الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

إفرازات بيضاء سميكة بعد الإجهاض : أسبابها وعلاجها

بواسطة: نشر في: 1 ديسمبر، 2018
mosoah
إفرازات بيضاء سميكة بعد الإجهاض

إفرازات بيضاء سميكة بعد الإجهاض أسبابها وعلاجها ، من المؤكد أن عملية الإجهاض سواء مقصودة أو رُغماً عنا أمر مؤلم وقد يسبب بعض المشاكل للمرأة بعده، الحمل عملية حيوية تغير في حالة الجسم ليس فقط في الرحم والمبايض إنما فى بعض الغدد والهرمونات الخاصة بالحالة المزاجية فى الجسد، فمن المؤكد أن الإجهاض له أيضاً آثره على كل ما سبق ويغير فى حالة الجسم.

من عظمة أجسادنا أنها قادرة على التغيير والتأقلم خاصة إن تعاملنا معها بشكل صحي وسليم وتفهمنا طبيعة حالاتنا الصحية المختلفة، ففي حالة حدوث إجهاض فإن للجسد بعض ردود الفعل والإضطرابات، التى تحدث وهي أمر طبيعي فى حدود معينة يجب أن نتفهم حالتنا بشكل جيد ونعرف الفرق بين الطبيعي والمشكلة لنساعد أجسادنا للمرور من الحالة الطارئة الخاصة بالإجهاض.

الإجهاض مصطلحاً وأنواع وحالة :

كلمة إجهاض فى اللغة مشتقة من كلمة “جهيض” وهو العضو الغير مكتمل النمو، والإجهاض هو التخلي طوعاً أو كرهاً عن الحمل ويتم غالباً في الشهور الأولى من الحمل وقبل أن يصبح الجنين قادراً على الحياة، الإجهاض أنواع ثلاثة، الإجهاض التلقائي والذي يحدث بسبب مضاعفات ما خلال فترة الحمل .

والإجهاض المستحث وهو الضروري للحفاظ على صحة الأم أو لأسباب صحية ما خاصة بالجنين والأم، والإجهاض المحرض أو الإختياري وهو النوع الذي يثير الجدل حوله فى عدد مختلف من البلدان خاصة العربية، وهو إختيار الأم لأسباب غير جسدية عدم الإحتفاظ بالجنين، وعلى كل فإن للإجهاض تاريخ ممتد للقدم كإمتداد عملية الحمل، بين الأعشاب والطب الحديث والطرق التقليدية تتعدد أنواع الإجهاض وتتشابه الحالة الطبية التابعة له وهما ما يهمنا معرفته بشيء من التفصيل العلمي المبسط.

المشاكل الصحية للجسد بعد الإجهاض :

بالطبع تختلف الحالة الصحية على حسب توقيت الإجهاض، إذا كان الإجهاض قد تم بالفعل فقد تحتاجي للتخلص من جميع محتوايات الرحم وليس الجنين وحده، لكن المشيمة وبطانة الرحم، وتلك الأمور تصحب الإجهاض فى النزول بعملية تنظيف تستمر لمدة أسبوعين تقريباً على شكل نزيف دموي طبيعي.

لكن هناك بعض الحالات لا تقوم بإخراج باقي أجزاء الحمل بشكل طبيعي وفى تلك الحالة يجب تدخل طبي ويقوم بعمل عملية بسيطة “كحت وتنظيف” للتأكد من خلو الرحم من أي تكتلات خاصة بالحمل ليعود لهيئته الطبيعية وتعود الدورة الشهرية بعدها، من الطبيعي أن يوصي الطبيب بإستخدام حبوب فى بعض الحالات قد تؤدي لنزيف مؤقت للتأكد من عملية التنظيف التام للرحم، الألم والنزيف أمران طبيعيان بعد عملية الإجهاض لمدة تتراوح من عشرة أيام إلى أسبوعين لكن بالطبع يجب المتابعة مع طبيب للإطمئنان خاصة لو زاد الأمر عن تلك المدة.

الجسد ليس الوحيد الذي يتأثر بالإجهاض، فإن للمشاكل النفسية خاصة التغيير الهرموني الذي يرافق عملية الإجهاض ويؤثر بالتبعية على المزاج والحالة النفسية، لذلك أمر طبيعي ومؤقت شعورك بالحزن أو الإكتئاب حتى وإن كان الإجهاض اختياري، الاضطرابات الهرمونية قد تؤثر أيضا على شكل جسدك وحدوث إنتفاخ لبعض الغدد، خاصة الأسبوعين الأوائل بعد الإجهاض هما المدة التى تقيسي عليها حالتك إن زادت فعليك بإستشارة طبيب ومتابعته.

