الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

جديد تطور الجنين الأسبوع العاشر من الحمل

بواسطة: نشر في: 18 أغسطس، 2018
mosoah
الأسبوع العاشر من الحامل

جديد تطور الجنين الأسبوع العاشر من الحمل يكون حالة الجنين في التكوين بشكل طبيعي حيث أن يكون نموه في أصابع اليدين والقدمين وتكون واضحة كلها وتنمو أيضاً جفون العيون التي توضح في الأشعة السونار أنها مغلقة في هذه الفترة وأيضاً تتكون الأسنان تحت اللثة وبينما الأذن تكون مكتملة بشكل طبيعي وأيضاً يكون في هذه المرحلة من النمو الرأس تنمو بشكل أسرع من الأسابيع الماضية أي من الأسبوع التاسع من الحمل بينما تنمو الخلايا العصبية بشكل جيد وبكثرة شديدة أي بمعدل مائتين وخمسون ألف خلية عصبية في الدقيقة الواحدة وأيضا مع بدء الشهر الثالث من الحمل تحسين بعدم الراحة وتحسين بالتقلصات والقيء والغثيان وهذا يكون في الصباح الباكر كل يوم أو عند الاستيقاظ من النوم وهذا هو ما يقول عليه القيء في الصباح ولذلك يمكن أن نطرح عليك بعض النصائح والإرشادات قد تستفيدي منها في هذه الفترة على موقع الموسوعة .

نطور نمو الجنين في الأسبوع العاشر من الحمل :

  • أولاً: يجب عليك قبل أن تقومي من الفراش أو عندما تشعرين بالقيء والغثيان ممكن أن تتناولي قطعة من البسكويت المملح أو زيتونه.
  • ثانياً: عدم النهوض من الفراش مرة واحدة أي تقومي بسرعة من الفراش.
  • ثالثاً: يمكنك أيضاً أن تقومي ببطء شديد والابتعاد عن الحركة الكثيرة أثناء النهوض من الفراش.
  • رابعاً: تناولي وجبات قليلة خلال اليوم أي عداد مرات حتى لا تتعرضي إلى القيء خلال اليوم ومع ذلك قد تبقي معدتك ممتلئة بالغذاء لفترة طويلة.

بمعني أن عدد تناولك إلى الغذاء في اليوم يكون ست مرات لكن بحجم قليل وصغير وبمعدل الثلاث المرات الأساسية ويمكنك أيضاً أن تتناولي الطعام المفيد إليك انت والجنين الذي يكون فيه عدد كبير من البروتين ويكون خالي من الدهن وأيضاً تناولي البروتينات النباتية والبقوليات مثل الخضروات والفواكه مثل الفول والبسلة والجزر والخيار والبطاطا والأرز والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة والكربوهيدرات المعقدة وأيضاً بعض العصائر الفرش فهذه الأطعمة تساعدك علي منع انخفاض متوسط نسبة السكر في الدم الذي يحدث بسبب الغثيان والقيء المباشر في الصباح الباكر.

أعراض الحمل في الأسبوع العاشر:

  • ولذلك يمكنك أيضاً معرفه أعراض الأسبوع العاشر من الحمل وذلك قد تخططين عشر أسابيع من الأربعين أسبوع من الحمل أي ربع الفترة وقد تظهر عليك بشكل واضح أنك حمل من شكل ملابسك قد ضاقت عليك في منطقة الخصر.
  • كما أنك تتوجهين إلى المرحاض عدة مرات في اليوم من كثرة القيء في اليوم وذلك من الصعب عليك، يجب عليك رفع رأسك عن الوسادة في الصباح.
  • ويظهر عليك التعب أثناء الحمل وذلك هناك الكثير من الأعراض شيوعاً وخاصة في ذلك الفترة وفي هذه الأيام وأيضاً يوجد الكثير من النساء بعدم الإحساس بأي أعراض خلال الحمل وفي هذه الفترة وأيضاً هناك في الأسبوع العاشر من الحمل.
  • وأثناء الأسابيع الأولى من الحمل أي الأسبوع العاشر من الحمل تتكون أيضاً المشيمة في بطنك أي الجزء الخاص الذي يدعم حياه الجنين بداخلك.
  • ويطرأ انخفاض في ضغط الدم وفي مستوي السكر في الدم لديك بينما يكون في ارتفاع كبير في متوسط في الهرمونات.

نمو الجنين في الأسبوع العاشر من الحمل:

وفي فترة التمثيل الغذائي للجنين خلال هذه الفترة من الحمل مع أن تحافظي علي شكلك الخاص في هذه الفترة أي الأسبوع العاشر من الحمل وهو تقريباً في منتصف الشهر الثالث من الحمل يكون هناك تطور الجنين بشكل جيد ومهم جداً ومصيري لذلك يجب عليك تجنب جميع الأدوية الغير خاصة بالجنين وجميع أنواع الأنشطة الشاقة والمرهقة إليك.

وأيضاً يجب عليك أن تتجنبي صبغ الشعر لأن يوجد في ذلك مادة الصبغ الكيميائية قد تدخل إلى جسمك عن طريق فروه الرأس وتؤذي الجنين بشكل كبير جداً لذلك ننصحك بعدم فعل ذلك الأمر للحفاظ على سلامة الجنين أيضاً وقد يتميز الأسبوع العاشر من الحمل قد أصبح الجنين طول الآن حوالي تقريباً سبعه وعشرون ملم إلى سبعه وثلاثون ملم تقريبا ويزن حوالي أربعه غرامات تقريباً.

وفي الأسبوع العاشر من الحمل يكون الجنين يستحق التهنئة فقد أنهي أصعب مرحلة في تكوينه أي رأسه وأيده وقدميه والأذن وجفون عينه وأيضاً بدأ بشكل طبيعي جدا في تكوين أعضاء آخر جديدة مثل الكبد والطحال وكيس المرارة وذلك قد يكون من المبكر جداً أن تشعري بذلك ولكن ليس أكيد أن تسمعي فقلب جنينك متطور بما فيه الكفاية والآن يمكنك سماع ضربات قلبه عند الطبيب وذلك بواسطة استخدام التصوير بالموجات فوق صوتيه الذي يقوم بتضخم الأصوات التي يصدرها قلب الجنين أثناء الفحص عليه بالموجات الفوق صوتيه للاطمئنان علي صحة الجنين ونموه في الأسبوع العاشر من الحمل.

المراجع :

1

2

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.