مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

إذا نسيت حبوب منع الحمل يوم واحد ماذا افعل ؟

بواسطة:
إذا نسيت حبوب منع الحمل يوم واحد

ماذا تفعلين إذا نسيت حبوب منع الحمل يوم واحد ؟ ، تعتبر حبوب منع الحمل واحدة من أكثر وأسهل وسائل منع الحمل المتبعة من أجل تفادي حدوث حمل غير مرغوب به، ويعود هذا لعدد من الأسباب مثل تنظيم الأسرة، أو لأسباب صحية، إذا كان الحمل يؤثر بالسلب على صحة المرأة، وتعتبر فاعلية حبوب منع الحمل في منع أن يحدث حمل عالية لغاية، إلا أنه من الطبيعي أن تنسى المرآة تناول حبة أو حبتين من حين لآخر، فهل هذا الأمر من الممكن أن يتسبب في حدوث حمل أم لا؟ ،وماهو المطلوب فعله من أجل تفادي حدوث هذا الأمر؟، فعلى المرأة الحرص جيداً على أن تلتزم بوسائل الاحتياطات الواجبة كي لا يحدث حمل بأوقات غير مرغوبة.

نصائح مهمة إذا نسيت المرأة تناول حبوب منع الحمل :

كما هو معروف للسيدات أن حبوب منع الحمل لابد من تناولها بصورة منتظمة، وفي حال نسيان المرأة لتناول حبة في موعدها فإليها بعض النصائح التي تقيها من وقوع أي مشاكل وهي:

  • على المرأة أن تعرف جيداً أي من الحالات التالية منطبق عليها، وعليها أن تلتزم بكافة التعليمات الواردة في حال تأخرها عن تناول الحبة، فإن كان وقت تأخير الحبة تجاوز الـ12 ساعة فعليها تناول الحبة التي نسيت تناولها وعليها أن تتخلص من الحبوب التي تم نسيانها أيضاً قبل هذه الحبة وذلك لتتجنب تناول الحبوب مرة أخرة فيحدث لديها خطأ في العد، كما أنه عليها في هذه الحالة أن تتبع الإجراءات الاحتياطية لكي تقي نفسها، وذلك من خلال الحرص على وجود واقي طبي لمدة أسبوع.
  • في حال كانت مدة التأخير عن تناول الحبة أقل من الـ12 ساعة فليس هناك داعي للقلق، ولكن الحرص مطلوب وعليها بتصحيح الوضع، ويجب أن تتناول الحبة التي نسيت تناولها بعدما تتذكرها مباشرة، ومن ثم تتابع تناول أقراص منع الحمل بصورة طبيعية، وليس هناك داع اللجوء إلى استخدام الواقي الذكري.
  • عليها معرفة عدد الحبات المتبقية بالعبوة بعدما تناولت الحبة التي نسيت تناولها، ففي حال إن كان عددها يقل عن سبع حبات فعليها عندما تنتهي من العبوة أن تستعمل عبوة جديدة على الفور، بينما لو كان عدد الحبات المتبقية لديها بالعبوة يزيد عن السبع حبات فعليها أن تتوقف عن تناول حبوب منع الحمل لمدة سبعة أيام وبعدها تبدأ في استخدام عبوة جديدة.

ماذا أفعل لو نسيت تناول حبة منع الحمل ؟

  • أولا عليك معرفة نوعية الحبوب التي تستخدمينها، فإذا كانت تحتوي الحبوب على هرمون الأستروجين والبروستجين فعليك بتناولها على الفور، غير ذلك من الممكن تناول حبتين في نفس الوقت.
  • في حال إن مر على الجماع مدة 12 سنة ولم يتم تناول الحبوب فهنا لابد من أخذ سبل الحيطة والوقاية واستخدام الواقي الذكري خلال العلاقة وذلك لمدة أسبوع بالكامل.
  • في حال نسيان تناول قرص من الأقراص السبعة الأخيرة بالعبوة فلابد من رميها ثم البدء في تناول عبوة جديدة.
  • في حال إن كانت حبوب التي يتم استخدامها من نوع microprogestative فإن الأمر هنا مختلف وذلك لأن هذا النوع من الحبوب يتطلب مزيد من الحرص والتنظيم، لذا إن كان تأخير تناول الحبة قد تجاوز الثلاث ساعات فلا داع للقلق، فمن الممكن تناول الحبة وقت تذكرها ثم تناول الحبة الثانية بالوقت المحدد، بينما في حال تجاوز تأخير تناولها الثلاث ساعات فلابد من استخدام الواقي الذكري أثناء العلاقة الحميمية لمدة ما بين عشر حتى خمسة عشر يوم.

ملحوظة مهمة: في حال التقيؤ خلال ساعتين من تناول حبة منع الحمل أو إن كان هناك إسهال حاد فمن الأرجح أن حبو منع الحمل تم إزالتها، وفي تلك الحالة لابد من تناول واحدة أخرى.

ما الذي يجب فعله في حال نسيان حبوب منع الحمل المركبة ؟

حبوب منع الحمل المركبة هي التي تحتوي على كل من هرموني البروجيسترون والأستروجين.

ففي حال نسيان تناول حبة واحدة فيتم عمل الآتي:

  • إياً كانت الحبة التي تم نسيان تناولها سواء كانت الحبة في أول العبوة أو في منتصفها أو حتى نهايتها، فلابد من تناول الحبة وقت تذكرها، حتى وإن تم تناول حبتين في نفس اليوم (الحبة التي تم نسيانها والأخرى المخصصة لهذا اليوم) ،ثم إكمال بقية العبوة كما هو مخطط لها، وبعد الانتهاء من تناول الحبوب يجب أخذ استراحة لمدة أسبوع وذلك في حال إن كانت العبوة تحتوي على 21 حبة، أو القيام بإكمال حبوب التذكير وهي الحبوب التي تخلو من الدواء وذلك لو كانت العبوة تحتوي على 28 حبة، في هذه الحالة المرأة ليست بحاجة لأي موانع حمل أخرى لأنها لا تزال محمية من وقوع الحمل.

في حال نسيان تناول حبتين أو أكثر:

  • لابد من أخذ أخر حبة في حال تذكرها حتى ولو تم أخذ حبتين، مع إهمال باقي الحبوب التي تم نسيانها، ثم تناول باقي العبوة كما هو مخطط، وينصح باستخدام وسائل منع حمل إضافة لمدة أسبوع بالكامل مثل استخدام الكوانتوم (الواقي الذكري) ،بينما في حال ممارسة العلاقة الحميمية بصورة غير آمنة في الـ7 أيام السابقة وتم نسيان تناول حبتين أو أكثر في أول أسبوع للعبوة فلابد من تناول حبوب منع الحمل الإسعافية.

في حالة نسيان تناول حبتين أو أكثر في ثالث أسبوع فإنه :

  • لو كانت العبوة تحتوي على ما يزيد عن سبع حبات فعالة، فلابد من إكمال تناول هذه الحبوب، ثم أخذ استراحة مدة أسبوع في حال العبوة الـ21 حبة، أو تناول حبوب التذكير مع الحبوب الخالية من الدواء، بينما في حال لو كانت العبوة يوجد بها أقل من سبع حبات فعليها بتناول الحبات الفعالة الباقية مع ضرورة التخلص من الحبات غير الفعالة (حبوب التذكير) ،مع البدء في تناول عبوة جديدة في حال الانتهاء من استخدام الحبوب الفعالة الموجودة بالعبوة السابقة.