مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم الخامس

بواسطة:
أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم الخامس

أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم الخامس ، انتشر مؤخراً لجوء الكثير من الأزواج للقيام بعمليات الحقن المجهري من أجل تحقيق حلم الإنجاب وحلم الأمومة التي دامت تحلم به، وعند قيامها بالقيام بعملية الحقن المجهري يكونوا في انتظار نتيجة العملية وإثبات حدوث الحمل من عدمه بفارغ الصبر، ومن أجل معرفة أعراض الحمل بعد القيام بترجيع الأجنة في اليوم الخامس من التخصيب، ونحن من خلال سطورنا القادمة ويجب العلم أن ليس كل الحالات لا تسمح بإرجاع الأجنة في اليوم الخامس، ويوجد حالات تنجح وحالات أخرى تعطي نتائج عكسية، والطبيب المختص وحده هو القادر على تحديد كل ما هو مناسب للحالة.

لماذا يجب ترجيع الأجنة في اليوم الخامس ؟

ترجيع الأجنة اليوم الخامس ، يتنظر الأطباء على أن تصل بويضة المرآة المخصبة لمرحلة البلوستوسيت، بمعنى اليوم الخامس من عملية الإخصاب قبل القيام بإجراء عملية ترجيع الأجنة، والهدف من ذلك هو زيادة نسبة نجاح العملية وثبات الأجنة بعد إدخالها، وقد يتم ذلك بمساعدة البويضة على العمل على النضوج وعلى أن تنقسم خارج الرحم، بشكل كبير، ووقتها تكون القشرة أقل سماكة، وقد يكون من السهل على الجنين أن يخرج من البويضة عند حدوث عملية الانقسام، كما أن الهدف من ذلك أن يكون الأطباء على متابعة دورية لنمو البويضات المخصبة، كما أنه يحفز من اختيار الأجنة الأفضل، ويستبعد التشوه منها، لكي نتفادى نسبة الإجهاض.

أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة في اليوم الخامس :

  • يوجد الكثير من العلامات التي قد تحدث حمل بعد القيام بترجيع الأجنة لليوم الخامس، وبعد أن يمر أسبوع وإذا لاحظت المرآة نزول دم غزير من الفرج، فقد تكون هذه علامة واضحة لتشير على فشل عملية الحقن وحدوث الإجهاض، أما عند ملاحظة العكس فقد يدل ذلك على نجلح العملية، بحيث أن الجنين يكون داخل الأنبوب خارج الرحم، وليس هذا دليل كافيمن أجل التأكد من نجاح دخول الجنين داخل الرحم.
  • عند الشعور بالتعب والألم في منطقة البطن، والآلام في الجسم كله ومنطقة الثدي.
  • من أعراض حدوث الحمل بعد إتمام عملية الحقن المجهري بنجاح، قد تشعر المرآة بالصداع الذي ينتج بسبب زيادة هرمون الحمل داخل جسم المرآة.
  • زيادة دخول المرآة لدورات المياه، وقد يتحول لون البول للون البرتقالي الغامق، مع ملاحظة وجود رائحة كريهة للبول.
  • التعرض لإمساك مفاجئ للمرآة نتيجة لوجود هرمون الحمل، مما يسبب اضطراب وخلل في عمل الجهاز الهضمي كما أنها تشعر المرآة في بعض الأحيان ، أو ممكن أن يحدث إسهال يستمر لفترات قليلة.
  • نزول بعض قطرات الدم خفيفة بعد مرور يومين من القيام بعملية ترجيع الأجنة، وقد يدل ذلك على نجاح انغراس البويضة بداخل جدار الرحم، مما يسبب نزول بعض نقاط الدم.
  • التقلبات المزاجية التي يتعرض لها المرآة خلال الفترة الأولى من حدوث الحمل نظراً من انتشار هرمون الحمل بالجسم والعمل على زيادته مع مرور كل يوم من حدوث الحمل.

ملاحظات هامة لحدوث الحمل بعد إتمام الحقن المجهري:

  • قد تكون هذه العملية بالنسبة للكثير من الأزواج مكلفة للغاية، وقد يكون من الصعب بدنياً ونفسياً على الزوجة لفشل العملية، لذا فاحرصي على الراحة التامة بعد القيام بعملية الحقن المجهري وإرجاع الأحنة، لكي تنغرس البويضات المخصبة داخل جدار الرحم.
  • كما أنه لا بد من الامتناع عن الجماع وعدم التعرض نهائياً للماء الساخن ونزوله على ظهر المرآة عند الاستحمام.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات الساخنة مع ضرورة الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تسبب الإمساك منها الموز والمهلبية.
  • الحرص على القيام بتحليل اختبار الحمل من أجل التأكد من حدوث الحمل من عدمه.
  • كل ما ذكرنا في السابق هو علامات حمل طبيعية تشير لنجاخح عملية الترجيع والتأكد من حدوث الحمل عدم حدوثه، ويتم القيام بإجراء فحص الدم وعمل تحليل B-HCC في المعمل ولا يقام في المنزل، فعند تخطي النسبة الخمسين فقد تكون النتيجة إيجابية فقد يدل على حدوث حمل، وقد يتم إجرائه في اليوم 11من القيام بعملية الترجيع مع اقتراب موعد الدورة الشهرية.