الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اغذية تساعد على سيولة الدم للحامل

بواسطة: نشر في: 28 يوليو، 2022
mosoah
اغذية تساعد على سيولة الدم للحامل

اغذية تساعد على سيولة الدم للحامل

يوجد العديد من الأغذية التي تساعد على سيولة الدم للحامل، والتي يمكن التعرف عليها وتوضيحها على النحو التالي:

الفلفل الحار

الفلفل الحار يعمل على زيادة سيولة الدم للحامل، وغيرها، حيث له تأثير كبير في العمل على سيولة الدم، وذلك لاحتوائه على العديد من الأحماض التي تعمل على ذلك، وبالتالي فإن الفلفل الأحمر الحار من الأطعمة التي تعمل على سيولة الدم.

الثوم

من خلال بعض الأبحاث والدراسات تم إثبات أن الثوم، وكذلك بودرة الثوم تحتوي على العديد من المواد التي تمنع تجلطات الدم، بل لها العديد من الفوائد لزيادة تدفق الدم وتحفيز الدورة الدموية.

مستخلص بذور العنب

تم إثبات أن مستخلص بذور العنب يعمل على تحفيز الدورة الدموية وذلك من قبل العديد من الدراسات والأبحاث، حيث يحتوى مستخلص بذور العنب على العديد من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية وتعزيز الأوعية الدموية، والتي تساعد على الحماية من أرتفاع ضغط الدم، ومنع تجلطات الدم التي تنتج عن ارتفاع ضغط الدم، فهو يؤثر بشكل إجابي على سيولة الدم.

اللوز

يحتوي اللوز على كميات كافية من فيتامين هـ، وهو يعمل على حماية الجسم من تجلطات الدم، ويعمل بشكل كبير على زيادة سيولة الدم، وتدفق الدورة الدموية ومنع التجلطات، لذلك يجب على المرأة الحامل وضع اللوز في نظامها الغذائي يومياً.

فواكه تساعد على سيولة الدم للحامل

يجب على الحامل العمل على إدخال العديد من الفواكه إلى نظامها الغذائي، للحفاظ على صحة الجنين، حيث أن الفواكه تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات التي تحسن من صحة الحامل والجنين، كما يوجد بعض الفواكه التي تساعد على منع تخثر الدم، ومنع التجلطات والتي يمكن عرضها على النحو التالي:

الأناناس

يعد الأناناس من الفواكه الاستوائية، حيث يحتوي الأناناس على إنزيم بروميلين (bromelain)، والذي يساعد بشكل كبير على زيادة تدفق الدرة الدموية، ويعمل على سيولة الدم، كما يعمل على التقليل من تجمع الصفائح الدموية وهي الخلايا المسؤولة عن تجلط الدم، لذلك يصنف الأناناس من الفواكه التي تساعد على سيولة الدم.

الكيوي

يعمل الكيوي على التقليل من حدوث تجلطات الدم، ويعمل على منع تركم الدهون داخل الأوعية الدموية التي تعمل على تصلب الشرايين، وتجلط الدم، كم يعمل على غلط الأوعية الدموية المسؤولة عن تجلط الدم، ويعبر الكيوي من أفضل الفواكه التي تساعد على سيولة الدم.

التوت البرى

يحتوي كل 100 جم من التوت البري على حوالي 201 ميلجرام من فيتامين هـ، الذي له العديد من الآثار والفوائد في تدفق دم، والعمل على سيولة الدم، حيث يوفر الاحتياج اليومي للجسم من فيتامين هـ، ويمنع التجلطات.

مشروبات تساعد على سيولة الدم للحامل

هناك العديد من العصائر والمشروبات التي تنتظم عليها المرأة للعمل على الحفاظ على سيولة الدم، وتدفق الدورة الدموية، والأبتعاد عن التجلطات والحفاظ على الجنين، ومن أهم المشروبات هي:

عصير الرمان

  • يحتوي الرمان على العديد من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات التي تساعد على الحفاظ على صحة القلب.
  • كما توجد به بعض مضادات الأكسدة، وهي التي تعمل على حماية القلب من خطر تصلب الشرايين، وهو يعتبر من الأسباب الأساسية التي تسبب حدوث تجلطات في الدم.
  • لذلك ينصح بشرب عصير الرمان والانتظام عليه، لتجنب تخلط الدم.

المياه

المياه هي من أهم السوائل التي لا بد من الحفاظ على شرب كمية كافية منها في اليوم، حيث تحافظ على سيولة الدم، ومنع الجسم من الجفاف، كما تحسن من الصحة العامة للإنسان، وتجنب السكتات الدماغية، وكذلك تجلط الدم.

أعشاب تساعد على سيولة الدم

يوجد بعض الأعشاب التي لها دور كبير في الحفاظ على سيولة الدم، والتي يمكن عرضها على النحو التالي:

القرفة

يوجد في القرفة مادة الكيومارين، وهي التي تساعد بشكل كبير على زيادة سيولة الدم، وتجنب الإصابة بتجلط الشرايين وتجلطات الدم.

