الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تجارب البنج الكلي في الولادة القيصرية

بواسطة: نشر في: 1 يوليو، 2018
mosoah
البنج الكلي في الولادة القيصرية

تعرفي على تأثير وأضرار البنج الكلي في الولادة القيصرية وحالات استخدامه، البنج الكلي هو واحد من ضمن أنواع التخدير التي تجعل الإنسان في حالة من الغياب الكامل عن الوعي، ويكون ذلك الغياب مقصود وذلك لبعض الأهداف والتي من بينها العمليات القيصرية، حيث تتعرض الكثير من السيدات إلى إجراء عمليات الولادة القيصرية، وفي هذه الحالة يلجأ الطبيب المختص إلى تخدير المرأة باستخدام البنج الكلي، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف معا على البنج الكلي وبعض أضراره التي يسببها على صحة المرأة بعد استخدامه في العمليات القيصرية.

كيفية عمل البنج الكلي في الولادة القيصرية:

يقوم البنج الكلي أو التخدير كما يطلق عليه بالعمل على غياب الحالة عن الوعي، وبالتالي يمنع الشعور عند المرأة بالألم والأوجاع التي تصاحبها خلال مرحلة الولادة القيصرية، حيث إنه بمجرد أخذ الجرعة الخاصة بهذا المخدر يقوم بالعمل على إدخال المرأة في حالة شبيهة إلى حد كبير حالة الغيبوبة، وهذا ما يجعلها تفقد الشعور بالألم أثناء إجراء العملية القيصرية لها، كما أن البنج الكلي أيضًا يسهم في منع الحركة عند المرأة، وهذا ما يجعل الكثير من الأطباء يفضلون استخدامه في عمليات الولادة القيصرية، إذ أنه يساهم في تسهيل عملية الولادة القيصرية على الطبيب وعلى المرأة أيضًا.

كيفية إعطاء البنج الكلي في الولادة القيصرية:

البنج الكلي يتم إعطائه إلى المرأة في حالة إقبالها على الولادة القيصرية بمنتهى السرعة والأمان، فلا خوف من كيفية الحصول على البنج الكلي، حيث يقوم الطبيب المختص في مجال التخدير بتعبئة الحقنة التي سوف يتم إعطائها للمرأة، وهذه الحقنة يتم إعطائها في منطقة الوريد، ولا تسبب أي نوع الألم أثناء إعطائها للمرأة، وبمجرد أن يقوم الطبيب المختص بإعطاء المرأة هذه الحقنة يبدأ البنج الكلي في نشر مفعوله على جسم المرأة، وبعد مرور لحظات قليلة جدا تكون المرأة قد فقدت الوعي تماما، ويتم توصيل أنبوب من الأكسجين الصناعي، عن طريق منطقة الفم، وذلك حتى يتم إنهاء عملية الولادة القيصرية تماما.

الحالات التي يتم فيها استخدام البنج الكلي في الولادة القيصرية:

البنج الكلي من أنواع التخدير الغير آمنة تماما على صحة المرأة، حيث إن هناك بعض المضاعفات التي يمكن أن يسببها البنج الكلي على المرأة بعد إجراء عملية الولادة القيصرية، ولذلك فإنه لا ينصح أبدًا باللجوء إلى البنج الكلي إلا في بعض الحالات التي تستوجب ذلك، والتي من بينها الحالات التي تكون طارئة فقط، أي الحالات التي تكون لابد من إجراء العمليات القيصرية في الوقت نفسه وبشكل طارئ، كما أن هناك بعض الحالات الخاصة بالسيدات والتي لا يمكن فيها استخدام أنواع التخدير الأخرى، والتي من بينها البنج النصفي، ففي هذه الحالة يتم اللجوء إلى استخدام البنج الكلي، بالرغم من المشاكل والمضاعفات التي يمكن أن يسببها البنج الكلي على صحة المرأة، وأما في غير هاتين الحالتين فينصح بأخذ البنج النصفي لأنه يكون أكثر أمانًا على صحة المرأة والطفل.

أضرار البنج الكلي في الولادة القيصرية:

بالرغم من أن البنج الكلي يساعد على تسهيل عملية الولادة القيصرية على المرأة من خلال منع الشعور بالألم، إلا أن البنج الكلي قد يكون له بعض المضاعفات أيضًا على الكثير من السيدات، ومن أهم الأضرار التي يمكن أن تحدث لجسم المرأة بعد استخدام البنج الكلي أثناء عملية الولادة القيصرية هي الآتي:

أولًا: الحساسية الشديدة:

تتعرض الكثير من السيدات إلى الإصابة بالحساسية الشديدة، وذلك بعد استخدام الطبيب البنج الكلي، وتظهر تلك الحساسية على جميع مناطق الجسم على هيئة احمرار أو تورم في بعض مناطق الجسم بالإضافة إلى الطفح الجلدي.

ثانيًا: إصابة المرأة بالنزيف:

قد يسبب أيضًا البنج الكلي إصابة المرأة بالنزيف الشديد وذلك بعد إجراء عملية الولادة القيصرية مباشرة، وهذا الأمر قد يكون ناتج عن تفاعل البنج الكلي مع بعض الأدوية التي كانت تتناولها المرأة الحامل، لذلك فإنه لابد من إخبار الطبيب بأنواع الأدوية التي تتعاطاها المرأة قبل أخذ جرعة البنج حتى لا يحدث مضاعفات شديدة على المرأة في هذه الفترة.

ثالثًا: الاضطرابات النفسية:

يسبب أيضًا البنج الكلي بعض الاضطرابات النفسية والتغيرات المزاجية الشديدة، حيث يتسبب البنج الكلي في إصابة بعض السيدات بالعصبية الشديدة، وأيضًا الاكتئاب والشعور ببعض المشكلات النفسية، وذلك الأمر لا يظهر إلا بعد إجراء العملية الخاصة بالولادة القيصرية.

رابعًا: انضغاط الجسم:

يسبب البنج الكلي أيضًا في بعض الحالات حالة تعرف بانضغاط الجسم، وهذه الحالة تصيب السيدات بسبب استمرار الجسم بدون حركة لفترة طويلة، بالإضافة إلى كونه قد يسبب أيضًا بعض التشنجات وأيضًا الاضطرابات العصبية، وبالأخص في حالة السيدات اللاتي يقومن بإجراء عملية الولادة القيصرية في سن متأخر.

خامسًا: تساقط الشعر:

يتسبب أيضًا البنج الكلي في إصابة فروة الرأس بالضعف الشديد، وهذا الأمر الذي ينتج عنه تساقط ملحوظ في الشعر، وهذا الأمر الذي تعاني منه الكثير من السيدات بعد التعرض للولادة القيصرية بالبنج والتخدير الكامل، كما أنه يسبب أيضًا ضعف شديد في بصيلات الشعر، نتيجة لضعف فروة الرأس.

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.