الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أهم نصائح للمرأة الحامل

بواسطة:
نصائح للمرأة الحامل

أهم نصائح للمرأة الحامل ، تعتبر فترة الحمل من أصعب المراحل التي تمر بها المرأة فى حياتها ومن أهمها، حيث تستمر تلك الفترة تسعة أشهر في الحالات الطبيعية من الحمل، وفي هذه الفترة يتعرض جسم المرأة إلى لكثير من التغيرات الفسيولوجية والجسمية المختلفة، ولذا يجدر بها الإهتمام بصحتها وبصحة جنينها بشكل جيد، كما أنها فى تلك الفتره تحتاج المرأه إلى رعاية كاملة، إلا إذا كانت هي من تقوم برعاية نفسها والإنتباة من كل خطوة تخطوها طوال فترة الحمل .

ففي الشهور الثلاثه الأولى من الحمل تكون نسبة الإجهاض عالية جداً، وتنخفض تلك النسبة مع التقدم فى الحمل وحتى الشهر الثامن فى الغالب، لذلك يجب أن تكون المرأة حذرة جداً فى تلك الفترة، فإن هناك بعض النصائح التي يجب أن تتبعها كل سيدة حامل لكي تمر مرحلة الحمل بسلام وبصحة جيدة لها وللجنين.

لهذا فإننا اليوم فى هذا المقال سوف نطلعكى سيدتى على أهم وأفضل النصائح التى يرجى إتباعها فى فترة الحمل.

 نصائح للمرأة الحامل :

من النصائح التى يرجى من السيدة الحامل أن تتبعها فى فترة الحمل :

  • أولاً التغذية السليمة :

تعتبر التغذية الصحية والسليمة المتزنة من أهم العوامل التي تجعل فترة الحمل تمر بسلام وبصحة، وعدم التعرض لأي مشاكل في تلك الفترة، فإن الجسم يحتاج إلى الكثير من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجنين للنمو ومنها الكالسيوم والحديد، وهما عنصران مهمان وأساسيان جداً لنمو الجنين وتكونه بطريقة صحية سليمة، والتي يمكن الحصول عليهما من خلال تناول كل من الألبان واللحوم الحمراء وفول الصويا وبعض الورقيات وغيرها.

  • المتابعة الطبية :

تعتبر المتابعة الطبية المستمرة من أهم النصائح أيضاً، فإنه لابد من إجراء تحليل دم والتأكد من عدم إصابة الأم الحامل بأي مرض مثل أمراض تجلط الدم وتحليل سكري بشكل شهري، وفحص ضغط الدم، وعمل فحص للجنين شهرياً للأطمئنان عليه وللاطمئنان على صحته ونموه لكى يسير بشكل صحي وسليم.

  • الإهتمام بالملابس :

لابد أن تحرص الحامل على إرتداء الملابس الواسعة والمناسبة للحمل، فيجب عليها عدم إرتداء الملابس الضيقة، كي لا تجعل تلك الملابس الحامل تشعرن بالإختناق، أو تؤثر على صحة الجنين، كما أنه يجب أن الإبتعاد عن إرتداء الأحذية ذات الكعب العالي، كما أنه يجب الحرص على إرتداء الملابس القطنية التي تمتص العرق والتى لا تجعل الحامل تشعرن بالحرارة.

  • العناية بكل من اللثة والأسنان :

في فترة الحمل تصبح أسنان الحامل ضعيفة للغاية، وتحتاج إلى تنظيف المستمر بإستخدام كل من المعجون أو بالسواك بعد كل وجبة وبشكل مستمر، كما أنه يجب مراجعة طبيب الأسنان بشكل دورى للأطمئان على صحة الأسنان واللثه.

نصائح أخرى للحامل فى فترة الحمل :

  • عند تناول الطعام لابد أن تتناول الحامل طعامها مقسماً على مرات متعددة وبكميات قليلة، حتى يستفيد جسمها والجنين من أكبر كميه من فوائد الطعام.
  • يجب أن تحرص الحامل أيضاً على تناول الأطعمة الملونة والخضرات، والتي تحتوي على مضادات الأكسدة، والتى منها التوت بأنواعه لمختلفه، والحمضيات والخضروات الورقية داكنة اللون وغيرها.
  • يجب أن تحذر الحامل من تناول أي مسكنات أو أدوية دون إستشارة الطبيب المختص، حتى لا تؤثر تلك الأدوية أو المسكنات على الجنين والتى يمكن أن تعرض حياة الجنين للخطر.
  • يجب أيضاً أن تحرص الحامل على تناول الأطعمه التى تحتوى على حمض الفوليك خلال الأشهر الأولى من الحمل، وذلك للحفاظ على سلامة جهاز العصبي للجنين وتجنب التشوهات الخلقية للجنين.
  • خلال فترة الحمل قد تصاب الحوامل ببعض مشاكل المعدة، وذلك بسبب رجوع عصارة المعدة للمريء في فترة الحمل، ويحدث هذا فى الغالب بسبب إرتخاء السفنكتر، الذي يعمل كصمام بين المعدة والمريء، وبعد الولادة تختفي تلك المشكلة تماماً.
  • وخلال فترة الحمل ينصح المرأه الحامل من تقليل الإنحناء أو جلوس القرفصاء، كما أنه عند النوم يجب أن يكون رأس الحامل مرتفعاً عن باقي أجزاء الجسم.
  • كما ينصح الحامل بتجنب تناول كميات كبيرة من الطعام وتحديداً الطعام الحار.
  • ينصح أيضاً بالإبتعاد عن تناول الكثير من المشروبات الغازيه أو المشروبات التى تحتوى على نسبه كبيره من الكافيين حتى لا يتأثر جسم الحامل والجنين بها.
  • ينصح فى الشهور الأخيرة من الحمل أن تقوم الحامل بممارسة رياضة المشى لحوالى نصف ساعه أو ساعه فى اليوم الواحد لتسهيل عملية الولاده.