل على الحامل؟، وكيف يمكننى التنبؤ بوجود الحمل من عدمه، ومن خلال هذا المقال تجيبك موسوعة على ذلك.

أعراض الحمل المبكرة:

تتعرض المرأة إلى الشعور بالكثير من الأعراض التى قد تخبرها وتأكد لها الحمل، وتختلف أعراض الحمل من إمرأة لأخرى، فبعض السيدات قد تكون حامل ولا تشعر بأى أعراض، والبعض الأخر قد يتعرضن إلى عرض واحد فقط، أما الباقى فقد تحدث لهم كل الأعراض معاً، كما تتغير نسبة شدة هذا العرض من إمرأة إلى أخرى،  ونذكر لكِ هذه الأعراض لتتعرفى عليها:

توقف الدورة الشهرية:

  • المرأة الحامل قد تتعرض إلى حدوث توقف فى الدورة الشهرية، ويعتبر هذا من أكبر الأدلة على وجود الحمل، فإذا مر على المرأة ما يقرب من شهرين دون أن تتعرض لدم الحيض، فإنها على الأرجح تكون حامل، وخاصة فى حالة إن كانت بعيدة عن سن اليأس، أو لا يحدث لها إضطرابات فى الدورة الشهرية، وفى بعض الحالات قد تتعرض المرأة إلى نزول دم الحيض بشكل بسيط على الرغم من أنها حامل ويرجع هذا إلى أنها تتعرض للحمل الغزلانى وهو نوع من الحمل يصاحبه نزول الدورة الشهرية ولكن بشكل بسيط لذا فلا داعى للقلق.

الشعور بالتقلبات المزاجية الحادة:

  • المرأة الحامل تتعرض فى بداية حملها إلى الكثير من التغيرات الجسمانية، والنفسية والهرمونية، لذا فإنها قد تتعرض للتغيرات المزاجية وتكون حساسة جداً، خاصة فى المرحلة الأولى من حملها.

الميل للقئ والشعور بالدوار:

  • قد يصاحب الحمل فى كثير من الأحيان رغبة المرأة فى القئ من الروائح حتى إن كانت جيدة، كما أنها قد تتعرض للإصابة بالدوار أو الدوخة وعدم القدرة على التوازن.

الشعور بالإرهاق والرغبة المستمرة فى النوم:

  • تتعرض السيدات الحوامل إلى الشعور الدائم بالتعب والإرهاق، وقد يأتى هذا الشعور عند القيام بأقل نوع من الجهد، كما تتعرض للإضطرابات فى ساعات النوم فأحياناً تنام لفترة طويلة جداً، وأحياناً أخرى لا ترغب بالنوم وتشعر بالأرق الشديد.

ارتفاع درجة الحرارة:

  • على الرغم من تأكيد البحوث والدراسات الطبية على أن ارتفاع درجة حرارة الجسم ليس له علاقة بالحمل، ولكنه متعلق بالتبويض، إلا أن العديد من النساء تعتبر ارتفاع درجة الحرارة علامة من علامات الحمل المبكرة.

حدوث نزيف الحمل:

  • قد تجد بعض النساء قطرات من الدم فى الملابس، وتكون فاتحة اللون وقليلة الكمية، وتشير هذه الملابس على نجاح تخصيب البويضة بالحيوان المنوى، حيت أن البويضة التى يتم تخصيبها فى قناة فالوب تتحرك لتصل إلى الرحم لتستقر على جدارة، وينتج من هذه العملية نزول بعض الدماء على المرأة فتعتبرها من أعراض الحمل.

ومن الضرورى أن نعرف أن هذه العلامات لا تدل بالتأكيد على الحمل، فقد تحدث هذه العلامات نتيجة بعض التغيرات فى الهرمونات الموجودة بجسم المرأة.

متى تبدأ أعراض الحمل فى الظهور؟:

  • يعقب عملية التلقيح للبويضة الناتجة من المبيض، حدوث عملية التبويض ويأتى ذلك فى اليوم 14 من تاريخ أخر دورة شهرية، وذلك للمرأة التى تتمتع بدورة منتظمة، حيث أن البويضة بعد تخصيبها تستمر من ثلاثة أيام إلى أربعة لكى تتمكن من الوصول إلى الرحم، وتستقر البويضة فى جدار الرحم وتلتصق به لتصبح جنيناً، عندها يبدأ هرمون البروجيستيرون فى الظهور بالدم، ولكن إذا قمتِ بإجراء اختبار الحمل فى المنزل فستكون النتيجة سلبية حيث أن هرمون الحمل لا يظهر فى الإختبار المنزلى إلا بعد تأخر الدورة الشهرية بعدة أيام.
  • يمكن أن تشعر المرأة الحامل بهذه الأعراض بعد مرور فترة تصل إلى سبعة أيام من حدوث تلقيح للبويضة، والتى تعرف باسم مرحلة التبويض، حيث من الوارد أن تظهر هذه العلامات من بعد أن تلتصق البويضة بجدار الرحم، أو قد تظهر بعد ذلك بعدة أيام.
  • هناك بعض النساء لا تظهر عليهم علامات الحمل على الإطلاق، ولا ضرر فى هذا أبداً، ويرجع الإختلاف فى ذلك إلى طبيعة الهرمونات وطبيعة جسم المرأة، فلا داعى للقلق، بل على الحامل التى لا تشعر بأعراض الحمل أن تشكر الله على ذلك، لأن أعراض الحمل مرهقة ومتعبة جداً للحامل.

الاختبارات التى يجب أن تقوم بها المرأة عند الشعور بأعراض الحمل:

من الضرورى أن تقوم المرأة الحامل بالقيام بالعديد من الاختبارات للتأكد من إذا كانت حامل أم لا، ومن هذه الإختبارات:

اختبار الحمل المنزلى:

  • من الأشياء التى تسهل كثيراً على المرأة الحامل أن تكتشف وجود الحمل، يمكن شراءه من أقرب الصيدليات لمنزلك، واتباع الطريقة المدونة عليه للإستخدام، حيث يتم وضعه فى قطرات من البول، وإذا ظهر شريط أحمر تكون دلالة على عدم وجود الحمل أما شريطين باللون الأحمر فهى دلالة على أن التحليل إيجابى وهناك حمل، فى بعض الأحوال لا يستطيع تحليل الحمل المنزلى أن يوضح وجود الحمل من عدمه، حيث أنه لا يمكن أن يكون هذا الإختبار فعال إلا بعد مرور عشرة أيام على تأخر الدورة الشهرية.

تحليل الدم:

  • يتم عمل تحليل الدم من خلال أحد المعامل الطبية حيث يمكن التعرف على مستوى هرمون الحمل فى الدم بالتفصيل، والتأكد من الحمل بشكل أكبر من خلال فحص الدم الكمى، أو التأكد من وجود حمل من عدمه من خلال الفحص النوعى للدم.

استشارة الطبيب:

  • فى كل الحالات وحتى بعد التأكد من وجود الحمل، ينبغى على المرأة الذهاب للطبيب من أجل إجراء السونار والتأكد من وجود كيس الحمل وبه نقطة من الدم، التى تمثل الجنين، والتأكد من سلامة الحمل من الطبيب، ومتابعة الحمل معه للتعرف على النظام الغذائى السليم للمرأة والتعرف على الفيتامينات التى يمكن تناولها فى كل فترة من فترات الحمل.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.