الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل الصيام يقي من الامراض

بواسطة: نشر في: 1 أبريل، 2020
mosoah
هل الصيام يقي من الامراض

في المقال التالي نقدم لكم إجابة على سؤال هل الصيام يقي من الامراض ، وما هي الأوبئة التي يقي منها، فالصيام هو عبادة دينية يقوم بها المسلمون رغبة في الحصول على الرضا والمغفرة من المولى عز وجل، وذلك من خلال الامتناع عن تناول الطعام والشراب لساعات معينة، فالصيام يُعلم الناس الصبر والتقشف والشعور بالفقراء والبعد عن شهوات الدنيا وملذاتها، وقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن للصيام فوائد كبيرة، وأنه يعود على الصحة بالنفع، حيث يساعد في وقاية الجسم من الأمراض المزمنة والخطيرة، كما أنه يعزز من صحة الجسم ومن جهاز المناعة، ولهذا سنوضح لكم من خلال فقرات موسوعة التالية ما هي الأمراض التي يقي منها الصيام بالتفصيل، فتابعونا.

هل الصيام يقي من الامراض

هناك العديد من الفوائد الطبية للصيام، إليكم أهمها :

فوائد الصيام طبياً

  • الوقاية من مرض السكري

يساعد الصيام لساعات طويلة على وقاية الجسم من ارتفاع نسبة السكر في الدم، وذلك لأنه في فترة الامتناع عن الطعام والشراب يأخذ البنكرياس فترة راحة يقوم بتجديد نشاطه بها، حتى يستطيع العمل من جديد وإفراز الأنسولين فيما بعد دون الإصابة بالإرهاق.

  • الحفاظ على صحة الكبد

يساعد الصيام على مساعدة خلايا الكبد في القيام بوظائفها، كما أنه يساعد على تسريع عملية تجديد الخلايا، ويقي الكبد من الأمراض المزمنة.

  • الوقاية من السمنة

أثبتت الدراسات العلمية أن الصيام يقي من الإصابة بالسمنة وتراكم الدهون في الجسم، وذلك من خلال الاعتدال  في تناول وجبة السحور ووجبة الإفطار، والامتناع عن تناول الطعام طوال ساعات الصيام، كما أن الصيام لساعات طويلة يعزز قدرة الجسم على حرق الدهون الموجودة به.

  • الحفاظ على صحة البشرة

الصيام لساعات طويلة والامتناع عن تناول الطعام والشراب يقي من الإصابة بالأمراض الجلدية، وذلك لأنه يساعد على تقليل نسبة المياه الموجودة في الجسم وفي الجلد، الأمر الذي يساهم في التقليل من الالتهابات الجلدية والأمراض المزعجة مثل الصدفية، كما يساعد على تخليص الجسم من السموم المتراكمة به، الأمر الذي يجعل مظهر الجلد نضراً.

  • الوقاية من الإصابة بمرض النقرس

النقرس هو مرض يُصاب به الإنسان نتيجة تناول كميات كبيرة من اللحوم، الأمر الذي يؤدي إلى وجود اضطرابات في تمثيل البروتينات بالجسم، فيُصاب الفرد بزيادة ترسيب حمض البوليك في مفاصله، ويزداد الترسيب في مفاصل أصابع القدم، وبخاصة الإصبع الكبير، الأمر الذي يؤدي إلى تورم الجسم والشعور بالآلام الحادة والمزمنة، والصيام لساعات طويلة يساعد على وقاية الجسم من تلك الترسبات.

فوائد الصيام علميا

  • الحفاظ على صحة الكلى

تناول الطعام بشراهة قد يؤدي إلى تكوين حصوات الكلى نتيجة زيادة أملاح البول في الدم، وترسيب تلك الأملاح في الكليتين، الأمر الذي يؤدي إلى تكوين حصوات، ونجد أن الصيام والامتناع عن تناول الشراب والطعام لساعات طويلة يساعد على وقاية الكلى من تكوين الحصوات.

  • الحفاظ على صحة القلب

الصيام عن تناول الطعام يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، بالإضافة إلى التخلص من الدهون الموجودة في الأوعية الدموية، الأمر الذي يؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية بطريقة إيجابية، ويقي من الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

  • تعزيز صحة الدماغ

أثبتت الدراسات العلمية أن الصيام يساهم في تعزيز صحة الدماغ، وتعزيز عملية إنتاج الخلايا العصبية في الجسم، الأمر الذي يزيد من قدرة العقل على القيام بالوظائف الإدراكية مثل التذكر والتركيز والإدراك.

  • الوقاية من الإصابة بأمراض الدماغ

يساعد الصيام على تقليل الالتهابات، فيقي الدماغ من الإصابة بالأمراض مثل مرض الباركنسون، أو الإصابة بالاضطرابات التنكسية العصبية، كما يقي من الإصابة بالزهايمر.

وبهذا نكون قد أوضحنا لكم أهم الفوائد التي تعود على صحة الجسم بالنفع عند الصيام والامتناع عن تناول الطعام والشراب لعدد ساعات معين.

المراجع

1

2

3

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.