مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

أعراض الحمل خارج الرحم

بواسطة:
أعراض الحمل خارج الرحم

تعرفي على أعراض الحمل خارج الرحم ، من الأمور والأوضاع الطبيعية للحمل هي أن يكون الحمل بداخل الرحم، ولكن يوجد البعض من الحالات الاستثنائية التي يحدث بها الحمل خارج الرحم، حيث يطلق على هذه الحالة الحمل المنتبذ أي (الحمل خارج الرحم)، وهذه الحالة تعتبر من الحالات الخطيرة جداً التي تتطلب لعلاجها إلى تدخل الفوري من قِبل الأطباء، حيث يتم معالجة هذا الأمر عن طريق التدخل الجراحي حيث تكون تلك الحالات من الحالات الخطيرة جداً التي يمكن أن تفقد الأم بها  الرحم، أو حدوث العقم.

حيث يعرف بالحمل خارج الرحم أنه عبارة عن تكوين الجنين في منطقة بعيدة عن جوف الرحم، حيث يكون الحمل في الغالب في قناة فالوب بالرحم، ومن أكثر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الحمل بخارج الرحم هو وجود بعض الالتهابات التي تصيب غشاء الرحم من الخارج، وفي الغالب تلك الحالة تقضي تمامًا على عمل البويضة التي تأتي إلى الرحم، فبدلًا من دخولها الرحم تبقى خارج الرحم، وهذا يكون هو السبب الرئيسي وراء الحمل في تلقيح البويضة خارج الرحم، ومن المشاكل التي تصيب المرأى التي تؤدى إلى الإصابة بالحمل بخراج الرحم، هو الإصابة بالتهابات في المثانة أو الإصابة ببعض الأورام في المسالك البولية التناسلية لدى السيدات.

أعراض الحمل خارج الرحم :

توجد العديد من الأعراض التي تظهر على المرأة عند إصابتها بالحمل بخارج الرحم، ومنها :

  • زيادة حجم الثدي بطريقة غير طبيعية وملحوظة، حيث تظل المرأة في حالة عادية لكون هذا الأمر من الأمور الطبيعية التي تحدث نتيجة إلى الحمل، ففي تلك الحالة يجب التوجه على الطبيب لكي يتم التخلص من هذا الأمر بشكل نهائي.
  • الشعور الدائم بالغثيان والقيء المستمر، فإن هذا الأمر يعتبر أيضاً من الأمور الطبيعية في فترة الحمل، ولكن تأتي بعض الأعراض مع مثل إرهاق الجسم أو تعب في العينين، مما يؤدى إلى فقدان الوعي في بعض الحالات، ويصاحب هذا نسبة كبيرة من التعرق الذي يميل إلى اللون الأصفر.
  • عند الحمل المستمر والتعرض للسقوط الدائم، حيث تتعرض المرأة في بعض الأحوال إلى الحمل خارج الرحم، في هذه الحالة يتم تدهور الحالة الصحية للأم، وقد تصاب وقتها بالعديد من الآلام والأمراض، إذا لم يتم التوجه على الطبيب على الفور، ومن أكثر الآلام الناتجة، آلام الكتفين والإمساك، والتعرق الشديد والإغماء وغيرها العديد من المشاكل الأخرى.
  • قد تشعر السيدة في بداية الحمل ببعض الآلام المستمرة في منطقة الحوض أو في منطقة أسفل البطن، وفي حين الشعور بآلام متزايدة يتم الذهاب إلى الطبيب المختص على الفور، وينصح ألا يتم الانتظار ساعة، وهذا لأن معظم الحالات قد تصاب بالتسمم وعلى الفور يتم فقدان الأم.
  • عند حدوث نزيف مهبلي، وهذا النزيف يأتي على هيئة الدورة الشهرية، ففي تلك الحالة يجب الذهاب إلى الطبيب المختص على الفور، إذا كان لون الدم يميل إلى اللون الداكن فهذه تعتبر من الأمور التي لا يمكن الاستهانة بها والتوجه على الفور إلى الطبيب المختص لعلاج تلك المشكلة بسرعة وبطريقة صحيحة.
  • في تلك الحالات يتغير شكل الرحم كثيرًا حيث يصبح حجمه أكبر مما كان عليه، حيث يكون جدار الرحم به بعض الكتل التي تكون ناتجة عن أثار هذا الحمل الذي يحدث خارج الرحم، ويجب التخلص منها بسرعة، حتى يمكن للمرأة الحمل مرة أخرى حمل سليم معافي بلا مشاكل، ففي جميع الحالات في حالة تأخر الدورة عن ميعادها الشهر لمدة أسبوعين يتم التوجه إلى الطبيب المختص على الفور.