الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أسئلة هامة عن حقنة الرئة للحامل

بواسطة: نشر في: 21 يوليو، 2019
mosoah
أسئلة هامة عن حقنة الرئة للحامل

الكثير من النساء تتساءل عن حقنة الرئة، ولذلك يسعدنا أن نقدم لكم أسئلة هامة عن حقنة الرئة للحامل ، ومعظم النساء تصاب بالفزع والخوف الشديد عندما يعلمن من الطبيب إنهن سيأخذن أي نوع من الدواء أو الحقن، خوفاً على صحتهم وصحة الجنين، وليس دائماً جميع الأدوية التي تأخذها الحامل في فترة الحمل من الممكن أن تصيبها بضرر، بل تعمل على تحسين حالتها الصحية وصحة الطفل، ومن أهم الحقن التي تأخذها المرأة في فترة الحمل هي حقنة الرئة والذي يتساءل عنها الكثير، ولذلك من خلال موسوعة سنقدم لكم كل ما يتعلق بها تفصيلياً.

أسئلة هامة عن حقنة الرئة للحامل

من الجائز أن تجري عملية الولادة قبل الموعد المحدد لها، وما يسمى بالولادة المبكرة وفي هذه الحالة تؤدي إلي مشاكل في القلب أو الدماغ أو رئة الجنين، ولذلك ينصح الطبيب بأن تأخذي حقنة الرئة كي تساعد رئة الطفل على التنفس وتحميه من أي أمراض أو مشكلات.

ما هي حقنة الرئة

هي حقنة بها مادة الكورتيزون تعطى للمرأة الحامل حيث يكون فترة حملها تخطت الثماني أشهر وذلك ما يسمى بالولادة المبكرة، ويجب أن تأخذها لأن في هذه الفترة يكون نمو الطفل ليس مكتمل وكذلك رئتيه، وتدخل هذه المادة إلى الجسم عن طريق حقن الساقين أو الذراعين أو الأرداف،  وتعطي الحقنة من مرتين إلى أربعة مرات في خلال يومين، حسب رؤية الطبيب للحالة.

ما هي فوائد حقنة الرئة

  • تساعد على نمو الجنين بشكل كامل حيث الرئتين.
  • تقلل من خطر الوفاة بنسبة 40% لأن الجنين يكون نموه ليس مكتمل.
  • تقلل نسبة ظهور مشاكل في أمعاء الجنين.
  • كما تمنع بنسبة كبيرة وقوع نزيف في الدماغ لدى الجنين.
  • متى أستخدم حقنة الرئة؟
  • في حالة أخذ الطلق الصناعي في أخر الشهر الثامن
  • في حالة الحمل في تؤام.
  • في حالة اتساع عنق الرحم وخاصاً في الشهر الثامن لأن في هذه الحالة تكون الحامل معرضة للولادة المبكرة.
  • في حالة الشعور بالغثيان وإفرازات المهبل والتقلصات.

هل لحقنة الرئة آثار جانبية

حقنة الرئة ليس لها الكثير من الآثار الجانبية بل بالعكس هي تعمل على تقوية الجهاز التنفسي لدى الجنين، كما تساعده على النمو بشكل سريع ومبكر حتى يكون بصحة جيداً في حالة الولادة، كما إنها تقلل من مخاطر الإصابة بالولادة المبكرة وبعد اتخاذها ستلاحظين أن حالة الجنين استقرت وانخفضت عن الأيام المسبقة وهذا مؤشر جيد.

ما هي موانع استخدام حقنة الرئة

يجب توخي الحذر لبعض الحوامل في حالة اتخاذ حقنة الرئة إن كانت تعاني من ارتفاع بسيط في ضغط الدم أو كانت تعاني من مرض السكر أو انخفاض معدل حركة الجنين، إلى جانب إن كانت تعاني من نقص في المناعة.

هل حقنة الرئة تزيد الوزن

حقنة الرئة تحتوي على مادة الكورتيزون والتي تعمل على زيادة الوزن ولكنها أيضاً تعمل على تكوين رئة الجنين، ولكن لا يوجد أبحاث تثبت إنها تعمل على زيادة الوزن لأنها تؤخذ بجرعة قليلة لمدة يومين، ولكن على الجانب الأخر تم تدوين بعض الحالات التي زاد وزنها بعد الحمل واكتشفوا أن ذلك نتيجة لأخذ حقنة الرئة، ولكن كان ذلك حالات بشكل طبيعي ولم يجد أبحاث تُثبت صحة أن حقنة الرئة تتسبب في زيادة الوزن ولكن يوجد حالات مدّونة في السجلات.

ويجب على الحامل أن تتبع استشارة طبيبها الخاص قبل أن تظن من إنها ستصيب بالولادة المبكرة أو اتخاذ حقنة الرئة، وفي الختام أتمنى أن نكون أجبنا على كل ما يتعلق بحقنة الرئة وعلى جميع الأسئلة الخاصة بها.