الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اعراض الاسبوع السادس من الحمل واهم التطورات

بواسطة: نشر في: 14 يونيو، 2019
mosoah
الاسبوع السادس من الحمل

تعرفي على علامات وتطورات الاسبوع السادس من الحمل ، أنت الآن في شهرك الثاني ولم يتبقى لك سوى سبعة أشهر. لا تنظري عزيزتي القارئة على أنه مضى وقت بسيط عليه ولكن في كل يوم يحدث لك أنتي وجنينك العديد من التطورات والتغيرات، والتكوينات الجسدية الجديدة. تشعرين بعدم استقرار في منطقة المعدة وآلام بالغة، ولكن لا تقلقي كثيراً فكل هذا بسبب الوضع الجديد خاصةً إن كانت هي المرة الأولى في الحمل. تتمنى موسوعة بأن تضعي جنينك بالخير والسلام وتمضي أيام الحمل سريعاً، ولكنها ستزودك من خلال مقالها ببعض المعلومات عن تلك الفترة من الحمل.

الاسبوع السادس من الحمل

تعرفي على التغيرات التي طرأت على جنينك بعد مضي ستة أسابيع

الجنين في الأسبوع السادس من الحمل

مازال أشبه بحبة العدس الصغيرة التي تتكون وتنمو، ولو كان بإمكانك أن تنظري إلى داخل بطنك لاقشعر بدنك من التطورات المفاجئة التي حلت عليه.

  1. بدأ الجنين يتخذ شكلاً  أكبر من السابق قليلاً، فالآن من المفترض أن طوله قد وصل إلى 4/6 سم.
  2. يبدأ في تكوين الأعضاء الرئيسية والأساسية مثل القلب الذي يبدأ في النبض بما يقرب من مائة وخمسون مرة، الكبد، الدماغ وتعتبر هي الأسرع في التكوين عن باقي أعضاء الجسم، الكليتين. كما أنها ستتطور في تلك الفترة سريعاً.
  3. يلاحظ أن شكل الرأس أصبح أكبر من السابق، ويعتبر هي المرحلة الأولى في تقسيم ملامح الوجه وبروزها للخارج، فتبدو العينين وكأنها نقطتين، ومثلهما أيضاً بالنسبة لمنطقة الأنف، ومجرد تجويف بسيط بالأذن .
  4. تبدأ اليدين والقدمين بالنمو ويظهروا في البداية على هيئة مجدافين صغيرين، ولكن مع مرور أسابيع الحمل ينمو بشكل طبيعي.
  5. في نهاية الأسبوع يمكنه أن يحرك قدمه ويده بصورة بطيئة.
  6. يقوم ببعض الالتفاتات البسيطة حول نفسه، ويتخذ جسده شكل مستقيم.

التغيرات التي تطرأ على الأم في الأسبوع السادس من الحمل

  1. بعض الآلام التي سوف تتعرضين لها وهي بنفس المستوى الذي تشعرين به منذ بداية حملك.
  2. لكن ستلاحظي أن هناك بعض التغيرات التي طرأت على منطقة الثدي فيميل للون الداكن بشكل كبير، ويصبح أكثر صلابة.
  3. في حالة وجود أي حيوانات أليفة في المنزل لابد من التخلص منها على الأقل في تلك الفترة، لأنك تحتاجين لقسط كبير من النظافة في المأكل والملبس حتى لا يضر بصحة الجنين فهو في بداية تكونه.
  4. لابد من الاهتمام أيضاً بنظافة الطعام وطهيه على درجة حرارة عالية حتى تتخلصين من كافة أنواع البكتريا والميكروبات الضارة الموجودة فيه.
  5. احرصي دائماً على تناول الأطعمة الصحية، الخفيفة على المعدة وذلك بسبب تعرضك في هذا الأسبوع لحالة متكررة من الغثيان في الصباح.
  6. عليك ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة التي تساعدك على الحركة بشكل أسهل.
  7. لابد من الانتباه جيداً في الحركة، وملاحظة إفرازات المهبل وكونها نظيفة لا يخالطها أي دماء لأنه من الممكن أن يكون إحدى علامات الإجهاض.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.