الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية العناية بغرز الخياطة بعد الولادة

بواسطة: نشر في: 9 أكتوبر، 2019
mosoah
العناية بغرز الخياطة بعد الولادة

سنقدم لكي اليوم كيفية العناية بغرز بعد الولادة ، فالعديد من النساء تتعرض لخياطة منطقة المهبل بعد عملية الولادة، ويرجع ذلك إلي التمزق الذي يحدث في تلك المنطقة أثناء عملية الولادة أو لجوء الطبيب إلي قص هذه المنطقة من أجل إفساح المجال للمولود أن يخرج بأمان، وتحدث العملية باستخدام مخدر موضعي في هذه المنطقة، وعندما يزول تأثير المخدر تشعر الأم بالآلام التي تصاحب تلك الغرز مع وجود صعوبة في التحرك، لذلك سنقدم لكم اليوم في هذا المقال العناية بغرز الخياطة بعد الولادة، علي موسوعة من خلال السطور التالية.

العناية بغرز الخياطة بعد الولادة

الماء والملح

ينصح الأطباء بضرورة استخدام الماء والملح لكي يتم تعقيم منطقة الخياطة علي الأقل ست مرات في اليوم، ويتم استعماله من خلال إذابة كمية مناسبة من الملح في ماء دافئ ويتم تحريكه حتي يذوب، ولا يلزم هنا استخدام نوع محدد من الملح، ثم نقوم بغمس قطعة صغيرة من القماش الذي تم تعقيمه بالماء والملح، والقيام بمسح منطقة المهبل والخياطة بها، ونقوم بالمسح بلطف دون الضغط بشدة علي الغرز من المنطقة الخلفية، بالاتجاه نحو المنطقة الأمامية الخاصة بالخياطة، ومن الأفضل أن يتم تطبيق ذلك أيضاً بعد الانتهاء من الاستحمام ، وذلك علي مدار أسبوعين كاملين بعد عملية الولادة، حيث يساهم الملح في القضاء علي البكتريا وسرعة الشفاء من الجرح، فضلاً عن قيام الخيوط بالذوبان بعد أسبوعين إلي ثلاثة أسابيع من عملية الولادة.

المضادات الحيوية

يوجد منها نوعين وهما الأقراص والتي يتم استعمالها عن طريق الفم، ويوجد منها ما هو علي شكل تحاميل، ويعتبر ذلك النوع له تأثير أفضل وأقوي، ولذلك تعتبر تلك المضادات الحيوية لها أهمية كبيرة لكل حامل، نظراً لدورها الكبير في منع حدوث الالتهابات في منطقة الخياطة ، بالإضافة إلي تسكين الآلام التي تحدث هناك.

الكريمات المعقمة

يتم استخدام الكريم أو الجل المعقم بعد أسبوع واحد من عملية الولادة، ومن الضروري عدم القيام بذلك قيل هذا الموعد، حتي لا تحدث أي آثار جانبية، ويتم استعمال الكريم أو الجل المعقم الذي يقوم طبيب الولادة بوصفه.

تغيير الفوط الصحية

من الضروري القيام بتغيير الفوط الصحية بشكل متكرر في اليوم الواحد، ولا يجب تركها علي الجرح لساعات طويلة أو اليوم بأكمله، حتي إذا كانت فارغة، مع ضرورة استعمال الفوط الصحية ذات الجودة العلية التي لا تلتصق بالجلد أو الخيوط.

التغذية السليمة

من المهم أن تقوم الأم بالتركيز علي تناول كميات مناسبة وتكفيها من الفواكه والخضراوات ، ومصادر الألياف بعد الأسابيع الأولي من الولادة، وذلك حتي لا تتعرض إلي حالات الإمساك الشديد الذي قد يؤذي الجرح ، ويقوم بتمزيق الخياطة ، بالإضافة إلي شرب الماء بكميات كبيرة.

الحركة والنشاط

من الممكن أن تستعيد نشاطها، والقيام بالمهام اليومية التي اعتادت أن تفعلها من أسبوع إلي عشرة أيام من الولادة، حيث يساهم ذلك في تسريع شفاء الجرح، والقيام باستعادة الجلد والعضلات بمرونتها وقوتها في منطقة المهبل.

نصائح لتخفيف الانزعاج الناتج عن الخياطة بعد الولادة

  • القيام بالجلوس في مغطس به ماء بارد لكي تجف المنطقة باستخدام فوطة جافة، أو الجلوس في مغطس ماء دافئ لمدة تتراوح من 15-20 دقيقة بشكل يومي.
  • من الضروري الحافظ علي منطقة المهبل جافة ونظيفة بشكل دائم لأن ذلك يعمل علي تسريع شفاء الجرح، وعدم حدوث التهابات.
  • عند الجلوس علي المرحاض اضغطي بفوطة نظيفة علي المهبل لكي تخففي من الضغط الواقع عليها نتيجة التغوط، وبعد ذلك قومي بمسح هذه المنطقة من الأمام للخلف.
  • من الممكن أن تقومي باستعمال مسكنات الألم العادية ، لكي تخففي من أي ألم تشعري به نتيجة الخياطة بعد عملية الولادة ، ولكن من الضروري أن تستشيري طبيبك قبل أخذ أي دواء.
  • اهتمي بممارسة بعض الرياضات الخفيفة  كالمشي من أجل تقوية منطقة الحوض ، وابتعدي تماماً عن الرياضات الشديدة ورفع الأثقال.