الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

سبب الإفرازات البيضاء قبل الدورة

بواسطة: نشر في: 1 يونيو، 2018
mosoah
الإفرازات البيضاء قبل الدورة

الإفرازات البيضاء قبل الدورة ما سببها ؟ تعد الإفرازات المهبلية عند السيدات من الأشياء المفيدة التي تحدث لهم حيث أنها تقوم بتنظيف المهبل من خلال البكتيريا والخلايا الميتة، خارج المهبل كما أنها تساعد في منع حدوث عدوى بكتيريا داخل الرحم وقد تأتي هذه الإفرازات من الرحم إلى المهبل وتختلف على حسب لونها ورائحتها وكميتها، وبناء على الموعد المحدد لنزول دم الدورة الشهرية، تزيد كمية الإفرازات وبالأخص خلال أيام التبويض .

كما أنها تزداد أيضاً أثناء فترة الرضاعة، و بشكل عام قد تختلف هذه الإفرازات من سيدة إلى أخرى حيث يوجد بعض السيدات التي تظهر عليهم بشكل يومي عن البعض الأخر التي تظهر لهم بفترات متباعدة وقد يرجع ذلك على طبيعة الجسم، ومع اقتراب موعد الدورة الشهرية، تعاني  الكثير من السيدات  من كثرة الإفرازات البيضاء بشكل غير طبيعي، وفي الغالب تظهر هذه الإفرازات على هيئة نقط يتم إفرازاها من خلال عنق الرحم، ولكنها تختلف بنسبه كبيرة من سيدة إلى أخرى لحين نزول الدورة الشهرية بطبيعة جسمك، ولكن قد يتساءل الكثير من السيدات كيف بإمكانها أن تعلم أن هذه الإفرازات تشير لمشكلة معينة لذا فقد حرصنا من خلال مقالنا هذا أن نستعرض لكم أهم  أسباب نزول الإفرازات البيضاء قبل الدورة، وأنواعها وكيفية علاجها كيف يمكنك تجنب حدوث العدوي المهبلية من خلاله فتابعينا حتى تكون على يقين بكل ذلك.

 الإفرازات البيضاء قبل الدورة :

تقوم الغدد التي توجد داخل الرحم وعنق الرحم بعد الإفرازات البسيطة التي تخرج من خلال المهبل، تحمل معها الكثير من الخلايا الميتة التي تحافظ على صحة المهبل ونظافته الداخلية ومن الممكن أن تكون هذه الإفرازات في العادة صافية اللون و ليس لها أي رائحة ولكن في أيام التبويض قبل افرازات الرحم وقناة فالوب ذروتها، حتى أن تزداد كميه الإفرازات عن المعتاد كما أنها تزداد خلال فترة الحمل وأثناء الرضاعة الطبيعية وقبل موعد الدورة الشهرية للسيدة تغير في لونها و تزداد سماكتها قليلاً و من الممكن أن تكون غزيرة بعض الشيء.

 أنواع الإفرازات المهبلية:

 إفرزات بيضاء:

عند خروج افرازات بيضاء سميكة عند بداية الدورة الشهرية وفي نهايتها.

 إفرازات شفافة مخاطية:

وقد تلاحظ السيدة هذا النوع من الإفرازات بالأخص بعد الانتهاء من الدورة الشهرية حيث تعتبر هذه الفترة هي أيام التبويض، وكلما ازداد شفافيتها دلت اقتراب موعد التبويض ويعد هذا النوع من الإفرازات، ولكن يلائم طبيعة الحيوانات المنوية حيث أن تعيش تلك الحيوانات في هذا الوصف لفترة أطول وبالتالي ينتج عنها زياده فرصة حدوث الحمل للمرآه.

 افرازات صفراء وخضراء اللون:

قد تكون تلك الإفرازات دليل قوي على وجود عدوى بكتيرية من الممكن أن تنتقل من خلال العلاقة الجنسية، مما تسبب افراز إفرازات صفراء وخضراء ويوجد لها رائحه كريهة، ولكن في هذه الحالة لا يجب على السيدة أن تهتم بها و أن تستشير الطبيب المعالج لكي تأخذ العلاج المناسب لها.

 إفرازات بيضاء ذات رائحه كريهة:

كثرة الإفرازات قد تدل على حدوث التهاب بكتيري، قد ينتج عن تغير حموضه المهبل الداخلية.

