مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

أسباب مرض السل واعراضه

بواسطة:
مرض السل

بالتفصيل تعرف على أهم اسباب مرض السل وأعراضه وسبب انتقاله وكيفية علاجه ، سوف نجد من أسبابه زيادة الإصابة بنقص المناعة التي قد تم اكتسبها أو بما يطلق عليه مرض الإيدز، والإفراط في استخدام أدوية تثبيط المناعة التي لها دور في نقص قدرة الجسم في مواجهة العوامل التي تلحق الضرر بالجسم، سواء كانت تلك الحالات اجتماعية واقتصادية بشكل فعال، إلى جانب زيادة أعداد الوفود المهاجرة من تلك المهاجرة من هذه المناطقة المليئة بداء السل الرئوي، وقد يشير ذلك فإن عدد المصابين ف الدول النامية قد يتراوح ما بين العشرين إلى الخمسين، ويعد مرض السل الرئوي من أهم الأسباب التي تؤدي للموت في بعض الأحيان حتى ولو كانت هو المرض الوحيد الذي يعاني منه الشخص، دون أن يشاركه أي مرض مناعي آخر مثل الإيدز.

أسباب مرض السل:

  • مرض السل هو عبارة عن عدوى يكون سببها جرثومة، ومن الممكن أن تنتشر من خلال الغدد اللمفاوية وأيضاً مجرى الدم، لكافة أنحاء الجسم، وفي بعض الحالات من الممكن العثور على جرثومة الرئتين بالتحديد، وبما أن الإصابة بمرض السل بسبب جرثومة، ويتم تنقلها عن طريق الهواء، فإن مرض السل يعد مرض معدي لأبعد الحدود.
  • وهذا لا يعني أن يكون من السهل انتقال العدوى من مريض السل من أول لقاء، ولكنه قد يعدي بعد عدة لقاءات كثيرة مع الشخص المريض.
  • وإن حدث ذلك فقد يحدث على 10% من الأشخاص الذي يعانون من جرثومة السل قد يطور لديهم المرض الفعال، لأن الجرثومة التي توجد في الغالب قد تكون الحالة غير فعالة عند دخولها للجسم.
  • ولكن أكثر من 90% من الأشخاص الذين يتعرضون يتم اعتبارهم من مصابين مرض السل المخفي، بحيث عليهم أي أعراض لمرض السل يكون من الهل نقل العدوى للآخرين.
  • ومرض السل قد يتحول في النهاية من حالته السرية لأعراضه الفعالة.

آلية حدوث مرض السل:

من المعروف أم مرض السل الرئوي من الأمراض التي يتعرض لها الجهاز التنفسي وبالأخص الرئتين، ويصيب الحويصلات الهوائية بالأخص، كما أن الإصابة تكون من خلال نوع معين من البكتيريا والتي يطلق عليها اسم “مايكويكتيريوم، أو كما تعرف ببكتيريا السل، ومن خلال مجموعة من العوامل والعمليات المناعية، وأيضاً الالتهابية قد تحدث داخل الجسم في الرئتين، وقد ينتج عنها وظهر في التجاويف لبعض الحويصلات الهوائية الصغيرة التي تنتج بسبب انقسام ونمو هذا النوع من البكتيريا بداخلها، وقد يتنح عنها الكثير من الأعراض سوف نطرحها عليكم في السطور القادمة .

ومن الممكن أن يحدث أي نوع من أنواع الحساسية والتي لها دور فعال في أن تسبب الوفاة، أو يحدث نجز في الأنسجة وفي تلك المحلة من المرض ومن الممكن للطبيب متابعة كيفية تطور المرض من خلال استخدام العينات والقيام بفحصها بشكل واضح، كما أن الإصابة بتلك البكتيريا بطريقة مباشرة ويطلق عليه التهاب السل الرئوي الأولى، وقد تبقي تلك البكتيريا قد تتجمع بداخل الحويصلات الهوائية، ومن الممكن أن يتم تسريبه لمجرى الدم، وكل جزء في الجسم قد تستقر بالبكتيريا، وتعمل على تحفيز الخلايا المناعية من أجل التوجه للمناطق التي تعاني من تصلب وتكلس.

أعراض مرض السل:

قد نجد أكثر من 20% من الحالات التي تعاني من التصلب والتكلس للأنسجة التي توجد في المناطق المصابة والتي تحتوي على بعض البكتيريا التي تسبب السل الرئوي، ويطلق عليه مرض السل الرئوي الكامن، وتلك البكتيريا قد تتميز بأنها تعيد من نشاط الجسم وهذا لبعض حالات تدني مستوى المناعة داخل الجسم، كما أنه ينتج عنه تنشيط والعمل على تقوية البكتيريا التي توجد أو من خلال الإصابة ببعض البكتيريا الجديدة من جديد، وأن الإصابة بداء السل قد ينتج عنه الكثير من الأعراض التي تتراوح من البسيطة إلى الحاد ومنها المزعج ومن أكثرها تداول:

  • في بعض الحالات قد يكون بها مرض السل الرئوي الأولى خامل وسكن، بمعنى دون ظهور أي أعراض على المريض المصاب به.
  • وفي بعض الحالات الأخرى قد يكون طبيعي ولكنه غير مفهوم أو غير محدد، وقد يظهر على هيئة سعال أو عطس.
  • ومن الممكن أن يظهر احمرار أو احتقان في منطقة الصدر في هذه الفترة المؤقتة.

ولكن عند تضخم العقد اللمفاوية من الممكن أن يقوم بالضغط على الشعب الهوائية ولكن من الممكن أن يؤدي هذا إلى تضييق أو من الممكن أن يحدث لانسداد بعض الأجزاء المعينة للرئتين.

أعراض وتأثير مرض السل على أجهزة الجسم:

على الرغم من تواجد الكثير من الأعراض ولكن المصاب لا تظهر عليه علامات التعب الشديد التي تكون إنذار للخطر، ومن أهم ما يميز لمرض السل الرئوي فأنه لا يكتفي فقط بالتأثير السلبي على الجهاز التنفسي على حسب، ولكن له تأثير للأجهزة الأخرى للجسم وقد يتسبب هذا في ظهور بعض الأعراض المختلفة ولكن الأكثر تداول منها:

  • الجهاز الهضمي عندما يتعرض للإصابة يحدث عنه تجمع لبعض السوائل داخل البطن  وقد ينتج عنها الانتفاخ مما يسبب الشعور بالألم الشديد لدى الشخص المصاب.
  • أما بالنسبة لإصابة الجهازيت التناسلي والبولي، قد تسبب ألم، وقد تصل في بعض الحالات لالتهاب قناة فالوب لدى السيدات، أو التهاب البربخ لدى الرجال.
    • أما إذا أصيب الجهاز العصبي المركزي، قد تظهر أعراض مرض السل الرئوي عند بداية ظهوره كأعراض التهاب السحايا، ومنها ارتفاع درجة حرارة الجسم والشعور بالألم في منطقة الرأس والصداع الشديد الشعور بعدن التوازن، ضعف عام وألام في المفاصل، وآلام حاد في العضلات التي تحيط بالعين مما يؤدي لصعوبة في الرؤية.
    • قد يتعرض الجهاز العظمي قد يتسبب في الإصابة بمرض السل الرئوي في حدوث التهاب في المفاصل، ويأتي المريض للطبيب يعاني من آلام شديدة، وصعوبة في تحريك الجسم والعمل على استخدمها، وبالأخص لـ كبار السن.