الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اعراض الحمل يوم نزول الدورة

بواسطة: نشر في: 3 أبريل، 2018
mosoah
اعراض الحمل يوم نزول الدورة

اعراض الحمل يوم نزول الدورة في بدايته ، الحمل هو الخبر السعيد الذي تنتظره كل اسرة وخاصة السيدة التي تنتظر حلم الأمومة بفارغ الصبر ولما لا وهي الغريزة الفطرية التي وضعها الله بها منذ ولادتها، لذلك ترغب السيدة في معرفة اعراض الحمل يوم نزول الدورة حتى مع من قبل نزول الدورة تحلم المرأة ان يكون قد حدث حمل وتنتظر ان تتعرف على الأعراض دون الصبر لإجراء اختبار الحمل، لذلك قررنا أن نجمع في هذا المقال اعراض الحمل يوم نزول الدورة وما قبل، وكذلك كيفية التفريق بين اعراض الحمل واعراض الدورة الشهرية.

اعراض الحمل يوم نزول الدورة:

من المعروف أن اعراض نزول الدورة تتشابه مع اعراض الحمل، ولكن اعراض الحمل تكون اقوى من اعراض الدورة مع وجود بعض التغييرات الأخرى الطفيفة مثل:

1-الآم الثدي:

الام الثدي هي واحدة من العلامات المشتركة ما بين نزول الدورة الشهرية وما بين حدوث الحمل، ولكن في حالة الحمل نجد أن الام الثدي تتزايد بشكل ملحوظ يوم بعد يوم، وذلك بسبب زيادة معدل هرمون البروجستيرون في الجسد، كما أن الحلقة التي تحيط بالحلمة نجد أن لونها قد تغير وأصبحت داكنة أكثر من المعتاد.

2-الام وانقباضات البطن والحوض:

في حالة الدورة الشهرية تشعر الفتاة والسيدة بالآلام وانقباضات في منطقة البطن والحوض قبل نزول الدورة بمدة أسبوع أو اقل وتستمر هذه الآلام حتى بعد نزول الدورة، ولكن في حالة حدوث حمل تشعر السيدة ان هذه الالام أقوى من الالام الدورة المعتادة، ويصاحب هذا شعور بثقل في منطقة البطن والظهر.

3-الرغبة الشديدة في تناول الطعام أو النفور منه:

في حالة حدوث حمل تشعر السيدة برغبة قوية في تناول بعض الأطعمة والتي قد تكون غريبة أو غير مألوفة بالنسبة لها، أو قد تشعر السيدة ايضاَ بالنفور من بعض أنواع الأطعمة التي كانت تحبها في السابق، وكذلك قد تشعر السيدة بالميل إلى القيء عند شم بعض روائح الطعام أو حتى رائحة زوجها.

4-كثرة التبول:

تشعر المرأة في بداية الحمل بالرغبة الشديدة في التبول وذلك بسبب عدم قدرة الجسم على حبس الماء لفترات كالسابق، ويرجع هذا إلى زيادة كمية السوائل الموجودة في الجسم بسبب نشاط الكلى الزائد، ويكون هذا البول ذو رائحة قوية ونفاذة ولونه أقرب للأصفر الغامق.

5-الإصابة بالغثيان الصباحي:

تعد الدوخة والدوار والغثيان الصباحي هي واحدة من العلامات الأشهر للحمل، وتشعر السيدة بالتعب والدوخة بمجرد أن تقف لدقائق معدودة أو بعد الجلوس لفترات طويلة، وذلك بسبب ضغط الرحم على الشرايين مما يؤدي إلى الشعور بالدوخة نتيجة هبوط الدورة الدموية.

كما أن بعض السيدات يصبن بحالة من الغثيان والقيئ المستمر عند الاستيقاظ من النوم في الصباح الباكر ويستمر هذا العرض معها لفترات طويلة قد تستمر حتى الشهر الخامس من الحمل.

6-حرقان المعدة والامساك:

ايضاَ من علامات الحمل هي حدوث الإمساك وذلك لأن عضلات المعدة تعمل على الاسترخاء ولذلك تشعر السيدة بالإمساك المستمر ولكن عليها أن تقوم بشرب كميات كبيرة من الماء وذلك لتجنب الضغط على المعدة والرحم عند الذهاب إلى الحمام، كذلك تشعر السيدة بوجود حرقان في المعدة وذلك بسبب زيادة حجم الرحم وضغطه بصورة مباشرة على المعدة كما أن الجسم يطلق كميات كبيرة من الهرمونات والتي تشعر السيدة بتغيير كبير في جسمها بالكامل.

7-الام أسفل منطقة الظهر:

تعد الالام أسفل الظهر من العلامات الأكيدة لحدوث الحمل وذلك بسبب نمو حجم الرحم وحجم الجنين والدم المغذي له، كما أن تغيير الهرمونات يلعب دوراً رئيسي في احساسك بألم منطقة الظهر لذلك يجب أن تقومي بالذهاب إلى السرير والاسترخاء عند الشعور بوجع في منطقة الظهر.

8-الشعور بالتعب العام والإرهاق:

في حالة الدورة الشهرية يحدث تعب في المفاصل والعضلات مع الميل إلى النوم الشديد، ولكن في حالة الحمل تزداد مشاكل العظام والمفاصل وتظهر أكثر وتصل إلى درجة شعور السيدة بالإعياء وعدم القدرة على الحركة ووجود ضيق في التنفس، وذلك بسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون في الجسم، ويعمل هذا على شعور السيدة بالرغبة المفرطة في النوم والنعاس وقد تصل ساعات النوم إلى 16 ساعة، ويوجد بعض الأعراض الأخرى  مثل نزول بعض          قطرات الدم البسيطة والوردية عند انغراس البويضة في الرحم، ارتفاع درجة حرارة الجسم اكثر من العادة ولكن بطريقة بسيطة حيث انها لا تزيد عن 38.

9-اختبار الحمل الإيجابي:

بعد هذه العلامات الكثيرة والتي قد يتشابه كثير منها مع اعراض الدورة الشهرية، عليك أن تقومي بالذهاب إلى الطبيب من اجل عمل اختبار حمل في الدم من اجل قطع الشك باليقين، ولا يجب أن تعتمدي على نتائج الاختبار المنزلي حيث أنه يكون غير دقيق وخاصة في بداية الحمل، وإذا ظهر اختبار الحمل في الدم إيجابي عليك ان تسترخي وتذهبي إلى الطبيب من اجل ان تتابعي الحمل من اجل الحفاظ على صحتك وصحة الجنين.

فيديو كيف أكتشف الحمل في بدايته – علامات الحمل المبكرة  :

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.