الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أعراض الحمل بعد الدورة المؤكدة

بواسطة: نشر في: 17 مايو، 2018
mosoah
أعراض الحمل بعد الدورة

أعراض الحمل بعد الدورة المؤكدة ، قد تختلف تلك علامات الحمل من سيدة لأخرى، على حسب شدتها واختلافها، ولكنها قد تتشابه كثيراً، فقد تشعر الأم الحامل بوجود بعض التغييرات في الجسد وتقلب المزاج ودن أن تدرك جيداً حدوث الحمل، وفي الغالب تظر تلك العلامات بعد حدوث التبويض لوقت قصير وسوف نشرح لكم أهم أعراض الحمل بعد الدورة في السطور القادمة.

أعراض الحمل بعد الدورة :

قد يحدث الحمل في العادة بعد الأيام العشرة الأولى لانتهاء الدورة الشهرية، وتعد هذه الفرصة القوية للغاية لمدة 15 يوم  من انتهاء الدورة الشهرية، حيث أن قبل هذه الفترة لا يكون الرحم جاهز لاستقبال الرحم للحيوانات المنوية، ومن أهم أعراض الحمل بعد الدورة الشهرية:

  •  تغيير الثدي:

منذ الأسبوع الأول لحدوث الحمل تظهر اول علامات على الصتدي، وبالأخص المنطة المحيطة بحلمة الصدر، بحيث تكون تلك المنطقة أغمق عن باقي الثدي، وأيضاً قد تلاحظ المرأة وجود بعض الحبوب البيضاء الصغيرة للغاية، وتكبر تلك الحبوب مع مرور الحمل.

  • بقع دموية:

بعد أن يتم تخصيب البويضة بالحيوان المنوي، وبعد ذلك قد تم الإنغراس بجدار الرحم، وقد تظهر عند الكثير من السيدات علامة لنزول بقع دموية، وتكون عبارة عن نقاط بسيطة أو القليل من الدم، وقد يكون ذلك أمر عادي وطبيعي جداص وليس له أي مخاطر.

  • تضخم الثدي:

يتعرض الثدي للانتفاخ والتضخم البسيط مع شعور ببالكثير من الألم عند ملامسته، أو إصدامه بشيء، وقد تلاحظ بعض السيدات أن هذه الأعراض تكون في ثدي واحد فقط، أو الاتنان معاً.

  • انقطاع الدورة الشهرية:

قد تتأخر الدورة الشهرية عن موعدها ما بين أسبوع وعشرة أيام، فقد يكون ذلك أكبر دليل لحدوث الحمل، وبإمكانك إجراء اختبار فحص حمل مخبري من أجل التأكد من ذلك، أو الذهاب للطبيبة لكي يعرف إذا كان الحمل قد تم في مكانه الصحيح، من أجل الاطمئنان على سير الوضع الصحي وللجنين والأم بسلام.

  • الوخز:

قد تشعر المرآة عند حدوث الحمل بعد أن يحدث الحمل بـ48 ساعة من حدوث الجماع، وقد تشعر المرآة بوخز مؤلم لا تستطيع تحمله، وقد يكون ذلك أمر طبيعي بسبب انغراس البويضة بعد تخصيبها بجدار الرحم، ولكنها من الأعراض النادر ظهورها بين السيدات.

  • إفرازات حلمة الثدي:

قد ترى السيدة نزول بعض الإفرازات من حلمة الثدي، وقد تكون عبارة عن تهيئة الثدي لمرحلة الرضاعة، وقد يحدث ذلك في الأسبوع الأول من حدوث الحمل، وهذه من أعراض الحمل المؤكدة.

  • زيادة إفرازات الرحم:

عند زيادة كمية الإفرازات بمنطقة الرحم ويميل لونها إلى الأصفرار، يكون قوامها كثيف قليلاً، وليس لها روائح كريهةفقد تكون من الممكن من علامات الحمل.

  • ألم أسفل البطن:

عند شعور المرآة بألام في أسفل البطن وأيضاً الظهر، وقد تتشابه تلك الآلام كثيراً مع ألام الدورة الشهرية،ولكن قد تظهر بموعد غير موعد الدورة الشهرية، ولكنها قد تكون بسبب انقباض لعضلة الرحم واستعدداها لكبر ححم الجنين.

  • التعب والإرهاق:

عند شعور المرآة عن غير العادة بالتعب والإرهاق فقد يكون ذلك من علامات الحمل، بسبب التغييرات الهرمونية التي تتعرض لها المرآة في بداية حدوث الحمل بعد الدوة الشهرية.

  • تقلبات المزاج:

قد يلاحظ الكثير من السيدات أنها متقلبة المزاج وفي العادة يغلب عليها طبعها العصبي ويصفها الكثير بالكآبة، فقد تكون هذه من أعراض الحمل ولكن يجهلها الكثير من السيدات.

  • النفور من رائحة الطعام:

قد تنفر المرآة من بعض أنواع الطعام أو من رائحتها على الرغم من أن هذه الأطعمة كانت تفضلها كثيراً في السابق، وقد يكون هذا منذ بداية حدوث الحمل وتخصيب البويضة فقد ينتج عنه تنشيط الحواس لدى المرآة الحامل وبالأخص في الفترات لأولى، من حدوث الحمل وبعد الدورة.

  • الدوخة والصداع المزمن:

قد تشعر المرآة بالدوخة والدوار وبالأخص فور الاستيقاظ من النوم، والغثيان الصباحي، والقيء المستمر كل هذه من علامات الحمل الأولية والتي يعرفها الكثير، وقد تتعرض لذلك بسبب عدم تناولها لكميات كافية من الطعام، وانشغالهم عن تناول وجبة الإفطار، فقد ينتج عن ذلك انخفاض مستوى السكر بالدم، وقد يؤدي بشكل عام لانخفاض ضغط الدم فقد يصاحبه دوار ودوخة.

  • زيادة عدد مرات التبول:

من الأشياء الطبيعية عند حدوث الحمل أن يزداد عدد مرات الذهاب للحمام للتبول، وبالأخص عند زيادة كمية السوائل التي تتناولها المرآة، ولكن في تلك الحالة قد تلاحظ المرآة أنها تستيقظ من النوم أثناء الليل من أجل التبول، على الرغم من أن هذا ليس طبيعتها، فقد تنام مدة طويلة في الفترة السابقة دون أن تدخل الحمام ولو مرة واحدة.

  • الإمساك المزمن:

من المعروف أن هرمونات الحمل قد ينتج عنها بطء حركة الأمعاء بشكل كبير، ولذللك قد يتبقى الغذاء داخل المعدة فترة طويلة، حتى يمنح الجسم الكثير من المغذيات الأخرى، فقد ينتج عنها الإصابة بالإمساك المزمن وهذا من أعراض الحمل.

  • قفل الشهية والإجهاد:

قد تستطيع السيدة في الأيام الطبيعية أن تصعد الدرج دون الشعور بالإجهاد أو التعب ولا تشعر بانقطاع نفسها، ولكن منذ بداية حدوث الحمل ينتقطع النفس بشكل كبير وبالأخص عند صعود الدرج، على الرغم من أنه مسافة صغيرة، كما أنها أيضاً تعاني من فقدان في الشهية ولا يكون لديها الرغبة في تناول أي نوع من الطعام، ومن الممكن أن يكون العكس وتزاداد شهيتها عن المعتاد.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.