الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أعراض الحمل في الشهر الاول

بواسطة: نشر في: 25 مارس، 2018
mosoah
أعراض الحمل في الشهر الاول

تعرفي على نا هي أعراض الحمل حيث يعتبر الحمل جزء مهم في حياة كل سيدة، كما أنه من الأمور التي تشغل بال العديد من السيدات المتزوجات لتلبية غريزة الأمومة الداكنة بداخل كل امرأة، فكل فتاة يكون بداخلة غريزة الأمومة التي تسيطر على عقلها وقلبها ويكون من الصعب التخلص منها، وعندما تتعرض المرأة لبعض المشكلات التي تعيق عملية الإنجاب لدية تشعر بأن العالم قد انتهى وتوقف الحياة عند هذا الوقت، ولهذا تسعى جميع السيدات للبحث وراء تحقيق رغبة الأمومة التي تشغل بال الكثيرون منهم، فالمرأة لا تيأس أبداً في ان تحقق أمنياتها وتحصل على الطفل التي تحلم به طوال حياتها.

فعادة يحدث الحمل بعد العشرة أيام الأولى من انتهاء الدورة الشهرية، حيث تكون فرصة حدوث الحمل قوية جداً لمدة خمسة عشر يوماً من بعد انتهاء الدورة الشهرية، والتي تعرف بفترة الإخصاب، وهنا يكون الرحم جاهز لاستقبال الحيوانات المنوية، فهو يحتاج ما يقارب أسبوع لإعادة بناء جداره الذي ينتزع كل شهر ويستمر هذا بكل كل دورة شهرية.

فدائماً ينتظر الأبوين قدوم مولود بإلحاح شديد خاصة في بداية الزواج، فقد شرع الله تعالى الزاج لإعمار الأرض بالبشرية، كما أن الرجل مثل المرأة يكون بداخلة غريزة الأب التي يتمنها طوال حياته، لكي يمنح بشعور مختلف عن ما هو فيه، فعند وجود الطفل يتحمل الأب الكثير من المسئوليات المفروضة علية والتي يجب أن يكون قادر عليها، حتى يصبح لديه أبناء صالحين ويحسن تربيتهم.

أعراض الحمل في الشهر الاول :

تختلف دائماً أعراض الحمل من أنثى لأنثى، ولكن تظهر بعض الأعراض عند السيدات ولا تتغير من واحدة لأخرى، وهذه الأعراض تصيب السيدة بالأسبوع الأول فقط من الحمل، ولكن من الممكن أن لا تظهر أي علامات للسيدات الحوامل في بداية الحمل ومن الأعراض الممكن أن تتعرض لها السيدات بالأسبوع الأول من الحمل:

  • في بداية الأسبوع الأول من الحمل تظهر على المرأة بعض الأعراض منها حدوث غمقان حول المنطقة المحيطة بالحلمة، ويلاحظ ظهور حبوب بيضاء صغيرة، وعندما تزداد أيام وأشهر الحمل تزيد تلك العلامات.
  • بعد أن يتم تخصيب الحيوانات المنوية وتنغرس داخل جدار الرحم، تظهر بعض من بقع الدم على النساء، ولكنها عبارة عن نقط بسيطة وقليلة من الدم، وهذا يكون من الأمور الطبيعي حدوثها، ولا داعي للخوف أو القلق.
  • كما يتعرض الصدر لقليل من الانتفاخ/ مع الشعور بالألم الشديد عند ملامسة الثدي.
  • نزول بعض الإفرازات المائلة للون الأصفر من منطقة الرحم، وتكون كثيفة القوام.
  • شعور بألم شديد أسفل البطن والظهر، وتكون مثل ألام الدورة الشهرية، ولكن يحدث هذا الشعور بوعد غير موعد الدورة الشهرية.
  • عند تأخر الدورة الشهرية لمدة تتراوح بين أسبوع أو عشرة أيام، فإن هذا يدل على حدوث الحمل، ويمكن أن يتم عمل فحص مخبري للتأكد من هذا، والذهاب إلى الطبيب حتى تشعر المرأة بالطمأنينة.
  • لتغيرات الهرمونات عند النساء تشعر بالتعب والإرهاق في بداية حدوث الحمل.
  • الشعور بالصداع والغثيان والقيء المستمر، خاصة في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم.
  • تقلب وتغير المزاج بكثرة طوال فترة الحمل، ودائماً يغلب عليها طابع الكآبة والعصبية.
  • من الممكن أن تضايق المرأة من بعض الروائح للطعام أو المشروبات، التي تعتبر من أفضل وأشهى الأطعمة بالنسبة إليها، نتيجة لتنشط حاسمة الشم عند المرأة الحامل خاصة بالفترة الأولى من الحمل.
  • ارتفاع بسيط بدرجة حرارة الجسم.

فحوصات الحمل

للتأكد من وجود حمل أو لا، يجب على المرأة أن تقوم بعمل فحص مخبري للتأكد من ذلك، كما تعتمد فحوصات الحمل على عل وجود هرمون يدعى الغونادوتروفين المشيمي البشري، والذي يظهر بعد انغراس البيوضة المخصبة بجدار الرحم، ويظهر وجود حمل سواء بعمل فحص الدم أو فحص البول، وعادة يحدث في خلال ستة أيام من عملية التخصيب، فعند وجود حمل يرتفع نسبة هذا الهرمون بشكل متضاعف، ويوجد نوعان فقط من الفحص للتأكد من الحمل هما:

  • فحص الدم:

يكون الأفضل إذا قامت السيدة بعمل فحص الدم، فهو الفحص الأكيد لوجود الحمل، فبعض النساء تكون في بداية حملهم ولا يظهر في عمليات الفحص المنزلية، ولكن يظهر وجود الحمل من خلال فحص الدم، فهو يستطيع اكتشاف ارتفاع نسبة هرمون الحمل بشكل دقيق وبأقل وقت، فمن الممكن أن يحدث هذا الفحص بعد ثمانية أيام من التبويض.

ومن عيوب هذا الفحص أنه يحتاج لكثير من الوقت حتى تظهر نتائجه، فالسيدة عليها أن تنتظر لمعرفة النتائج.

  • فحص البول:

وهو من أنواع الفحوصات السهلة والتي يمكن أن يتم إجرائها بالمنزل دون الحاجة للذهاب إلى المختبر، ويمكن أن يتم بعيادة الطبيب المختص، ومن الممكن أن يتم القيام بهذا الفحص بعد تأخر الدورة الشهرية على الأقل أسبوع واحد، ويعتبر من الفحوصات المريحة والملائمة لبعض السيدات.

  • السونار:

وهو من أحدث الأجهزة التي يقوم الطبيب باستخدامها للكشف عن المرأة طوال فترة الحمل، وهذا الجهاز يساعد على معرفة وجود الحمل، والتعرف بعد ذلك عن نوع الجنين، فالطبيب من خلاله يرى البويضة داخل الرحم بشكلها الملقح.

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.