الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن السمنه

بواسطة: نشر في: 23 يونيو، 2019
mosoah
موضوع عن السمنه

نتحدث معك عزيزي القارئ حول موضوع عن السمنه ، فهي مشكلة يعاني منها الكثير من المواطنين على مستوى العالم، سواء رجال، أو سيدات، وبالرغم من وضع الفرد للأنظمة الغذائية المختلفة، إلا أن الإرادة هي العامل الأقوى للقضاء على هذه المشكلة.

وخلال السطور التالية سنتحدث معك حول مفهوم السمنة، أعراضها، وأسبابها وكيفية التخلص منها، فتابعنا.

موضوع عن السمنه وتعريفها

يقصد بها التراكمات الغير طبيعية والمفرطة للدهون والتي ينجم عنها خطر على صحة الفرد، ويمكن للشخص أن يعرف إذا كان لديه سمنة أم لا، بواسطه استعمال مؤشر كتلة الجسم، وهو باللغة الإنجليزية يعني BODY MASS INDEX، ومن خلاله يمكنك قياس وزن جسمك بالكيلوجرامات، إلى مربع الطول بالمتر.

ونجد أن الشخص لديه سمنة عندما يساوي مؤشر كتلة الجسم ثلاثين أو أكثر، أما إذا أعطاك المؤشر أن كتلة الجسم 25، أو أكثر، فذلك يعتبر زيادة في وزنك، وفي الحالتين تكون مُعرض للإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة.

أسباب السمنة

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن، أوالسمنة، ومن بينها:-

العامل الوراثي

فإذا كان أحد الوالدين مصاب بالسمنة فإن ذلك يزيد من احتمالية إصابة الطفل بالسمنة، فالدراسات أثبتت أن الجينات لها تأثير كبير في زيادة وزن الشخص.

الأنسولين

له دور في تنظيم المخازن الخاصة بمد الطاقة في الجسم، فهو يساعد في تخزين الدهون من خلال تشجيع الخلايا الدهينة داخل جسم الإنسان، مع الاحتفاظ بالدهون المتواجدة بشكل مسبق.

فنجد أن زيادة نسبة الأنسولين هي إحدى الأسباب التي ينجم عنها السمنة، فيمكن التقليل منه بواسطة منع تناول الكربوهيدرات المكررة، والسكريات البسيطة، مع زيادة تناول الشخص للألياف الغذائية.

تناول بعض الأدوية

قد يتسبب عدد من الأدوية في زيادة الوزن،  خاصة التي تتعلق بمرض السكري، مضادات الاكتئاب، أو مضادات الذهان، فهذه الأدوية من شأنها أن تغير من الدماغ، ومن وظائف الجسم، فهي تخفض مُعدل الأيض، وتزيد من الشهية.

إدمان الأكل والطعام

إن الكثير من الأغذية المُصنعة التي بها دهون عالية، وسكريات، تُحفز نظام المكافآت داخل الدماغ، مما تجعل الشخص يفقد التحكم في سلوكياته الغذائية.

تناول المأكولات المُصنعة

فتلك الغذاء المُصنع يشتمل على الكثير من المواد الإضافية، والمكونات المكررة، فهي تكون رخيصة الثمن، ولذيذة، ولديها فترة صلاحية طويلة المدى، مما يجذب الفرد إليها، ويُقبل على شرائها، وبالتالي يكون هناك إفراط، وزيادة في تناول الأكل، وعلى الجانب الأخر نجد أن الذي يُصنع هذا الطعام يستخدم الأساليب المختلفة، لكي يزيد من المبيعات الخاصة به، وبالتالي تناول الوجبات السريعة بكثرة يؤدي إلى السمنة.

بالإضافة إلى أسباب أخرى منها

  • قلة النوم.
  • نقص الحركة، والخمول، وقلة النشاط البدني.
  • الاستهلاك الزائد للسكر، والنشويات.
  • تناول كميات كبيرة من السعرات الحرارية.
  • إصابة الشخص بالغدة الدرقية، وهنا عليه أن يقوم بعدد من الفحوصات، والتحاليل.

أنواع السمنة

سمنة الإجاصة: وهي تعني التراكمات الزائدة من الشحوم، والدهون حول الورك، والفخذين، وهذا يكون لدى السيدات أكثر من الرجال.

سمنة التفاحة: والمقصود بها التراكمات الزائدة من الشحوم والدهون، في الناحية العلوية من جسم الإنسان، أو في البطن.

أضرار السمنة

إن السمنة وزيادة الوزن تكون عواقبه وخيمة على صحة الإنسان فقد يصاب بـ:-

  • اضطراب هرموني سواء في بعض الغدد، أو الدورة الشهرية لدى السيدات.
  • الإصابة بضيق تنفس خلال النوم.
  • اضطراب في الدورة الدموية، والقلب.
  • أوجاع المفاصل القدم، والركبتين، والظهر.
  • الإصابة بالجلطات بأنواعها المختلفة.
  • تتكون شحوم حول الكبد، وأيضاً تتكون حصى في المرارة.
  • قد يصاب الشخص بأورام سرطانية.

حلول السمنة

للقضاء على السمنة يجب عليك أولاً أن يكون لديك هدف، ووزن معين تريد الوصول إليه، بالإضافة إلى إتباع الخطوات التالية:-

  • حاول قدر الإمكان أن تتجنب الضغط النفسي، الاكتئاب، أو التوتر، مع التحدث غلى الأصدقاء، وأخذ استشارتهم، حتى تتخلص من حالتك النفسية السيئة التي وصلت إليها، وحتى يساندوك في تنفيذ قرارك.
  • إتباع نظام غذائي صحي متكامل العناصر، ومتوازن، ومليء بالفاكهة والخضار، مع اختيار الشكل المناسب الذي تريد جسمك عليه، ويمكنك استشارة طبيب مختص بهذا الأمر، والمتابعة معه.
  • عليك ممارسة التمارين الرياضية المختلفة، والمواظبة عليها يومياً.
  • عليك أن تخسر وزنك من أجل صحتك أنت، ولكي يكون شكلك أكثر جمالاً، ورشاقة، فهذا الدافع بالطبع  سيجعلك تُقدم على هذه الخطوة، وستقوم بتنفيذها في أسرع وقت ممكن.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.