الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اسباب تكيس المبايض عند المتزوجات

بواسطة:
اسباب تكيس المبايض عند المتزوجات

اسباب تكيس المبايض عند المتزوجات وعلاجها وعادة ترتبط بحالات صحية أدت لهذا، وأهمها الإهمال الصحي والغذائي، وهذا الخلل قد ينتج بسبب عملية إنتاج البويضات ذاتها، أو لأسباب إضافية، ولكن المعمول به أن تؤخذ الأمور بإشراف طبي مقنن.

اسباب تكيس المبايض عند المتزوجات :

  • قبل أن نبدأ حديثنا عن اسباب تكيس المبايض عند المتزوجات يجب أن تفهمي طبيعة التكيس المبيضي، وقد عرف أحد الأطباء هذا التكيس أنه: تواجد اكثر من اثنتا عشرة بويضة تتفاوت أحجامها بين الثمانية وال10 مليمتر في منطقة الإتاج البويضي ما يؤدي إلى التضخم بتلك المنطقة،وانتشار هذه الأحجام الصغيرةيكون أسفل غلاف المبيض الخارجي.
  • هذا التضخم ينتج عنه اضطراب بعملية الإباضة التبويضية وأرجعه إلى الخلل الهرموني بالجسم،ويتلازم مع الأعراض الخاصة به التي يمكن للطبيب أن يشخصها حسب ما سبق من خبرته ودراساته.
  • يؤثر أيضا على الجسم بشكل عام كأن يؤدي لغزارة شعر، أو سمنه، مع مشكلات بضغط الدم، وألم بالذقن.
  • هذه الأعراض يصطلح عليها أيضا المتلازمة، أي متلازمة تكيس المبايض، واكتشافه قد يكون مصادفة إن تداخلت الأعراض عندها مع غيرها أو لم يسبق لها معرفة صحية عن هذا الموضوع من جارة أو صديقة أو معرفة أصيبت به سابقا.
  • أثر تكيس المبيض أنه يضعف فرص الإنجاب، وذلك لأنه يجل أيام التبويض المرتقبة غير ذات جدوى أو إلى أدنى الحدود حيث ضعف التبويض، وربما يؤدي إلى الاختلال الحيضي وانتظام العادة.
  • في حالات الإهمال يمكن أن تتضاعف تأثيرات حتى تبلغ العقم، ويترك داخل المبيض ما يشابه الحصيات الصغيرة،وهي عقبات بطريق البويضة وإنتاجها.
  • الورم المبيضي يختلف عن التكيس المبيضي، بمختلف النواع وسواء تراوح بين خبث أو حميدة، ولذا لا داعي للقلق، فالورم يكون أكبر حجما من التكيس، وحجمها أكبر ربما يزيد عن منتصف البطن، وأحيانا بها نتوء داخلي يشير لخباثتها.
  • أما التكيس فأصغر وأكثر عددا، ويككن علاجه إن اكتشف باكرا.

أعراض تكيس المبايض عند الزوجات:

إصابة بالضغط فتجد المرأة نفسها معرضة لضغط الدم المرتفع بشكل مرتفع، مع تداخل واختلال بالانتظام الطمثي، وتأخر الحمل أو صعوبات فيه، وزيادة الفرص الغجهاضية بالأشهر الأولى بحال صادف وحدث حمل أثناء الإصابة.

السمانة الدهنية للبشرة والجلد، والكثرة الغزيرة بإنتاج الشعر بمناطق غير مستحب تواجده بها، وزيادة ملحوظة بالوزن، وزيادة الصفات الذكورية نتيجة التوستيرون هرمون الذكورة المرتفع داخل الجسم بسبب لإصابة.

التشخيص والنصائح العلاجية لهذه الحالات:

الأعراض هي أول علامة على التواجد المرضي لتكيس المبيضين،أو أحدهما، وعندما تلحظين زيادة في نمو الشعر وانتظام غير متوازن أو منعدم بدورتك اسألي طبيبك فورا وأجري إشاعات  فوق صوتية للرحم للكشف عن أي نوع غير طبيعي بالمبايض.

ومن الإجراءات الإضافية التي يمكن للطبيب/ـة عملها هو القياس النسبي لمستويات الأنسولين بالجسم الأنثوي، والتحليلات أثناء يوما واثنين من ابتداء عادتك، وإظهار نتائج نسب الهرمون ال اتش، والهرمون اف اس اتش، وهي اختصارات لأسماء علمية.

كذلك تحليل نسبة هرمون التوستيسترون الذكوري ودرجة ارتفاعه أو طبيعيته، والذي يترتب عليه زيادة أعراض تتشابه مع الذكور ككثافة الشعر بالبكيني وسائر الجسد.

مع هذا قد يطلب إليك أيضا التحليل للغدة الدرقية، لقياس درجة العرض المتعلق بالدورة أوالارتفاع الهرمون الحليبي عندك.

اسباب تكيس المبايض عند المتزوجات:

لاشيء يحدث بلا مسببله، إلا بحالات قلائل:

من ضمن ذلك: الغدة النخامية والتعرض لإشكاليات فيها،قد يرجع فيها إلى اختلاف استجابات المبايض المتضررة مع الغدة، أو زيادات الهرمونات التي أشرنا لها أعلاه، والمسببة لخفض االهرمون الأنثوي المميز للإناث، وارتفاع الهرمون الذكري.

أو يرجع هذا للدوبامين المفروز بغير ذات القدر الطبيعي نقصا فتأثر به النخامية ويتأثر بسببه التبويض.

الاختلال الوظيفي للكظرية وهي إحدى الغدد الموجودة داخل الإنسان يمكن أن تعمل على زيادة تستسترون الجسم بأعلى مما هو مقدر له للحالات السوية.

المضاعفات:

التأخر العلاجي له أثره السلبي، ويتكلف ويؤدي أحيانا لضرورة جراحية، فلما تنتظرين؟، يمكن أن يكون الأثر المضاعف عبارة عن مرض قلبي بارتفاع في ضغط الدم الوارد للقلب، والزيادة السكرية بالدم، وسرعة اكتساب الشحم الزائد، او الأخطر الأورام بمرحلتيها الحميد والخبيث، وربما يمتد إلى الأثداء أو الرحم.

علاج اسباب تكيس المبايض عند المتزوجات

أول علاج ان تقضي على أسباب السمانة والوزن غير المثالي، فهي عامل يؤثر بتوازن الهرمون داخل جسمك، وخخفته تسهل معالج التكيسات، العلاج الدوائي بوصفة طبية متخصصة يتحدد بنوعية جسمك وطبيعة التكيس وحجمه وشكله، ووجود أمراض أخرى أم لا، ودرجة التواجد الزوجي أم العزوبية، لأنها تظهر عند الفتيات كذلك.

ومن أشهر علاجاتها للزوجات:

الحقن بإبر الـ HCH يوم الثالث عشر من مرور العادة، أو بحبوب كلوميد، والجلوكوفاج.

الجراحة لإزالة تكيس المبايض عند الزوجات متى تكون؟

حسب الحالة فيمكن أن تتعرضي لاستئصالات لأجزاء من مبيضيكي، ولكنها غالبا قد تتسبب بالالتصاق القنوي لفالوب فيحدث مانع للحمل دائم،أي عقم.

أو كوي المبيض أو المبايض المتضررة بالتكيس عبر المنظارات الجراحية العلاجية.