الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أعراض الشهر الثاني للحمل بولد

بواسطة: نشر في: 22 مارس، 2020
mosoah
الشهر الثاني للحمل

نقدم اليوم عبر موقع موسوعة مقال عن الشهر الثاني للحمل ، حيث إن المرأة منذ معرفتها بحملها تبدأ بمراقبة الجنين وتطوراته، وتصبح أكثر بحثا عن تفاصيل الحمل ومعرفة مراحل تكوين طفلها، ووزنه بالجرام وأي أعضاء تكونت وماذا عن الماء حوله، كما تتمنى مرور الأيام سريعا، لمعرفة الحال الذي بات عليه جنينها.

وفي طب النساء والولادة يعرف بأن دورة حياة الجنين لحين الاكتمال تشمل ٩ اشهر، ويحسب ٤٠ أسبوع، قد يأتي المخاض في أي من أخر ٤ أسابيع فيهم، ولا سيما أن حساب أشهر الحمل تبدأ من اليوم السابع من أخر دورة شهرية، وما يعرف بمتوسط  أيام التبويض، وفيما يلي سنتعرف سويا على الشهر الثاني من الحمل يبدأ بالأسبوع الخامس منتهي بالثامن.

الشهر الثاني للحمل

يعرف الحمل بأنه رحلة شاقة، ولكنها افضل رحلة تمر بها المرأة طيلة حياتها، حيث ينتهي بإلقاء الأجمل على الإطلاق لقاء طفلها التي طالما حلمت به، جنة من رحمها تنير لها الأرض، حقًا علاقة عظيمة سبحان الله العظيم عم أبدع وخلق، وفيما يلي نتعرف على فصل من فصول تلك الرحلة والمعاناة وهو الشهر الثاني من الحمل.

أعراض الحمل في الشهر الثاني بولد

يظن الكثير من السيدات أن هناك اختلاف كبير بين حمل الولد وحمل الفتاة، بينما الأمر ليس كذلك، فالحمل واحد والأعراض لا تتأثر يحمل الذكر والأنثى بل تختلف بحالة السيدة الحامل وصحتها ومدى تقبل جسدها لشيء جديد يتكون بداخلها، وتتمثل أعراض الشهر الثاني في:

  • الشعور بألم بسيط أسفل البطن.
  • يبدأ القيء منذ الشهر الثاني ويمتد لأخر الثالث وأول الرابع.
  • تبدأ الحامل في الشهر الثاني تشعر بإمساك وصعوبة في التبرز.
  • الشعور بحرقة في فم المعدة، يتبعه قيء عصارة صفراء تسمى ماء المعدة الفارغة.
  • يلازم الشهر الثاني الشعور بالتوتر وتبدل الأحاسيس والقلق وأعراض اكتئاب الحمل تبدأ بالتكوين.
  • يتزامن مع الشهر الثاني من الحمل الشعور بالخمول والغثيان، والرغبة الشديدة المستمرة في النوم.
  • تواجه مشاكل هضمية فارتكاز الرحم على المعدة والضغط عليها لأعلى ليس بقليل حتى وإن ظن البعض أن وزن الجنين لا يتعدى الجرامات إلا أن هناك مشيمة وماء يزن كل منهم كيلوات.

مراحل تطور الجنين في الشهر الثاني من الحمل

يتطور الجنين كل يوم عن اليوم الذي يسبقه من الحمل، وفيما يلي سنتعرف سويا عن مراحل الشهر الثاني تفصيلا بالنسبة لنمو للجنين، يبدأ الجنين رحلته في الشهر الثاني بداية من الأسبوع الخامس في الحمل إلى الأسبوع الثامن ويتكون فيهم كالآتي:

  • الأسبوع الخامس: يكون حجم الجنين صغير جدا، تبدأ المشيمة والكيس الامينوسس أي كيس ماء الجنين بالتطور، كما يبدأ الجنين في التكوين من اكتمال الحبل الشوكي والدماغ والعظام، وتبدأ أيضا العضلات في التكون ويأخذ القلب وضعه، كما تكمن عظمة هذا الأسبوع من الحمل في تكون الحبل السري الذي يربط الأم بجنينها.
  • الأسبوع السادس من الحمل: ستكون في هذا الأسبوع أطراف الجنين وعيناه ويستمر القلب والرئتين والحيل الشوكي في التطور والنمو.
  • الأسبوع السابع: يستمر الطفل في التطور والنمو ويسمع نبض الجنين بشكل واضح، ويتمكن الطبيب من فحصه بشكل أكثر دقة من زي قبل.
  • الأسبوع الثامن: يعتبر الأسبوع الأخير في الشهر الثاني من الحمل، فتتشكل جفون وأصابع الجنين، ويظهر تجويف الأذن وطياتها الخارجية، ويبدأ الجنين بتحريك أطرافه سابحا في رحم أمه، مستعدا لمرحلة جديدة من التطور لحين انتهاء رحلة تكوينه واكتماله.

بذلك نكون قدمنا لكم أعزائي قراء موقع موسوعة الكرام كافة التفاصيل عن الشهر الثاني من الحمل، ذلك الشعر العصيب ولكنه سيمر قد تشعر المرأة أنها في مرحلة عصيبة ولكن كل ذلك سينسى كأنه لم يكن فور ولادتك، كما تنتهى تلك الأعراض تماما بانتهاء الشعر الثالث أي الثلث الأول من الحمل، وفي الختام نتمنى أن نكون قدمنا شيء مفيد لكم متمنين لكم دوام الصحة والعافية.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.