الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

افضل انواع حبوب منع الحمل تنحف

بواسطة: نشر في: 10 مايو، 2019
mosoah
افضل انواع حبوب منع الحمل تنحف

افضل انواع حبوب منع الحمل تنحف ، هناك الكثير من الطرق التي تستخدمها النساء لمنع حدوث حمل، سواء إذا كانت بعد ولادتها أو حينما تريد تأجيل الحمل في أول الجواز، ومن أكثر وأشهر طرق منع الحمل هي الحبوب الطبية، لأن كثير من النساء لا ترتاح لفكرة وضع أجهزة داخل جسمها، أو منهم من لديه مشكلات مع اللولب، فينصح طبيبها بأخذ حبوب لمنع الحمل بدلاً من ذلك، موسوعة يقوم بعرض كل ما يهمك عن حبوب منع الحمل بأنواعها المختلفة.

ما هي حبوب منع الحمل

هي حبوب طبية وتسمى علميًا بالأدوية هرمونية، وتأخذها المرأة عن طريق الفم، بشكل يومي وبأوقات منتظمة ومحددة، وتتكون من الهرمونات التي توجد داخل جسم المرأة وهي هرمون الاستروجين، وهرمون البروجسترون، والذي يقوم الجسم بإفرازهم بشكل طبيعي، لمنع حدوث الحمل بطرق مختلفة ومتنوعة.

افضل انواع حبوب منع الحمل تنحف

هناك نوعيين رئيسين من أنواع حبوب منع الحمل وهم :

  • حبوب مركبة

وهذه هي الحبوب التي تحتوي على هرموني الاستروجين وأيضا البروجسترون بطريقة صناعية،تساعد في تنشيط عمل الغدد النخامية، ووظفتها منع إنتتاج الجسم للبويضات، وإيقاف عملية التبويض داخل رحم المرأة، وأيضا تقوم علي تغذية بطانة الرحم وتغير طبيعتها، التي بسبابها يقل سمك بطانه الرحم، حتي لا يستطيع تحمل بويضة مخصبة بداخله، والمساعدة علي زيادة إفراز عنق الرحم للمخاط الخاص به، الذي من شأنه تصعيب الأمور علي الحيوانات المنوية للوصول إلى البويضة وتخصيبها، ولهذه الحبوب أنواع كثيرة منها:

  • حبوب أحادية الطور

تعمل هذه الحبوب لمدة شهر واحد فقط، وتكون كل حبة لها مفعولها اليومي، وتقوم المرأة بالبدء في تناولها بعد انتهاء الدورة الشهرية مباشراً، وتكون غير فعالة معها.

  • حبوب متعددة الطور

تقوم هذه الحبوب بتزويد الجسم بالهرمونات المختلفة التي تساعد من منع حدوث الحمل، بدرجات ومستويات مختلفة في كل مرة، وتتناولها لمدة شهر أيضًا، وتكون الدورة الشهرية غير منتظمة مع تناول هذه الحبوب، وغير فعالة معها أيضا.

  • حبوب ذات الدورة المطولة

مع هذه الحبوب يمكنك تكرارها لمدة قد تصل إلى ثلاثة عشر شهراً، تتناولها المرة يوميا ولمدة أثني عشر أسبوعا، ومن الممكن أن تجعل الدورة الشهرية تأتي إليك أربعة مرات فقط خلال السنة والواحدة.

حبوب هرمون البروجسترون

تتكون هذه الحبوب من هرمون البروجيسترون فقط، لذلك هي من أكثر الحبوب التي يتم أخذها من معظم النساء بسبب عدم احتواءها على الاستروجين، والذي يسبب الإحساس الدائم بالغثيان وأعراض جانبية كثيرة له، ولا يمكن استخدامه أثناء الرضاعة الطبيعية إذا كانت المرأة ترضع طفلها الصغير، ويمكن أن يحدث تأخر في معاد الدورة الشهرية أو عدم مجيئها في شهر، أو تكون منتظمة علي حسب استجابة جسم المرأة للحبوب، وتوظف هذه الحبوب في منع حدوث تبويض، عن طريق إيقاف الحيوانات المنوية من الوصول للبويضة، بسبب زيادة في سمك بطانة الرحم.

مميزات وعيوب حبوب منع الحمل

تشمل حبوب منع الحمل مثل كل الأدوية الطبية لها فوائد وأيضا آثار جانبية التي تأثر علي المرأة أثناء فترة تناولها ومنها :

  • فوائد حبوب منع الحمل

تتميز حبوب منع الحمل بأنها أسهل الطرق التي تساعدك علي تجنب الحمل في فترات معينة، وتكون تكلفتها بسيطة وأسعارها مناسبة لأي سيدة، وتكون غير مؤلمة أثناء تناولها بخلاف طرق الحمل التي ينتج عنها ألم وشعور غير مريح.

  • الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل

تشتمل أيضا حبوب منع الحمل علي بعض الآثار الجانبية التي تؤثر في الجسم ومنها زيادة بسيطة في وزن المرأة، تغيرات ملحوظة في المزاج العام لها من بعد إنتهاء الدورة الشهرية حتي قدوم الدورة الشهرية التالية، وهناك أيضا بعض الحالات الفردية التي تُصاب بالإحساس بالغثيان والقي أحيانا، وإذا نسيت المرأة استخدام الحبوب في معادها المحدد أو قامت بأخذها في أوقات مختلفة قد لا يساعدها في منع حدوث الحمل، ومن الممكن أن تصبح حامل.

المراجع

1

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.