الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اعراض الحمل في الشهر الثالث

بواسطة:
اعراض الحمل في الشهر الثالث

اعراض الحمل في الشهر الثالث تعرفي عليها سيدتي العزيزة من خلال مقال اليوم في موسوعة، بدون شك في التسعة أشهر الخاصة بالحمل، تتعرضين للكثير من الأشياء المختلفة التي تطرأ عليكِ سواء نفسياً، أو جسدياً، وتطرأ أيضاً على طفلك، واليوم ستتعرفِ معًا على أعراض الحمل في الشهر الثالث حتى يكون لديكِ وعي، ودراية بكل ما يحدث في تلك الفترة، فتابعينا.

أعراض الحمل في الشهر الثالث

سيدتي إن الشهر الثالث من الحمل يشهد تغييرات واضحة سواء نفسية أو جسدية، وأيضاً تطرأ تغييرات واضحة، وجديدة على الجنين، لذا عليكِ أن تعرفي كيف سينمو طفلك خلال هذه الفترة، وقد تختلف هذه التطورات حسب طبيعة جسمك، وهذا أمر معتاد، والآن دعينا نتعرف على تلك العلامات، والأعراض خلال السطور القادمة.

يبدأ الشعور بامتلاء في منطقة الصدر كاملة، وزيادة حجم الرحم، مما يؤدي إلى الرغبة في التبول باستمرار، وأيضاً يظهر خط داكن من السرة، وحتى نهاية البطن، مع التعرض لجفاف الشعر، والأظافر، والبشرة، وتزداد الإفرازات المهبلية.

وظهور ما يسمى بالكلف، وهو بقع صفراء بالوجه والجسم، بالإضافة إلى ذلك يكون هناك صعوبة بالهضم، والتعرض للإمساك بسبب ضغط الرحم على الأمعاء، ويكون لدى الأم رغبة في تناول الحلويات بكثرة.

التأقلم

يبدأ جسمك في التأقلم والتكيف مع الجنين، وربما تجدِ غثيان الصباح قد انتهى، ولكن قد تصابين بالدوار، أو الدوخة، عند الجلوس، أو الوقوف.

التعب وزيادة الوزن

يزداد الشعور بالتعب، والحاجة للنوم، بالإضافة إلى الشعور بالألم في اللثة، والظهر، مع زيادة واضحة في الوزن ما بين 2-3كيلو جرامات.

التغييرات المزاجية

ستكونِ عُرضة للإصابة بالتغييرات العاطفية، والمزاجية، وأيضاً التوتر ستجديه من الأشياء الواردة في هذه المرحلة خلال الحمل، وخاصةً في الشهر الثالث، والشعور بالاكتئاب، وتقلب المزاج، بالإضافة للبكاء بشكل متفاوت.

حدوث نزيف

من المخاطر التي من المحتمل أن تتعرض لها السيدة الحامل في الشهر الثالث هو النزيف، ، لذا يجب عليكِ استشارة الطبيب  في هذه الحالة.

تطور الجنين في الشهر الثالث

شكل الجنين

يبدأ نمو شعر الرأس، وتشكيل الأصابع، وأيضاً نجد وضوح الوجه بعض الشئ، ويمكن للطفل أن يحرك رأسه، وفمه قليلاً، ويبدأ الكبد في العمل، ونلاحظ أن القلب ينبض حوالي 140نبضة في الدقيقة الواحدة، أما في أواخر الشهر الثالث يبدأ الجنين في التحرك من جانب لأخر.

يصل وزن الجنين في بداية هذه المرحلة إلى 14 جراماً، والطول إلى 3.54بوصة، ثم يصل في نهاية الشهر إلى 20-26جرام، أما الطول يصل إلى 7-10سم. وتنمو خلايا المخ، والدماغ بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى ذلك يتشكل هيكل الجسم، وتبدأ أذنه الخارجية في التشكل، وعظامه تتصلب، وتكون عينيه مفتوحتين، ولكن حركته لا تظهر في هذه الشهور.

جنس الجنين

من الصعب التعرف عليه في هذه الشهور الأولى؛ وذلك نظراً لعدم تكوين أعضاءه التناسلية بعد.

قلب الجنين

من أهم ما يحدث في هذا الشهر، هو تمكن الطبيب من سماع نبض في  قلب الجنين، ويمكن إظهاره عن طريق فحص الألتراساوند.

لذا عليكِ سيدتي أن تنتبهي إلى كل تلك الأعراض، والتغييرات التي تحدث لكِ خلال الشهر الثالث من الحمل، ولا تنسي استشارة طبيبك الخاص أثناء فترة حملك، وعند حدوث مخاطر، أو أعراض أخرى.