الكركم

  • يحتوي الكركم على مادة الكركمين الفعالة في منع تجلطات الدم، وهي من المواد المضادة للالتهابات، حيث أنها تعمل على زيادة سيولة الدم، وتجنب التجلطات.
  • تم إجراء دراسة في عام 2014 أكدت على أن الأشخاص الذين يستخدمون الكركم بشكل يومي في حياتهم اليومية، غير معرضين للإصابة بخطر تجلط الدم.
  • حيث أوضحت بعض الدراسات أن الكركم يمنع تراكمات الصفائح الدموية في الجسم، وهي المسؤولة عن تجلط الدم، حي أنها تساعد على تجنب التجلطات.

الزنجبيل

يوجد بعشبة الزنجبيل مادة الساليسيلات، وهي تعتبر من المواد الفعالة والموجودة في دواء الأسبرين، والذي يعمل بشكل كبير على منع تجلطات الدم، وكذلك الحفاظ على سيولة الدم.

العلاقة بين تخثر الدم والإجهاض

يمكن توضيح العلاقة بين تخثر الدم والإجهاض من خلال السطور التالية:

  • خلال فترة الحمل تتعرض المرأة للعديد من التغيرات الهرمونية والدموية، التي تعمل على زيادة نسبة تخثر الدم لديها وتجلطه، وهذا ما يجعل الدم أكثر عرضة للتجلط حتى بعد ثلاثة أشهر من الولادة.
  • تعتبر الحوامل هن الأكثر تعرض للإصابة بخطر تخثر وتجلط الدم، وهذا يمكن أن يعرض المرأة والجنين لحالة صحية متدهورة.
  • تمنع التجلطات الدموية التي تحدث للمرأة الحامل على وصول الدم للمشيمة، حيث يحدث انسداد في تدفق الأوعية الدموية الخاصة بالمشيمة، وهذا يعمل على منع تدفق الدم للمشيمة وبالتالي إعاقة وصول الأكسجين للجنين، وكذلك منع المواد الغذائية والمياه له، وهي المواد الضرورية لصحة الجنين ونزوله بسلامة.
  • يمكن أن يؤدي هذا الانسداد إلى ضعف نمو الجنين ، ويمكن أن يصل الأمر للإجهاض، أو ولادة طفل به تشوهات وعيوب خلقية.

مضاعفات الإصابة بتخثر الدم أثناء الحمل

يمكن أن يؤدي تخثر الدم وتجلطه أثناء الحمل إلى العديد من المضاعفات والمشكلات التي تؤثر على صحة الأم، وكذلك صحة الجنين، ويمكن التعرف على المضاعفات التي تنتج عن الإصابة بتخثر الدم على النحو التالي:

  • يمكن أن يتم إصابة الأم الحامل بالسكتة الدماغية.
  • تخثر دم المرأة أثناء فترة الحمل خاصة يمكن أن يصل الأمر إلى الإصابة بالنوبة القلبية، وتصلب الشرايين.
  • يمكن أن يتم تخثر الدم في المشيمة، وهذا يؤدي إلى منع وصول الأكسجين والدم والطعام والماء للجنين، مما يؤدي إلى الإجهاض أو ولادة طفل مثاب ببعض التشوهات والمشكلات.
  • يؤدي تخثر دم المرأة الحامل إلى الإجهاض، أو يؤدي إلى الولادة المبكرة التي لا تضمن الصحة العامة للجنين، حيث يمكن أن يكون به التشوهات وبعض العيوب الخلفية، مثل ضمور العظام، أو إصابته بالعمى أو ثقب في القلب، وغيرها من المشكلات التي يمكن أن تؤدي إلى موت الجنين بعد ولادته.
  • إصابة المرأة الحامل بتسمم الحمل.

طرق الوقاية من تخثر الدم والحمل

يجب على المرأة الحامل تجنب الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى إصابتها بتجلط الدم وتخثره، للحفاظ على صحتها العامة وصحة الجنين أيضاً، وذلك من خلال ما يلي:

  • يجب عليها الحفاظ على النشاط البدني، وممارسة التمارين الرياضية التي تتناسب مع الحمل، ولا بد من زيارة الطبيب للحصول على الإرشادات الطبية السليمة، لكي تعمل على تحسين تدفق الدورة الدموية.
  • لا بد من اتباع نظام وحمية غذائية، والحرص على شرب كميات كافية من الماء، لكي تعمل على الحفاظ على وزن مثالي وصحي أثناء فترة الحمل، وإدخال المواد الغذائية الصحية للحنين للحفاظ على صحته.
  • الابتعاد عن الجلوس فترات طويلة.
  • في حالة تدخين المرأة يجب عليها التوقف النهائي عن التدخين، لأنه سوف يؤثر على صحة الجنين بشكل سلبي.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.