الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

جدول الحمل بالاسبوع

بواسطة: نشر في: 9 أبريل، 2022
mosoah
جدول الحمل بالاسبوع

جدول الحمل بالاسبوع سوف يساعد المرأة الحامل أو المرأة التي تقبل على حدث الحمل في تسهيل طريقة حساب الحمل بحسب الأسابيع والشهور، حيث أن حساب الحمل بالأسابيع من أهم الأمور التي تساعد على معرفة عمر الحمل والتطورات التي تظهر على الجنين، وسوف نعرض لحضراتكم جدول الحمل بالاسبوع خلال ذلك المقال الذي نقدمه عبر موقع موسوعة.

جدول الحمل بالاسبوع

  • يعتبر حساب الحمل بالأسابيع من الطرق الأكثر دقة، والتي يمكن من خلالها حساب عمر الحمل، يحدث الحمل بواسطة تلقيح البويضة التي تخرج من المبيض عن طريق حيوان منوي من الجهاز التناسلي الذكري.
  • وفيما يعد تبدأ البويضة في التحرك لكي تنغرس في بطانة الرحم، ثم إلى جدار الرحم، وفي هذا الوقت يتم حساب مدة الحمل.
  • وتقدر مرة الحمل الطبيعية حوالي 9 أشهر، أو ما يقرب من 40 أسبوعاً إذا قدرت عملية الحساب بالأسبابيع، وفي أغلب الأحيان يتم تفضيل حساب فترة الحمل بالأسابيع وليس بالأشهر، حيث يختلف عدد الأيام من شهر إلى أخر.
  • ويعتبر حساب الحمل من الأمور الهامة للغاية، والتي يمكن عن طريقها حساب عمر الحمل ومعرفة التطورات الطبيعية التي تظهر على الجنين أثناء تلك الفترة، وما هي الأمور الطبيعية، والأمور التي ليست طبيعية ، ومحاولة علاج تلك الأمور قبل الولادة.
  • وفي الحالات الطبيعية تكون فترة الحمل 9 أشهر، وتنقسم تلك الفترة إلى 3 مراحل، وهي الثلث الأول من الحمل الذي يشمل اول ثلاثة شهور من الحمل.
  • ويشمل الثلث الثاني من الحمل الشهر الرابع والخامس والسادس، بينما يشمل الثلث الثالث من الحمل الشهر السابع والثامن والتاسع، وسوف نعرض جدولاً يوضح ذلك بطريقة مفصلة كما يلي:
الحمل بالأسابيع
الحمل بالأشهر
من الأسبوع الأول حتى الأسبوع الرابع.الشهر الأول
من الأسبوع الخامس حتى الأسبوع الثامن.الشهر الثاني
من الأسبوع التاسع حتى الأسبوع الثالث عشر.الشهر الثالث
من الأسبوع الرابع عشر حتى الأسبوع السابع عشر.الشهر الرابع
من الأسبوع الثامن عشر حتى الأسبوع الثاني والعشرين.الشهر الخامس
من الأسبوع الثالث والعشرين حتى الأسبوع السابع والعشرين.الشهر السادس
من الأسبوع الثامن والعشرين حتى الأسبوع الحادي والثلاثين.الشهر السابع
من الأسبوع الثاني والثلاثين حتى الأسبوع الخامس والثلاثين.الشهر الثامن
من الأسبوع السادس والثلاثين حتى الأسبوع الأربعين.الشهر التاسع

كيف يمكن حساب الحمل

  • من الممكن حساب كل 4 أسابيع من حمل المرأة على شكل شهر كامل، وينبغي أن يترك أسبوع واحد بعد اليوم الأول لآخر دورة شهرية لها.
  • وذلك يعني أن إذا كان اليوم الأول في آخر الدورة الشهرية للمرأة بدأ من 5 أسابيع، فهذا يعني أنها حامل في 4 أسابيع، وتستمر على ذلك المنوال.
  • ولأن من الصعب معرفة وقت حدوث التلقيح بالدقة اللازمة، قد تعتقد المرأة أن مدة الحمل الأربعين أسبوعًا هي عشرة أشهر ميلادية، وليست تسعة أشهر، وتعتبر أكثر في الشهور الهجرية، وفي الحقيقة تكون ولادة أي امرأة لا تتم قبل إتمام الأسبوع الأربعين، لذلك قد يترك الطبيب مهلة مدتها من أسبوع إلى أسبوعين بعد اليوم الأول في آخر الدورة الشهرية، لكي يتم حساب موعد الولادة المتوقع.