 افرازات بنيه مصاحبة لنقاط من الدم:

قد تظهر تلك الإفرازات البنية في منتصف الدورة الشهرية أو في أيام التبويض أو قبل الدورة مباشرة، ولكن في حاله تدفقها المنتظم فيجب عليك إجراء فحص اختبار حمل للتأكد من وجود حمل من عدمه.

 أهم أسباب ظهور إفرازات بيضاء قبل الدورة الشهرية:

إذا كانت هذه الإفرازات البيضاء ليس له رائحه ولا يتغير لونها مع مرور الوقت فقد يعني ذلك أن هذا أمر طبيعي جداً، ولكن إذا شعرت المرأة بالحكة المستمرة أو بالألم  في منطقة المهبل، ويجب عليك استشاره الطبيب على الفور لكي تعرف السبب، وتأخذ العلاج المناسب لها، و يجب عليك أن تكوني على يقين أن الإفرازات البيضاء قبل نزول الدورة الشهرية، لا تشير دائماً لوجود التهابات في جسمك، إلا أنه قد تظهر فقط بسبب معاناتك من احتقان بالحوض، ومن الممكن أيضاً أن تظهر هذه الإفرازات أثناء الدورة الشهرية الخاصة بك، ومن الضروري على كل سيدة أن تنتبه جيداً إذا بدأ يفوح منها رائحه كريهة، فقد تكون مؤشر لمعاناتك من هذه المشاكل الآتية:

  • العدوي الخمرية:

في الغالب تظهر هذه العدوى الخمرية لدي السيدة بعد ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجها، وقد تلاحظ سماكه هذه الإفرازات البيضاء لديها، ولكن يجب أن تأخذ العلاج المناسب لكي تختفي هذه الإفرازات في غضون أسبوع.

  • داء المشعرات:

إذا شعرت السيدة  بصدور رائحه كريهة خارجه من منطقه المهبل، مع نزول كمية كبيرة من الإفرازات فمن المحتمل أن السيدة تعاني من مرض داء المشعرات، وهو من الأمراض التي يتم نقلها جنسياً فيجب عليها استشاره الطبيب والحصول على العلاج الفوري.

  • التهابات المهبل:

عند تغير لون الإفرازات من البيضاء حتى أن تصبح خضراء أو صفراء اللون، في بعض الأحيان تكون مؤشر أنك تعانين من التهابات بكتيريا في المهبل.

لذا يجب على كل سيدة انت تتابع رائحه ولون الإفرازات البيضاء التي تظهر عليها كل شهر لكي تتأكد من عدم ظهور أي سبب من الأسباب التي ذكرناها في السابق حتى لا تستهين بها وتؤدي لبعض المضاعفات نحن في غنى عنها.

 كيف يمكنك علاج الإفرازات البيضاء قبل الدورة:

قد تختلف  طرق العلاج بناءً على نوع وشكل الإفرازات التي تنزل من المهبل، والإفرازات البيضاء السميكة مثل الجبن تحدث نتيجة لحدوث عدوى فطرية، ويقوم الطبيب بوصف بعض المضادات المضادة للفطريات، وتكون في الغالب عن طريق كريم مهبلي أما بالنسبة للإفرازات البيضاء التي يصدر عنها رائحه كريهة فقد تحدث نتيجة التهاب بكتيري داخل المهبل، ويوصف لها الكثير من المضادات الحيوية وقد تكون على شكل أقراص أو كريم مهبلي.

 نصائح لتجنب العدوي المهبلية:

  • يجب عليك الاهتمام بتنظيف المهبل بشكل جيد من خلال غسله بالماء الدافئ من الامام الى الخلف بشكل منتظم.
  • تجنب استخدام الصابون المعطر أي نوع من أنواع الصابون التي تسبب تهيج البشرة وتحسسها.
  • الحرص على تجفيف المهبل بعد الانتهاء من عمليه الغسل من الأمام إلى الخلف وليس العكس لكي تمنع دخول البكتيريا، إلى المهبل.
  • احرصي على ارتداء الملابس الداخلية القطنية فقط والفضفضة وابتعدي تماماً عن ارتداء الملابس التي تصنع من المواد الصناعية، والملابس الضيقة.
  • ابتعدي تماماً عن استخدام أي مواد كيميائية قد تسبب تحسس البشرة.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.