مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

أعراض الحمل الغزلاني الأكيد

بواسطة:
أعراض الحمل الغزلاني الأكيد

تعرفي على أعراض الحمل الغزلاني الأكيد وكيفيه تمييزه عن الحمل الطبيعي ، حيث يوجد للحمل أنواع كثيرة الحمل الحقيقي والحمل الغزلاني والحمل الكاذب، وقد تختلف أعراض كل حمل عن الآخر بشكل كبير، وقد يتساءل الكثير من السيدات عن ما هو الحمل الغزلاني، وما هي أعراضه وما هي المشكلة التي تواجه الكثير من السيدات ، حيث تتتجاهل الكثير من السيدات علامات الحمل الغزلاني ، فقد حرصنا في هذا المقال نعرض لكم تعريف الحمل الغزلاني وأعراضه وأسبابه ومضاعفاتها تابعيني بقراءة السطور القادمة لكي تتعرف على كل هذا بنفسك.

تعريف الحمل الغزلاني:

ومن المعروف عنه انه يشتهر بنزول دم الدورة الشهرية خلال فتره الحمل، وبالأخص الشهور الثلاثة الأولى منذ بداية حدوث الحمل حيث يقوم الجسم بتحفيز إفراز الهرمونات الخاصة بالحفاظ على بطانه الرحم لكي لا تتعرض الذي ينتج من نزول دم الحيض كما أن هذا الهرمون يعرف علمياً باسم اتش سي جي  ويعتبر هذا الهرمون من أهم الهرمونات التي تساعد السيدة في الحفاظ على بطانة الرحم كما أنه يمنع نزول دم الدورة الشهرية خلال فترة الحمل .

ولكن بالنسبة للحمل الغزلاني لا يتفق نهائياً مع هذا الهرمون قد يؤدي إلى نزول دم الحيض خلال فترة الحمل ويعتبر الحمل الغزلاني من أهم المشكلات النادر حدوثها التي تواجه الكثير من السيدات ويوجد له العديد من الأعراض المصاحبة، نزول الإفرازات البنيه أو التعرض لسيلان الدم بكميات تختلف في حد كبير عند الدورة الشهرية .

لذا يقال عنه في بعض الأحيان الحمل الكاذب ولكن هذه معلومات خاطئة، ومن الضروري على المرأة في هذه الحالة استشاره الطبيب على الفور حتى لا تؤدي لحدوث مضاعفات.

 أسباب الإصابة بالحمل الغزلاني:

كما ذكرنا في السابق أن الحمل الغزلاني هو عباره عن نزول دم الدورة الشهرية خلال فتره الحمل، ويعتبر من أكثر المشاكل التي تتعرض لها فئة كبيرة من السيدات .

وعلى الرغم من ذلك لم يستطيع الأطباء حتى الآن تحديد نوع الدم بشكل مؤكد لأن نزول الدم يشبه بحد كبير دم الحيض وأعراضه لذلك يكون من الصعب على الأطباء تحديد نوع الدم.

كما أشار الكثير من أطباء النساء أن السبب الرئيسي وراء تعرض السيدة لنزول الدم الغزيز مشكله بسبب تعارض بين الهرمونات الأنثوية، والهرمونات والاضطرابات التي ترتبها وقد ينتج عنها نزول دم يشبه أعراضه لأعراض الدورة الشهرية، ولكن أكد الأطباء أن نزول هذا الدم عند المرأة خلال فتره الحمل يعتبر من أكثر الأعراض التي لها تأثير سلبي على صحه الأم والجنين.

وكثرت الأقاويل والدراسات العلمية التي أثبتت أن نزول هذا الدم هو عباره عن كميات من التجمعات الدموية، التي توجد داخل بطانه الرحم وهذا أخر ما توصلت إليه أطباء النساء.

أعراض الحمل الغزلاني الأكيدة :

يوجد الكثير من العلامات التي تشير للمرأة أن حملها غزلاني ومن أكثر هذه العلامات شيوعاً:

  • عند ملاحظه المرأة نزول دم غزير من المهبل أثناء فتره الحمل وبالأخص الشهور الأولى.
  • من المعروف أن لون الدم الذي يصاحب الحمل الغزلاني يكون لونه خفيف ،أما بالنسبة لكمية الدم، فتكون كمية الدم غزيراً عن الدورة الشهرية العادية، ولكن هذا الدم الذي يصاحب الحمل الغزلاني يخفف من حين إلى آخر، ومن شهر للثاني حتى يختفي تماماً في نهاية الشهور الأخيرة من الحمل.
  • وأيضاً من أهم الأعراض التي تصاحب الحمل الغزلاني عدم تغير في شكل البطن وقد يرجع ذلك بسبب فقدان الرحم كميات كبيرة من الدم خلال فترة الحمل ولكن في تلك الحالة يجب عليك لا تستهيني بها واستشاره الطبيب المختص في أسرع وقت ممكن لكي تتابع الحالة وتعطيك العلاج المناسب، ولكن كل هذه الأعراض تختفي تماماً مع مرور أيام الحمل وبالأخص في الشهور الأخيرة و تبدأ البطن بالبروز بشكلها الطبيعي.
  • عند تشعر المرآة الحامل بكل أعراض وأوجاع الدورة الشهرية ولكن يوجد اختلاف بسيط عند استمرار لثلاثة أيام كحد أقصى.
  • وتتشابه أعراض الحمل الغزلاني مع الكثير من الأعراض من أجل الشعور بالدوخة والقيء والغثيان.

 مضاعفات الحمل الغزلاني:

يعتبر حتى وقتنا هذا أن الحمل الغزلاني  ليس من الأسباب الخطيرة التي تهدد حياة الأم والجنين على الرغم من أن بعض السيدات يكون حملهم الطبيعي حمل غزلاني، ولكنها لا تتعرض لأي مضاعفات أو أخطار تؤثر على حياتها ولا صحة الجنين ،

ولكن بالعكس وعلى الرغم من ذلك لابد من كل سيدة أن تتوجه إلى الطبيب لكي تتبع العلاج المناسب لحالتها لكي تتجنب أي آثار سلبيه تحدث لصحة الجنين، ومن المعروف أن في حالة الحمل الغزلاني ينصح الطبيب الأم الحامل بالراحة التامة والتزام الفراش وعدم الحركة نهائياً، لكي تحافظ على سلامة الجنين كما أنه ينصح أيضاً بالتغذية السليمة والحرص على تناول وجبات غذائية متكاملة لكي تعوض الأم الدم الذي تفقده خلال فترة الحمل بسبب النزيف، ولكن في حال تعرض الأم الحامل لنزول كمية كبيرة من الدم أكثر من المعتاد فيجب عليها سرعة التواجه إلى طبيب على الفور لكي تتأكد أن هذا ليس نزيف يؤثر على الجنين من ما تكون أكثر عرضة  إلى نزوله  الجنين وخسارته وحدوث الإجهاض.

كيفية معرفة حدوث الحمل الغزلاني:

عند شعور السيدة بكافة أعراض الحمل منها الغثيان والقيء بشكل مستمر، مع استمرار نزول دم الحيض، فقد تكون تلك هذه الطريقة الوحيدة لكي تقطع الشك باليقين، كما أنها تقوم بعمل فحص اختبار الحمل قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع واحد، وعن طريقه تستطيع المرأة أنها حامل بمعنى أن نزول الدم لا يؤكد وجود الحمل، لذا يجب على السيدة أن تبتعد عن تناول الأدوية، وتبتعد تماماً عن حمل أوزان ثقيلة لكي تتأكدين من وجود الحمل.