الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تشخيص النزيف في الاسابيع الاولى من الحمل

بواسطة:
النزيف في الاسابيع الاولى من الحمل

تعرفي على تشخيص النزيف في الاسابيع الاولى من الحمل ، يسبب النزيف أثناء الحمل الكثير من المخاوف والزعر للمرأة سواء كان في الشهور الأولى أو في الشهور الأخيرة، ورغم أنه أمر غير طبيعي إلا أنه وارد أن يحدث في مراحل الحمل المختلفة، ولكن هناك العديد من الأسباب التي قد تسبب نزول دم على المرأة الحامل، دون تعرض الأم والجنين لخطر، موسوعة يقدم لك أسباب النزيف في تلك الفترة التي لا تستدعي القلق على الأم والجنين والأسباب التي تستدعيه إطلاقاً.

النزيف في الأسابيع الأولى من الحمل

الحمل هي عملية تحدث أثناء إلتقاء البويضة بالحيوان المنوي لتخصيبها في قناة الفلوب، وعندما يحدث هذا الالتقاء تتجه البويضة إلى داخل الرحم لتكوين الجنين وتستغرق رحلتها إلى الرحم من ثلاث إلى اربع أيام تقريبا، وحينما تدخل يصبح جدار الرحم أكثر سمكا استعدادا لتحمل تكوين الجنين ويغلق عنقه بسدادة مخاطية، تفتح هذه السدادة في نهاية الحمل حتى يخرج الجنين من خلالها.

أما زيف الحمل هو نزول الدم من مهبل المرأة الحامل، وهو شائع الحدوث في المراحل الأولى من الحمل، وتصاب تقريبا واحدة من كل خمس نساء حوامل ببعض النزيف، أو ما يقرب من 20% من الحوامل يصيبهن النزيف في شهورهم الأولي، وهو عبارة عن بقعة من الدم يكون لونها مائل إلى الأحمر أو البني الداكن، وعند نزوله تصيب المرأة بالقلق والخوف اعتقادا منها أنه أولى مراحل الإجهاض، وإذا كان النزيف شديدا يصاحبه مغص أو ارتفاع في درجة الحرارة، أو إذا كان نزوله مرة واحدة أو على فترات متباعدة دون الشعور بألم، لابد في كلا الحالتين استشارة الطبيب النسائي المختص بحالتك.

متي يكون نزول الدم في الشهور الأولي طبيعيا

هناك العديد من الأسباب التي تجعل نزول الدم في الشهور الأولي طبيعيا ولا يشكل خطر على الأم ولا الجنين ومنها :

  • من الممكن حدوث دم أثناء ولوج البويضة الملقحة من الحيوان المنوي إلى داخل الرحم، ويكون عبارة عن ظهور نقط حمراء صغيرة جدا، وتستمر لبضع ساعات أو أيام حتي تستقر البويضة داخل الرحم ويغلق بعدها.
  • في بعض الحالات يحدث نزول بقعة حمراء أثناء فحص الحمل الداخلي، وهذا يحدث عندما تكون المرأة مصابة بحساسية في منطقة عنق الرحم.
  • قد يحدث نزول لبعض قطرات من الدم في كل مرة تحدث فيها ممارسة العلاقة الزوجية في شهور الأولى من الحمل.
  • هناك احتمالات كثيرة لتعرض عنق الرحم لبعض التغيرات أثناء الحمل وهذا قد يؤدي إلى مزيد من نزول الدم حتي يستقر الحمل.
  • من الممكن أن يحدث نزول نقط حمراء أثناء الوصول إلى المعاد المحدد للـدورة الشهرية عند المرأة، ويرجع ذلك إلى صغر حجم الجنين بداخل الرحم، لان الأغلفة المحيطة به لا تكون ملتصقة بجدار الرحم، لذلك تنزلق بقايا بطانة الرحم في موعد الدورة الشهرية، وتسبب نزول الدم.

متي يكون نزول الدم في الشهور الأولى خطير

تعتمد خطورة النزيف على عدة أسباب ومنها إذا كانت الكمية كبيرة، أو إذا استمر إلى عدة أيام متواصلة، وعلى حسب لون نزوله، إذا كان أحمر فاتح أو غامق مائلا إلى البني، هل هو كتل أو انسجه، هل يوجد آلم أو من دون آلم، ومن أهم هذه الحالات التي تتسبب في خطورة للجنين والأم هي :

  • في حالات الإجهاض، يكون الدم كثيرا ومصاحبا لآلام في أسفل البطن والظهر مع وجود بعض التشنجات وظهور تجلطات دموية مع النزيف.
  • في حالة حدوث حمل خارج الرحم، في قناة فلوب يحدث انفجار لهذه القناة مصحوبا بنزيف حاد ومؤلم، والشعور بدوخة شديدة وتقلصات أسفل منطقة البطن.
  • ملاحظة حدوث نزيف في الجزء الثاني والثالث من الحمل، هذا الأمر يؤدي إلى خطورة كبيرة على الجنين، ويرجع السبب إلى انفصال المشيمة أو تمزق الرحم.
تنبيه : هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني ، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية , و نحن في الموسوعة بذلنا جميع جهودنا  لجمع هذه المعلومات الدوائية , لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها , و يجب عليك استشارة الطبيب اولا قبل استخدام اي دواء .

المراجع

1