الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو الوقت المناسب للوقوف تحت الشمس في الصيف من اجل فيتامين د

بواسطة: نشر في: 14 يناير، 2020
mosoah
ما هو الوقت المناسب للوقوف تحت الشمس في الصيف من اجل فيتامين د

يدور كثيراً التساؤل حول ما هو الوقت المناسب للوقوف تحت الشمس في الصيف من اجل فيتامين د أحد الفيتامينات الهامة والتي لا يمكن الاستغناء عن الحصول عليها من أن أجل صحة الجسم سواء تعلق الأمر بالكبار أو الصغار حيث يساهم ذلك الفيتامين في الوقاية من أمراض العظام مثل الهشاشة والضعف وكذلك وقاية الجسم من الوهن والضعف العام.

وتعد الشمس أحد أهم المصادر التي يمكن من خلال التعرض لأشعتها اكتساب الجسم ما يحتاجه من ذلك الفيتامين إذ أنه يساعد في قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الهامة والمعادن من الطعام مثل الفوسفور والكالسيوم، ولذلك سوف نوضح في موسوعة أفضل وقت يمكن به الحصول على ذلك الفيتامين الهام.

ما هو الوقت المناسب للوقوف تحت الشمس في الصيف من اجل فيتامين د

  • ليست كافة الأوقات التي يتعرض فيها الإنسان لأشعة الشمس تكون مفيدة ولكن هناك بعض الأحيان يكون ما ينبعث منها أشعة فوق بنفسجية ضارة لابد من توخي الحذر من التعرض لها لوقت طويل والحرص على استخدام كريمات الوقاية من أضراها.
  • وتعد الساعة الثامنة والنصف صباحاً حتى الحادية عشر هو الوقت الأفضل طوال النهار لللتعرض لأشعة الشمس والحصول على فائدتها فقد أثبتت الدراسات مدى ما تمنحه للأجسام في ذلك الوقت من نسبة عالية من (فيتامين د).

كيف اتعرض للشمس للحصول على فيتامين د

  •  لكي يتم الاستفادة من ذلك الأمر على أكمل وجه يتم الجلوس لمدة ثلاث مرات أسبوعياً، عشرون دقيقة للمرة الواحدة لا تتعدى ذلك وهو الوقت اللازم للحصول على القدر المطلوب من فيتامين د.
  • كما ينبغي وضع الكريم المرطب المناسب لنوع البشرة والذي قام طبيب الجلد بوصفه لتجنب تعرض البشرة لأي التهاب.

أما في حالة الجلوس لوقت طويل تحت أشعة الشمس المباشرة فقد يصيب الجسم أضرار مثل الصداع الشديد والإعياء، العطش الشديد والدوار، وفقد الجسم لمعدن الفسفور، ومن الفوائد التي لابد من ذكرها أن (فيتامين د) الذي يكون مصدره الشمس يقي من الإصابة بالعديد من الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب.

المراجع

1

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.