الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي أعراض الحمل على اللولب

بواسطة: نشر في: 30 يونيو، 2018
mosoah
ما هي أعراض الحمل على اللولب

تعرفي على أهم علامات و أعراض الحمل على اللولب في بدايته ، في حين أنه يعتبر اللولب من أكثر وسائل منع الحمل المنتشرة بين العديد من السيدات وهي الأكثر شيوعًا في الاستعمال، حيث يوجد نوعين من اللولب هما: (اللولب النحاسي، واللولب الهرموني).

حيث تصل كفاءة كلًا منهما في عملية منع الحمل إلى أكثر من 99% وبالرغم من أن نسبة حدوث الحمل به منخفضة إلا أن هناك بعض الحالات الاستثنائية التي يتم حدوث الحمل مع وجود اللولب.

حيث لا يمكنك الشك نهائيًا إلا في حالات معينة، إن اللولب النحاسي في جميع الحالات لا يمنع نزول الدورة الشهرية، لذلك لا يتم تأخير الدورة إلا إذا كان هناك حمل، ولكن عن اللولب الهرموني فهو في الغالب لا يتم نزول الحيض أثناء تركيبه، لهذا لا تشك السيدات بحدوث الحمل، إلا مع ظهور أعراض الحمل.

أعراض الحمل على اللولب :

تكون أعراض الحمل على اللولب من الأعراض العادية في الحمل والتي تتضمن:

  • نزول قطرات من الدم:

وهذا يتم حدوثه عند تلقيح البويضة في الرحم، وهذا عندما يتم انقباضات في الرحم والتي تشبه نزول الحيض، ولكن تكون بطريقة منخفضة عن آلام الطمث.

  • الشعور بالقيء:

في الصباح الباكر تتعرض السيدة إلى انقلاب في المعدة، وهذا بعد الاستيقاظ من النوم كما يمكن حدوثه في أي وقت على مدار اليوم، حيث يتم حدوث غثيان من أنواع المأكولات بصفة خاصة، وهذا ما يعرف بالوحم.

  • التعب والإجهاد:

هذه الأعراض تبدأ في بداية الحمل، وبالأخص في الأسبوع التي تم تلقيح البويضة عن طريقة، حيث يتم الشعور بالإجهاد وهذا في حالات الحمل وبالأخص مع وجود اللولب عن بعض الحالات الأخرى.

  • تغير في حجم الثديين:

عند الشعور في اختلاف حجم الثدي وبوجود ثدي أثقل من الثدي الأخر، حيث يوجد تغير في حلمات الثدي والمنطقة المحيطة بها.

  • بعض التغيرات الهرمونية في الجسم:

تغير هرمونات الجسم وهي تحدث نتيجة للزيادة الدراماتيكية وهذا يكون في الهرمون الأنثوي (البروجسترون) الموجود في الجسم، وهو يعرف بالإمساك.

والتبول بكثرة وفي الغالب تبدأ تلك الأعراض بعد حدوث الحمل بستة أسابيع أي بشهر ونصف، حيث يوجد بعض الأعراض الأخرى والمختلفة والتي تتمثل في الصداع والدوخة وفقدان الوعي في بعض الحالات، وهذا يعتبر نتيجة مباشرة في انخفاض الدم، وانخفاض مستوى السكر في الجسم.

  • تأخير الحيض:

عند بعض السيدات التي تقوم باستعمال اللولب النحاسي واللولب الهرموني المعتاد نزول الدورة فيها، لا يتم نزولها كالمعتاد من الممكن تأخيرها لعشر أيام.

مخاطر حدوث الحمل على اللولب :

  • ترتفع معدل حدوث الإجهاض وهذا يكون بنسبة أكبر من 50 % عن الحالات الطبيعية للحمل، وبالأخص عند التخلص من اللولب، حيث تظل هناك نسبة من السقوط دائمًا لهذا يجب المحافظة.
  • يتم حدوث حمل خارج الرحم، وهذا يعتبر من أخطر الأشياء التي تحدث، وهذا نتيجة إلى انغراس البويضة خارج الرحم، وهذه الحالة تعد من أكثر الحالات التي تحتاج إلى تعامل طبي على الحال وهذا حتى نضمن عدم حدوث أي مخاطر إلى الجهاز التناسلي.

هل يتم تركيب اللولب في جميع الحالات :

بالطبع لا يتم تركيب اللولب إلى العديد من النساء فهناك البعض منهم لا يرتاح نهائيًا في تركيبة، حيث يحدث العديد من الآثار الجانبية المختلفة، حيث أنها تجعل من تركيب اللولب أمر ليس سهل، ففي بعض الحالات لا يتم التعرف على أن اللولب وسيلة مناسبة لمنع الحمل للسيدات، وفي تلك الأوقات يجب عمل متابعة دورية للتأكد من سلامة اللولب.

حيث يتم زيارة الطبيب بعد مرور 4 إلى 6 أسابيع بعد عملية التركيب، وهذا من أجل الاطمئنان على سلامة اللولب وهل هو مكانه أم لا كما يتم التعرف على أنه مناسب مع المرأة في تلك الحالات أم لا، والتعرف على الشعور الذي تشعر به والذي يتمثل في:

  • هل هناك أي آلام أو مضاعفات في استعمال اللولب.
  • إذا كان هناك أعراض يتمم توضيح جميع الأعراض إلى الطبيب من أجل تحديد الأمر.
  • عمل بعد الكشوفات المهبلية التي نكتشف منها هل اللولب في مكانه الطبيعي ام لا.
  • التأكد من عدم وجود التهابات في الرحم أو عنقه.

المراجع :

1

2

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.