الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أيام التبويض بعد الدورة

بواسطة: نشر في: 29 يونيو، 2018
mosoah
أيام التبويض بعد الدورة

أيام التبويض بعد الدورة ، عندما يريد الزوجان حدوث الحمل ولا يبدأ الحمل بالسرعة المتوقعة، يجب أن يبدئون بحساب أيام الإباضة عند الزوجة، وهي الأيام التي تكون فيها البويضة ناضجة ومجهزة لتلقي الحيوانات المنوية التخصيب والتكوين الجنيني.

أيام الإباضة تختلف من امرأة إلى أخرى وحتى من شهر إلى آخر في جميع النساء، حتى النساء اللواتي لديهن دورة شهرية منتظمة، كما أن هناك بعض التطبيقات على الأندرويد التي تساعد كل سيدة على معرفة أيام الإباضة عن طريق ضبط البرنامج ويقوم بعمل تنبيه وقت موعد الإباضة.

أيام التبويض بعد الدورة :

تبدأ مرحلة الإباضة وتكوين البويضة قبل موعد الدورة الشهرية بأربعة عشر يومًا، ففي ذلك الوقت تصبح البويضة جاهزة وصالحة للتخصيب ولكن ذلك لمدة تتراوح بين 12 إلى 48 ساعة بعد خروج البويضة من المبايض إلى الرحم، قبل حدوث انفجار لها وتبدأ الدورة الشهرية.

حساب أيام الإباضة :

  • وتحسب أيام الإباضة بسهولة عن طريق حساب 14 يومًا من بداية اليوم الأول من الدورة الشهرية لمدة 28 يومًا ومثال لهذا الأمر، إذا كانت الدورة تبدأ في اليوم الأول مرة من الشهر، سوف تكون أيام الإباضة الخاص بها في اليوم ال 14 و15 من هذا الشهر.
  • إذا كانت المرأة تأتي لها الدورة الشهرية كل 30 يومًا يتم طرح 14 يومًا من اليوم الأخير قبل الدورة الشهرية التالية لأن هذه الفترة هي أيام الإباضة التي لديها (16 = 14-30) مما يعني أن أيام الإباضة هي يوم 16 و17 من بداية الدورة الشهرية التالية.
  • لكن السيدات اللواتي يعانين من وجود اضطرابات وعدم انتظام في الدورة الشهرية الخاصة بها يكون من الصعب عليها أن تحسب أيام الإباضة لها، ولكنها ممكن تقوم بحسابتها عن طريق الأعراض التي تحدث في أوقات الإباضة مع متابعة الطبيب في محاولة لتنظيم موعد الدورة الشهرية، حيث أن معرفة أيام الإباضة تسهم بشكل كبير في تسريع عملية الحمل

أعراض الإباضة :

  • من الأعراض المهمة للإباضة زيادة درجة الحرارة من نصف درجة إلى درجة مئوية ويمكن قياس درجة الحرارة بواسطة ميزان الحرارة الطبي المنزلي يمكنك أيضًا معرفة تاريخ الإباضة عن طريق قياس هرمون “LH” الذي يزداد في تلك الفترة.
  • عند وقت التبويض تكون الإفرازات كثيرة جدًا وله لون أبيض ثابت حيث تساعد هذه الإفرازات التي تخرج من عنق الرحم على تواجد الحيوانات المنوية حية وتسبح خلال عنق الرحم وتصل إلى الرحم بسهولة.

بعض النصائح للحمل :

  • ينصح الأطباء أن يكون الزوجان اللذان يرغبان في إنجاب طفل يمارسن الجنس بشكل منتظم لمدة يومين إلى ثلاثة أيام قبل الإباضة وحتى بعد فترة الإباضة لمدة يومين أو ثلاثة أيام كافية للابتعاد عن الأخطاء التي يمكن أن تحدث عند بدء حساب موعد الاباضة في الجهاز التناسلي تصل إلى خمسة أيام.
  • وقد سبق أن نصحت أن المرأة تبقى على ظهرها لمدة 15 دقيقة تقريبًا بعد العلاقة الحميمة مع زوجها للسماح للحيوان المنوي بالوصول إلى البويضة، لكن الدراسات الحديثة لم تجد أي تأثير يذكر على حدوث الحمل.

الوزن المثالي ونمط حياة صحية :

  • الحفاظ على وزن صحي لأن عند الضعف والسمنة تؤثر على عملية التبويض وهرمونات الجسم التي تؤثر على الإخصاب تتراوح كتلة الجسم الصحية من 18.5 إلى 24.9، ويساعد الحفاظ على كتلة الجسم عند هذا المعدل على إحداث الحمل.
  • إن التمارين التي تكون منظمة وتكون غير عنيفة لأن الرياضة العنيفة يمكن أن تؤثر على الدورة الشهرية للجسم وتجعل الحمل صعباً، الابتعاد عن الأحاسيس المفرطة والقلق، كما أظهرت الأبحاث الأخيرة أن القلق والتوتر يؤخر الحمل، يمكنك القضاء على القلق والعاطفة عن طريق المشي لمسافات طويلة وممارسة اليوغا والتأمل.
  • إذا كنت مصابًا بداء السكري، على سبيل المثال تحتاج إلى الحفاظ على مستوى صحي من السكر في الدم إذا كنت ترغب في الحصول على طفل جديد، حيث تحتاج إلى إخبار طبيبك عن جميع الأدوية التي تتناولها في هذا الوقت حتى لا تتداخل مع الأدوية الموصوفة لك لتحسين الإباضة.

صحة الرجل الجنسية والعامة :

في هذه الحالة، عادةً ما تكون صحة المرأة مهمة: تقدر مشكلات خصوبة الرجال بحوالي 33٪ من حالات الخصوبة والعقم، لذلك على الزوج التوقف عن التدخين، الكحول، وتناول الأطعمة الصحية، وممارسة الرياضة، وتجنب القلق والعواطف الزائدة حتى تتمكن من تحقيق حلمك في الإنجاب.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.