الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومة غريبة عن الجهاز الهضمي

بواسطة: نشر في: 2 أكتوبر، 2019
mosoah
معلومة غريبة عن الجهاز الهضمي

معلومة غريبة عن الجهاز الهضمي ،من أكثر الأجهزة الحيوية داخل جسم الإنسان التي يكثر حولها الجدال وتنسج حوله الأساطير والمعلومات الغريبة والعادات السيئة التي قد تدمره فعلاً، ويرجع ذلك إلى أن الكثيرين منا لا يعرفون طبيعة عمل الجهاز الهضمي حتي يتثنى لنا معرفة مراقبته وفهم طريقة عمله، وللجهاز الهضمي وظيفتين هامتين وأساسيتين في جسم الإنسان وهم تحليل ما يتناوله الإنسان من الطعام والثانية هو التخلص من نتائج تحليل الطعام في صورة فضلات.

ولكن الجهاز الهضمي ليس وحده المسئول عن سلامة الجسم فحتي يقوم بمهامه على باقي الأعضاء المحيطة به مساعدته مثل الكلي والأمعاء والمعدة، لذا من خلال مقالنا اليوم سنقوم بطرح المعلومة الغريبة عن الجهاز الهضمي والصحيح منها بالتفصيل في موسوعة فتابعونا.

معلومة غريبة عن الجهاز الهضمي

الجهاز الهضمي يتكون من المريء والأمعاء الدقيقة والغليظة والمعدة والمستقيم حتي ينتهي بفتحة الشرج لإخراج الفضلات الناتجة من تحليل الطعام وتحويله لعناصر مفيدة وغذائية يحتاج إليها الجسم في عملياته الحيوية.

ومن أهم الحقائق والمعلومات الغريبة التي لا نعرفها عن الجهاز الهضمي تشمل ما يلي:

  • جهاز الهضم للجسم لا يتركز في المعدة

يعتقد الكثيرين أن المعدة هي مركز الهضم في جسم الإنسان وأنها تلعب دوراً عظيماً في الهضم ولكن الحقيقة هي أن المعدة ما هي إلا وعاء يحتوي على الطعام ويمزجه بعصارة المعدة، وهذا لا يمثل إلا جزء بسيط من عملية الهضم نفسها، ولكن عملية الهضم الجزء الأكبر منها يتم في الأمعاء فهي التي تحلل الطعام وهي التي تنقله للدم ليقوم الدم بدوره وينقله لباقي أجهزة الجسم.

  • سطح الأمعاء الدقيقة أكبر من خيالك

يبل طول الأمعاء الدقيقة في جسم الإنسان حوالي سبعة أمتار وعرضها حوالي إنشين أي 2.5 سنتيمتر، وسطحها يقترب لمساحة ملعب لرياضة التنس، حيث يبلغ ألفين وسبعمائة قدم.

ولقد خلق الله الأمعاء الدقيقة بهذا الحجم الكبير لثلاث أسباب أساسية وهي:

  1. أن جدران المعدة بها طيات وزغب لتمتص الطعام.
  2. انتشار العديد من الزغب المعوية على جدران المعدة.
  3. يوجد طبقة ثالثة تغلف الجدران تشبه الزغب في خواصها.
  • تظل العلكة في المعدة سنوات حتي تهضم

يعتقد الكثيرين أن العلكة أو المستيكة تظل داخل المعدة لسنوات حتي تستطيع المعدة هضمها،لأنها لا تذوب كسائر كباقي الأطعمة، وهذا أعتقاد خاطئ لأن العلكة تخرج من المعدة في فضلات الإنسان خلال أيام قليلة ولا تبقي لسنوات.

  • فتئ المعدة بسبب حمل الأشياء ثقيلة الوزن

الأشياء الثقيلة وحملها ليس سبباً في الإصابة بالفتئ في المعدة بل السبب الأساسي يرجع إلي ضعف العضلات في منطقة المعدة أو البطن.

  • الأكل الحار يصيب المعدة بالقرحة

يعتقد الكثيرين أن الأكل الحار يسبب القرح في المعدة، وهذا الاعتقاد خاطئ كلياً، ولكن على العكس فهو مفيد للبنكرياس ويحارب السرطانات ولكن القرح تصيب المعدة بسبب بكتريا تدعي (هيلوباكتر بيلورى) وبعض الأدوية المسكنة التي تستخدم بشكل مفرط.

أما الأكل الحار يؤثر على القرح بعد إصابة الإنسان بها فهي تجعلها تزداد وتتفاقم وتزيد من الشعور بالألم.

  • إنسداد المعدة بسبب المكسرات

أعتقد الكثيرين منذ قديم الأزل أن تناول المكسرات بشراهة أو الفشار وغيرها من المسليات يسبب الالتهابات الشديدة للمعدة والأمعاء ويؤدي لانسدادها، والأبحاث العلمية أثبتت خطأ هذا الاعتقاد بل أكد أن المكسرات تحتوي على الألياف بنسب عالية مما يساعد علي محاربة انسداد الأمعاء.

  • تشعر بالحموضة نام جالساً

يعتقد البعض أن الشعور بالحموضة يقل أو يتحسن إذا نمت جالساً، ولكن الحقيقة ستشعر بتحسن إذا قمت برفع الرأس قليلاً عن مستوي الجسم، باستخدام مخدة مثلاً فلن تحتاج أكثر من ذلك.

  • الطعام والقولون العصبي

صحيح أن هناك أنواع معينة من الطعام تسبب بعض الانتفاخات للمعدة والقولون ولكن بالتوقف عن تلك الأطعمة فقط لن تحل المشكلة، عليك بالرجوع لطبيبك الخاص لفحصك كما أن القلق والغضب والخوف والتوتر تجعل حالة القولون العصبي سيئة.

من أكثر الأمراض التي تسبب فزعاً للناس هو الإصابة بسرطان القولون، لأنه في الغالب لا يكتشف إلا في مراحل متأخرة من المرض، لذا عليك المتابعة بشكل دائم وفهم أعراضه بشكل جيد والكشف الدوري كل فترة وفحص البراز معملياً حتي تتأكد من عدم وجود دم داخل القولون أو عمل منظار للقولون للتأكد من سلامته.