الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

حبوب منع الحمل للرضاعة

بواسطة: نشر في: 6 مايو، 2018
mosoah
حبوب منع الحمل للرضاعة

أفضل حبوب منع الحمل للرضاعة ووسائل منع الحمل المناسبة فترة الرضاعة ، يعد الحمل فى فترة الرضاعة بالنسبة للمرأة هو أمر صعب ومرهق جداً حيث أنها تكون جسدياً غير صالحة لذلك الحمل فهى لم تستطع أن تأخذ راحتها الكاملة لتستعيد عافيتها بعد الولادة، وهنا يأتى السؤال من الأم الجديدة وهو ما أنسب نوع حبوب منع الحمل أثناء فترة الرضاعة؟ والجواب على هذا السؤال المهم هو أنك تستطيعين تحديد ذلك بنفسك وعن طريق إختيار الوسيلة المناسبة لكى وتبعاً للمدة التى ترغبين فى منع الحمل بها، تابعينا فى هذا الموضوع وسوف نشرح لكى وبالتفصيل ما هى حبوب منع الحمل للرضاعة وما هى الوسائل الأخرى لتختارى الأنسب لك.

حبوب منع الحمل للرضاعة :

هناك العديد من أنواع حبوب منع الحمل المختلفة ولكن ليست كلها صالحة فى فترة الرضاعة وذلك لأنها تؤثر على هرمون البرولاكتين، ولذلك ننصحك بإختيار الحبوب المصغرة لمنع الحمل وهى أكثر أماناً فى هذه الفترة وهذه الحبوب لاتحتوى إلا على هرمون البروجستيرون والتى ينصح بها الكثير من الأطباء، ولكن هناك بعض العيوب التى توجد فى هذه الحبوب وهو أنه يتطلب عليك تناول الحبوب بشكل منتظم وبصفة يومية وفى نفس الموعد حتى تؤدى الطلب المرغوب به كما أنه يجب عليك أن تقومى بتغيير نوع الحبوب المصغرة بعد مرور ستة أشهر حيث أنها تكون غير فعالة مع مرور هذه المدة ويفضل إستبدالها بنوع أقوى وذلك لأنها لاتمنع حدوث عملية التبويض بل تقوم بعمل تغيير بسيط فى الرحم حتى لايستجيب للحمل.

وسائل الحمل المناسبة لفترة الرضاعة :

هناك العديد من وسائل منع الحمل الأخرى المناسبة لفترة الرضاعة وهى:

أولاً: وسيلة تركيب اللولب:

تعد هذه الوسيلة من أفضل الوسائل التى لا يوجد لها أى تأثير فى الرضاعة والتى تساعد فى منع الحمل لفترات طويلة، اللولب عبارة عن جهاز صغير يقوم الطبيب بوضعه وتثبيته داخل الرحم وهو من أكثر الوسائل أماناً ويوجد منه أكثر من نوع ولكن من أكثر الأنواع المستخدمة هو نوع اللولب النحاسي ومدته حوالى عشر سنوات وأما النوع الآخر والأفضل هو اللولب الهرمونى وهو أيضاً عبارة عن جهاز صغير يقوم بتركيبه وتثبيته الطبيب المتخصص ولكنه يختلف بإحتوائه على هرمون”ليفونورجستريل” وهو إحدى أشكال هرمون البروجستين ويعد فاعلية هذا النوع أفضل من الآخر ومدته حوالى خمس سنوات فقط.

ثانياً: إستخدام الواقى الذكرى:

هو عبارة عن واقى تم صنعه من مادة مطاطية حتى تناسب العضو الذكرى وله عدة إستخدامات أخرى بجانب منع الحمل فهو يفضل إستخدامه أيضاً عندما يكون هناك مرض معين فهو يحمى من إنتقاله، يعد إستخدام الواقى الذكرى من أكثر الوسائل المنتشرة حيث أنه سهل الإستخدام، ولكن الأطباء لا يفضلون الإعتماد عليه كلياً فى منع الحمل فهو يقوم بمنع دخول الحيوانات المنوية إلى قناة المهبل فقط حتى لايحدث حمل وقد أثبت فاعليته ولكن يفضل إستخدامه كوسيلة مكملة للوسائل الأخرى.

ثالثاً: إستخدام حقن منع الحمل:

تعد الحقن من الوسائل التى تمتد مفعولها لمدة طويلة وهناك نوعين مختلفين من حقن منع الحمل وهما:

أولاً: حقن الهرمون الواحد التى تؤخذ كل ثلاثة شهور وهذ النوع مناسب جداً لفترة الرضاعة.

ثانياً: حقنة الهرمونين والتى تؤخذ كل شهر.

تعد وسيلة أخذ الحقن مناسبة لمن ينسون تناول الحبوب بشكل يومى فهم ليسوا مضطرين لذلك بعد الآن، تبدأ فاعلية هذه الحقن بعد أخذها بيوم كامل وتساعد فى زيادة سمك المخاط الموجود فى عنق الرحم ولكن من أكثر عيوب هذه الوسيلة هى أنه تستغرقين وقتاً طويلاً حتى تستطيعى الحمل مرة أخرى.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.