سبب وجود إفرازات بيضاء سميكة بعد الإجهاض :

تلاحظ العديد من السيدات ظهور إفرازات بيضاء سميكة “كقطع القطن” بعد عملية الإجهاض، تلك الإفرازات تعنى إلتهابات فطرية وكثيراً ما تصاحبها إلتهابات أيضاً فى المسالك البولية، وبالطبع تنتشر الإلتهابات فى منطقة المهبل والفرج بالكامل حال عدم الإهتمام بعلاجها مما يزيد من الإفرازات وسماكتها.

العلاج ببساطة هو قرص دوائي واحد يصفه لكِ الطبيب لمدة عشرة أيام وتتخلصي بعدها من تلك الإفرازات أما لو كانت المشكلة قد انتشرت فى المسالك البولية فبالإضافة للمطهرات المستمرة فأنك قد تحتاجي لمضادات حيوية خاصة يحددها لكِ الطبيب، ليست الإلتهابات الفطرية وحدها من مسببات الإفرازات البيضاء السميكة إنما قد تسبب قرحة الرحم فى ألم واضح أثناء الجماع وتلتهب القرحة وتتسبب فى ظهور الإفرازات أيضاً سواء البيضاء السميكة تشبه الجبن أو المائلة للصفار أو الدموية، فى كل الأحوال حال شعور ألم أثناء الجماع يجب متابعة طبيب لتحديد سبب المشكلة وعلاجها أيضاً بقرص دواء سهل يومياً، فلا داعي للقلق.

إرشادات صحية للجسد بعد الإجهاض :

كما أشرنا سابقاً فإن الإجهاض عملية ليست سهلة على الجسد والنفس، فبالنسبة لصحة جسدك فهناك عدد من الإجراءات البسيطة التي يوصي بها الأطباء بعد الإجهاض، أولها عدم إدخال أي شيء فى المهبل لمدة لا تقل عن أسبوعين بعد الإجهاض وحتى التأكد من إنتظام الدورة الشهرية مرة أخرى.

كما أنه يفضل تجنب الحمل مرة أخرى بعد الإجهاض لمدة لا تقل عن ستة أشهر لتجنب تكرار الإجهاض، الإهتمام بالنظافة الشخصية والمطهرات اليومية للمهبل وتجنب أي عادات غير صحية، ولإعادة تنظيم الدورة ومنع التكيسات بالإضافة للأدوية التى قد يصفها لكِ الطبيب المختص فإن أكل الخضراوات والفواكه بشكل يومي وشرب أعشاب دافئة مثل البردقوش والحليب الصويا خاصة، يساعد فى تنظيم الهرمونات وتجنب حدوث تكيسات وعودة الدورة الشهرية لطبيعتها.

إرشادات للعناية بحالتك النفسية بعد الإجهاض:

للأسف يتصور البعض أن الحالة الجسدية أهم أو منفصلة عن الحالة النفسية للإنسان، هذا التصور خاطيء تماماً فالإهتمام بصحة النفسية له أهمية قد تفوق الإهتمام بصحة الجسد، كما أشرنا فإن عملية الإجهاض تؤثر على الهرمونات بشكل طبي ومفصل فإنها أيضاً تؤثر على صحة النفسية لذلك لتجاوز تلك الأزمة بسرعة فإن عليكِ الإهتمام ببضع أمور بسيطة تساعدك فى تجنب تفاقم المشاكل النفسية الملاحقة.

منها النوم لفترات طويلة وتجنب أى مجهود زائد والراحة الدائمة في الأسبوعين اللاحقين للإجهاض، تناولي المسكنات حال شعورك بالألم لكن تجنبي الإكثار منها أيضاً، الأعشاب الدافئة والشيكولاته الدافئة من محسنات المزاج ومسكنات الألم أيضاً، تجنبي أي موقف فيه توتر أو إزعاج لكِ وابتعدي عن مثيرات المشاعر السلبية عامة، الإهتمام بالنظافة الشخصية واستخدام معطرات ومرطبات ليس فقط أمر جيد للجسد لكن للنفسية أيضاً، استخدمي الفوط الصحية الطبية لوقف النزيف واهتمي بتغييرها بشكل مستمر، الكمادات الدافئة على البطن تساعد فى تخفيف الألم والشعور بالإرتخاء، والمأكولات الصحية تساعد جسدك ونفسيتك على التعافي.

الإجهاض عملية صحيح مؤلمة، لكنها طبيعية وتحدث منذ بدء الخليقة ومرت بها ملايين النساء، فلا داعي للحزن و الغضب أو الخوف المبالغ فيه، الإفرازات البيضاء السميكة وغيرها من المشاكل مشكل صحية متعارف عليها وحلولها كما ذكرنا بسيطة وسهلة فقط بقليل من الإهتمام وتجنب إهمال المشكلة، كل ما عليكِ إتباع الإرشادات الصحيحة الصحية للمرور بالمرحلة الأولى بعد الإجهاض ومن بعدها ستعودي لممارسة حياتك بشكل طبيعي تماماً بدون أي مشاكل جسدية ولا نفسية.

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.