حساب الأسبوع الأول من الحمل

  • المرأة الحامل أو التي تقبل على حدوث الحمل لها بعض الأمور المهمة، ومن هذه الأمور هي حساب أول أسبوع من الحمل، وذلك لأن حساب الأسبوع الأول من الحمل يتوقف عليه حساب أسابيع الحمل الأخرى.
  • ويتم حساب الأسبوع الأول من الحمل من خلال معرفة أول يوم من آخر دورة شهرية قد حدثت للمرأة، حيث أن اليوم من آخر دورة شهرية هو أول يوم في الحمل، ولذلك هو أول يوم من أول أسبوع في الحمل عند المرأة.
  • وبالتالي يتم الاعتماد على تلك الطريقة عندما تكون الدورة الشهرية عند المرأة منتظمة، من حيث انتظام مواعيد الإباضة التي لديها، ويسهل تحديد اليوم الأول والأسبوع الأول من الحمل.
  • بينما في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية عند المرأة وبالتحديد عدم انتظام الإباضة يؤدي إلى عدم القدرة على تحديد الوقت الذي حدث فيه الحمل .
  • وتوجد الكثير من السيدات تعتمد على وقت الإباضة، والذي يكون بعد أسبوعين من آخر دورة شهرية تحدث للمرأة، فيمكن حساب أسابيع الحمل من خلال آخر دورة شهرية، ومن خلال موعد الإباضة عندما تكون الدورة الشهرية منتظمة.

طرق تحويل أسابيع الحمل إلى أشهر

  • الفترة المعتادة لأسابيع الحمل للمرأة أربعون أسبوعاً، وقد تزداد أو تقل بقدر أسبوعين، أي أنها بين ثمانية وثلاثين واثنين وأربعين أسبوعًا.
  • وتقاس المدة بالأسابيع وليست بالأشهر، لأن الشهور تختلف عن بعضها في عدد الأيام، فقدر توجد شهور تزداد عن أربعة أسابيع، وخلال الجدول التالي سوف نعرض طرق تحويل أسابيع الحمل إلى أشهر.
تبدأ من الأسبوع الأول حتى الأسبوع الثالث عشر من الحمل.أول ثلاثة شهور، وهي المرحلة الأولى من الحمل.
تبدأ من الأسبوع الرابع عشر حتى الأسبوع السادس والعشرين من الحمل.ثاني ثلاثة شهور، وهي المرحلة الثانية من الحمل.
تبدأ من الأسبوع السابع والعشرين حتى الولادة.آخر ثلاثة شهور، وهي المرحلة الثالثة من الحمل.

عدد أسابيع الحمل الطبيعية

  • يبلغ عدد أسابيع الحمل لدى المرأة حوالي من 38 إلى 40 أسبوعاً، بينما من الممكن أن تزداد أو تقل هذه الفترة بسبب وجود بعض العوامل التي تتبعها.
  • ويعتبر حساب عمر الحمل من آخر دورة شهرية أو من موعد الإباضة من العوامل التي تؤثر على عدد الأسابيع لدى المرأة الحامل، وقد تقل أسابيع الحمل في القليل من الحالات كالتعرض للولادة المبكرة بسبب إصابة الجنين ببعض الأمراض والمشاكل.
  • ويمكن أن تزداد أسابيع الحمل في القليل من الأحيان عن الطبيعي بسبب وجود بعض العوامل كزيادة وزن الجسم عن الطبيعي، أو زيادة عدد أسابيع الحمل في المرات السابقة، حيث أن من الممكن أن تزداد عدد أسابيع الحمل حتى تصل إلى حوالي اثنين وأربعين أسبوعًا.

لماذا يتم حساب الحمل بالأسابيع وليس بالأشهر

  • يفضل الكثير من الأطباء حساب فترة الحمل عند المرأة بالأسابيع وليس بالشهور، وذلك بسبب أن الأسابيع تكون أكثر دقة من الشهور، ويجب أن يكون شهر الحمل عبارة عن 4 أسابيع فقط، ولكن قد ينقص الشهر أو يزيد عن 4 أسابيع.
  • حيث إن فترة الحمل الطبيعية عند المرأة تبلغ حوالي 9 أشهر، أو ما يقرب من 40 أسبوعاً، وفي معظم الأحيان يتم حسابه فترة الحمل بالأسابيع دائمًا، بسبب وجود اختلافات بين عدد الأيام في الشهور، حيث أن ليس كل شهر من شهور الحمل يساوي 4 أسابيع.
  • وينصح بعض الأطباء بترك أسبوع قبل اليوم الأول من آخر دورة شهرية لدى المرأة، والبدء في حساب الحمل من بعدها.
  • وقد يرجع السبب في ذلك هو عدم وجود طريقة محددة ودقيقة تعرف المرأة على الموعد الحقيقي للتبويض، حيث أن يتم الاعتماد على آخر دورة شهرية عند المرأة لكي يتم حساب عمر الحمل بالأسابيع.
  • يعتبر حساب الحمل من أهم الأمور التي يمكن من خلالها حساب عمر الحمل، ومعرفة التطورات الطبيعية التي تظهر على الجنين.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.