الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

حركة الجنين في الشهر الخامس

بواسطة: نشر في: 8 يوليو، 2018
mosoah
حركة الجنين في الشهر الخامس

في مقال اليوم سوف نطلعكم على حركة الجنين في الشهر الخامس من الحمل تشعر المرأة بها، وقد يكون أحياناً في وقت سابق حيث تصبح الحركة قوية وتصبح تلك الحركات من مائتي حركة إلى مائتي وثمانين حركة في اليوم الواحد.

حركة الجنين في الشهر الخامس :

يتم تحديد حركة الجنين على حسب جنسه، فإن لكل جنين أسلوبه الخاص في الحركات داخل الرحم كما تلعب تحركات المرأة الحامل دور كبير في حركات الجنين وكذلك على عمر الجنين.

كما أن العقاقير التي تقوم المرأة الحامل بتناولها أثناء فترة الحمل تلعب دور كبير جداً في حركة الجنين بداخل الرحم، وكذلك يؤثر الضجيج والأصوات العالية التي توجد في الخارج يمكن أن تتسبب في زيادة حركة الجنين بداخل الرحم.

كما أنه يمكن حساب حركات الجنين طوال الوقت إذا كانت تتراوح ما بين أربع أو خمس حركات طوال ثلاثون دقيقة، وإن قلت حركات الجنين أو أصبحت ضعيفة بداخل رحم المرأة الحامل فيجب عليها أن تقوم بمراجعة الطبيب المختص وهذا للتأكد من سلامة ضربات قلب الجنين والاطمئنان على صحته.

تشكل الأجنة في الشهر الخامس وتأثيرها على حركته :

يجب أن تعلمي عزيزتي المرأة أن الطفل في الشهر الخامس يشهد الكثير من التغييرات في نموه بداخل الرحم، حيث تنمو أظافره وشعره بشكل سريع جداً، وكذلك يصبح جهازه التنفسي والعصبي أكثر تطوراً عن ذي قبل.

وكذلك يجب أن تعلمي أن الجنين في هذا الشهر تزداد قوة عضلاته بداخل الرحم وتنمو بشكل كبير جداً مما تجعله قادر على الحركة بشكل واضح وبصورة أكثر عن ذي قبل، مما يسبب الكثير من الآلام بداخل الرحم.

أهمية حركة الجنين في الشهر الخامس من الحمل :

يجب على المرأة الحامل أن تقوم بمراقبة حركة الجنين وتتبعها بالأخص في الشهر الخامس من الحمل، حيث وجب عليها تناول الكثير من الحلويات وشرب الماء بكثرة، حتى يتم تحفيز الجنين بداخل الرحم على الحركة بكثرة وبشكل مستمر للحفاظ على صحته.

وإن قلت حركات الجنين بداخل رحم المرأة الحامل فيجب عليها فوراً أن تقوم بمراجعة الطبيب المختص في الحال، وذلك لأن قلة حركة الجنين تشير إلى عدم وصول الغذاء إلى الجنين بداخل الرحم بشكل جيد.

شروط يجب على المرأة إتباعها أثناء حملها في الشهر الخامس :

يجب على المرأة أن تقوم بتناول المأكولات الصحية التي تكون مليئة بالفيتامينات والكالسيوم والحديد والماغنسيوم وغيرها من المعادن الأخرى المفيدة لكل من الأم والجنين، وكذلك بكمية أكثر من ذي قبل حيث أن في هذا الشهر من الحمل يكون بداية تشكيل القوة البدنية للجنين.

لذا يجب على المرأة الحامل تدارك تلك المشكلة مبكراً حتى يتم علاجها بسرعة وبسهولة وتفادياً للتعرض الأم أو الجنين لأي أمراض أو مشاكل ناجمة عن سوء التغذية، وكذلك وجب على المرأة الحامل المتابعة الدورية لحالة الجنين لعدم حدوث أي خلل.

كما تلعب البنية الجسدية للجنين بداخل رحم المرأة الحامل دور كبير في حركاته بالداخل فإن كانت بنيته قوية فإن حركاته تكون قوية بوتيرة متسارعة، وإن كان الجنين بنيته الجسدية ضعيفة فإنه حركاته تكون ضعيفة وبطيئة.

لذا يجب توخي الحذر في نقطة التغذية أثناء الشهر الخامس من الحمل بالتحديد.

هل يمكن معرفة جنس المولود من خلال حركاته أثناء الشهر الخامس ؟

في الواقع إن معرفة جنس المولد من خلال قوة حركاته بداخل رحم المرأة الحامل لا معنى له على الإطلاق، حيث أنه من الممكن أن تكون حركات الجنين سواء كانت قوية أو ضعيفة حسب البنية الجسدية للجنين.

كما أنه من المعروف أن حركات الجنين بداخل رحم المرأة الحامل تكون قليلة وخفيفة في الشهر الرابع والخامس من عمر الجنين بداخل رحم أمه، وتزداد تلك الحركات قوة وسرعة كلما كبر الجنين بداخل الرحم.

أين ترتكز حركات الجنين بداخل الرحم في الشهر الخامس :

ترتكز حركات الجنين بداخل رحم المرأة الحامل في الجزء العلوي من البطن أو في الجزء السفلي من البطن وذلك في الشهر الرابع أو في الشهر الخامس من الحمل، ولكن هذه الحركات لا تحدد جنس الجنين إن كان ذكراً أم أنثى.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.