الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل تحجب المجوهرات الاشعة السينية

بواسطة: نشر في: 1 فبراير، 2020
mosoah
هل تحجب المجوهرات الاشعة السينية

تعرف على الأشعة السينية، وكيفية عملها، وتأثر كفائتها بوجود المجوهرات، أو الساعات التي يرتديها المريض، من خلال “هل تحجب المجوهرات الاشعة السينية”، الأشعة السينية هي إحدى الطرق الدقيقة التي يتم استخدامها من قِبَل الأطباء بهدف التشخيص الدقيق لحالة المرضى في مختلف الحالات، ومختلف التخصصات الطبية، ولهذا النوع من الأشعة بعض الأضرار التي تظهر إذا تم إجراؤها مع ارتداء المجوهرات، وأيضًا إذا تم التعرض لها بنسب مُعينة، وعلى موسوعة اليوم نعرض بعض المعلومات عن الأشعة السينية فيما يلي، تابعونا.

هل تحجب المجوهرات الاشعة السينية

صور الأشعة السينية هي أكثر أنواع الإشاعات الطبية التي يأمر بها جميع الأطباء لتمكن من تشخيص المريض، ووصف علاجه بدقة كاملة، وخاصةً في مجال العظام، والكسور.

ودائمًا ما يُوجه للمريض أثناء إجراء الإشاعات طلبًا بخلع جميع المجوهرات، والحلى، والساعات التي يرتديها المريض، أو المريضة.

كيفية عمل الأشعة السينية

تعمل الأشعة السينية من خلال إصدار الجهاز لأشعة كهرومغناطيسية لتخترق جسم المريض، ويتمكن من الوصول إلى اللوح الموجود خلف المريض؛ فيعمل على تشكيل صورة خاصة بالعظام، وأجزاء الجسم الداخلية للمريض.

تُمتَص الأشعة السينية الصادرة من الجهاز اعتمادًا على كثافة الأجسام التي تنفذ من خلالها، وعلى هذا تظهر المواد التي تتسم بالكثافة العالية في الأشعة باللون الأبيض، بينما تظهر المساحات الفارغة، والهواء الموجود في المسافات البينية للأجسام باللون الأسود، وتظهر الدهون، والعضلات باللون الرمادي كأطياف.

أفادت العديد من الدراسات أن ارتداء المجوهرات أثناء إجراء الأشعة السينية يعمل على إعطاء صورة غير صحيحة للأشعة؛ حيث أن المجوهرات تتميز بالكثافة العالية التي يُمكنها أن تحجب الأشعة من الوصول إلى بعض الأجزاء؛ الأمر الذي يُؤثر في دقة الصورة، وبالتالي تؤثر في تشخيص الطبيب.

أضرار ارتداء المجوهرات أثناء إجراء الأشعة السينية

وإذا لم يخلع المريض ما يرتديه من مجوهرات سيضطر إلى إعادة الأشعة مرة أخرى؛ الأمر الذي يُعرضه إلى الكثير من المخاطر الخاصة بالأشعة السينية؛ حيث يعمل هذا النوع من الإشاعات على تحويل الوسط لذي تمر فيه إلى وسط متأين، وذلك من خلال الإلكترونات الموجودة في ذرات الأشعة؛ مما يُحدث بعض التغيرات التي يُمكن لها أن تؤدي للإصابة بمرض السرطان؛ الأمر الذي دفع الحكومات إلى تقنين استعمال هذه الأشعة في بعض المجالات، مثل الطب، والصناعة، وما إلى ذلك.

فيُمكن لهذه الأشعة أن تقوم بإحداث أضرارًا في الحمض النووي، وتحويل الخلية الحية إلى خلية سرطانية، وبالرغم من هذا فإنه يتم استعمال الأشعة السينية في مكافحة مرض السرطان.

لا يجب على المرأة الحامل التعرض للأشعة السينية، كما أنه يجب استعمالهم بحذر شديد عند الأطفال.

قدمنا لكم اليوم في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة بعض المعلومات عن الأشعة السينية، وعلاقتها بالمجوهرات، ومدى الأضرار التي يُمكن أن تُحدثها عند إجرائها مع ارتداء المجوهرات، وتوضيح الأضرار الصحية الأخرى لهذا النوع من الأشعة، تابعوا جديد موسوعة.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.