الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

برنامج حساب الحمل الطبي

بواسطة: نشر في: 23 فبراير، 2020
mosoah
حساب الحمل الطبي

تقدم موسوعة إليك عزيزتي طريقة حساب الحمل الطبي وهو أمر هام لابد من تعلمه حيث يتوقف عليه الكثير من الأشياء طوال تلك الفترة التي غالباً ما تستمر حوالي مائتي وثمانون يوماً ما يعادل أربعين أسبوعاً تقريباً، تلك الفترة تبدأ منذ أول يوم من الحيض الأخير (الدورة الشهرية)، حتى وإن تأخرت البداية الفعلية للحمل ما يقرب من أسبوعين عن ذلك الوقت.

ومن خلال التعرف على موعد بداية الحمل يتم احتساب الميعاد المقدر لحدوث الولادة والذي لا يكون دقيقاً بنسبة مائة بالمائة في كل مرة بل إنه في الكثير من الأحيان تلد النساء في أوقات مختلفة سواء كان قبل ذلك بالقليل أو بعده، أما ما سوف نعرضه في مقالنا هو طريقة الحساب التقريبية بالأسابيع والأشهر.

حساب الحمل الطبي

يترتب على تحديد موعد بداية الحمل معرفة موعد الولادة بشكل تقريبي وليس ذلك فقط بل كذلك تتم معرفة المواعيد التي لابد وأن يتم فيها إجراء الفحوصات المطلوبة المتعلقة بالموجات فوق الصوتية والدم، ويتم ذلك وفقاً لعدة طرق وسوف نوضح هنا طريقة الحساب وفقاً لموعد آخر دورة شهرية:

  • الخطوة الأولى تتمثل في تسجيل وقت الدورة الشهرية الأخيرة قبل حدوث الحمل.
  • يتم اعتبار اليوم الأول منها هو اليوم الأول من الحمل.
  • يعد أسبوع الحمل الأول هو الصفر بحيث يبدأ احتساب الحمل من الأسبوع الذي يليه.
  • على ذلك يكون الأسبوع الثاني من الحمل هو الأسبوع الأول الذي يتم احتسابه بالفعل، وعليه فإن الأسبوع الثالث يكون في الحقيقة هو الثاني وهكذا.
  • ومن خلال ذلك الرابط يمكن حساب موعد بداية الحمل بطريقة أكثر دقة من خلال موعد آخر دورة شهرية.

برنامج حساب الحمل بالاشهر

يتم تقسيم الحمل إلى ثلاث فترات أو ثلاث مراحل كل منها يقدر بحوالي ثلاث أشهر على النحو التالي:

  • الثلث الأول (first trimester): هي تلك الفترة ما بين بداية حدوث الحمل حتى الأسبوع الثالث عشر بالإضافة إلى ستة أيام، تشعر بها الحامل بالوهن والإرهاق والرغبة في القيء.
  • الثلث الثاني (second trimester): يبدأ عقب انتهاء الأسبوع الثالث عشر إلى الأسبوع السابع والعشرين مع إضافة ستة أيام ويقل بها الشعور بالوهن والغثيان مع ازدياد حجم البطن.
  • الثلث الثالث (third trimester): تكون تلك المرحلة منذ الأسبوع الثامن والعشرين وتنتهي بالولادة، وفيها يعود التعب إلى الازدياد من جديد والشعور بالثقل في البطن ومنطقة الحوض، ومن خلال ذلك الرابط يمكن حساب موعد بداية الحمل باليوم والشهر.

حاسبة الحمل بامبرز

  • في أغلب الأوقات يتم احتساب موعد الولادة عقب مرور أربعين أسبوعاً منذ اليوم الأول من بداية الحمل أو من موعد بداية الدورة الشهرية الأخيرة وهو ما يعادل تسعة أشهر وقد أتاح موقع بامبرز (pampers) طريقة بسيطة لاحتساب ذلك من خلال موعد اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة، ويمكنكم تجربته من ذلك الرابط.

ولكن في بعض الأحيان تواجه الحامل مشكلة عدم المقدرة على تحديد أو تذكر يوم موعد بدء الدورة الشهيرة الأخيرة والسابقة لبداية الحمل وحينها يمكن التعرف على ذلك من خلال ما يقوم الطبيب بإجرائه من فحص للجنين بواسطة الموجات الفوق صوتية (السونار).

المراجع

1

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.