الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معدل الضغط الطبيعي في الجسم

بواسطة: نشر في: 30 يناير، 2020
mosoah
معدل الضغط الطبيعي

يجب على كل شخص معرفة معدل الضغط الطبيعي لأن في حالة عدم اتزان ضغط الدم يتعرض الإنسان إلى العديد من المشاكل الصحية، فعند انبساط عضلة القلب، يرجع  الدم من الجسم إلى القلب، ويمر في رحلته على الشريان الأبهر الذي يقوم باستعادة وضعة الطبيعي، ليضمن أن الدم سيسير في طريقة ويستمر في جريانه، وتعرف هذه العملية بعملية “الضغط الانبساطي”، وعند انقباض عضلة القلب تحصل عملية ضخ الدم المحمل بالأكسجين، والغذاء، من القلب إلى كافة أنحاء جسم الكائن الحي، فيمر أثناء رحلته على الشريان الأبهر ” أحد اهم الشرايين الموجودة في الجسم وأكبرها” حيث يقوم في هذه الحالة بالضغط على الدم ليتمدد جانبًا، وتعرف هذه الحالة باسم “الضغط الانقباضي” وفي المقال التالي في الموسوعة نتعرف على معدل الضغط الطبيعي للإنسان.

معدل الضغط الطبيعي

القيمة الطبيعة لضغط الدم للإنسان البالغ ينبغي أن تكون أقل من 80/120؛ والحالة المثالية لضغط الدم هي أن تكون قيمته 75/115، من اجل الحفاظ على صحة القلب والشرايين وعدم تعرض صحة الإنسان للخطر.

معدل الضغط المرضي

ضغط الدم المرتفع

  •  في حالة أن يكون معدل ضغط الدم أعلى من 120/ 80.

ضغط الدم المنخفض

  • أن يكون معدل ضغط الدم أقل من 90/ 60 .

أهمية مراقبة معدل ضغط الدم

في حالة وجود أي خلل في المعدل الطبيعي لضغط الدم في جسم الإنسان يتعرض للإصابة بالأمراض التي قد تهلك حياته إذا تهاوت بها وعدم الالتفات إليها، وتؤدي إلى تعرض الإنسان إلى عدة مضاعفات تؤثر عليه بشكل سلبي، ومراقبة الغط تساعد في تلاشي كل هذه الأمور حيث أن:

  • في حالة ارتفاع ضغط الدم عن المعدل الطبيعي له ففي هذه الحالة دلالة على أن القلب يعاني من مشكلة في ضخ الدم ويواجه صعوبة في عملية ضخ الدم إلى الشرايين، وفي حالة إهمال هذا الأمر قد يتعرض الإنسان للإصابة بالأمراض القلبية، والتعرض للسكتات الدماغية، كما من الممكن أن يتعرض للفشل الكلوي، نتيجة لعدم ضخ الدم بشكل كامل إلى الشرايين مما يؤثر سلبًا على صحة الكلى.
  • أما في حالة انخفاض معدل ضغط الدم عن المعدل الطبيعي فدليل على أن أعضاء الجسم لا يصل لها الكمية المطلوبة من الدم التي تحتاج إليهن وهو من الأمور التي تتسبب في تلف الأعضاء للتلف نتيجة لعدم وصول الدم لها، وأول الأجزاء تأثرًا بهذا الأمر هو المخ، ومن أعراض ضغط الدم المنخفض الشعور المستمر بالإرهاق والتعب، والإعياء الشديد، والغثيان، وفقد الوعي، والضعف العام.

كيفية الحفاظ على المعدل الطبيعي لضغط الدم

هناك مجموعة من النصائح عليك اتباعها لتستطيع الحفاظ على  المعدل الطبيعي لمستوى ضغط الدم والتمتع بالصحة الجيدة ومن اهم هذه النصائح:

الحصول على الغذاء الصحي المتوازن

فيجب تناول أطعمة غذائية متنوعة، للحصول على التوازن المطلوب، عن طريق تناول الفواكه الطازجة، والخضروات الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن، تناول البقوليات والحبوب الكاملة، والمكسرات أيضًا، وتناول الأطعمة الغنية بالبروتينات، لأن هذه هي الأصل في الحفاظ على معدل الضغط الطبيعي في جسم الإنسان.

تقليل تناول الملح

يجب عدم الإكثار من الموالح وتجنبها، وتناول الوجبات معتدلة المذاق، لأن زيادة الأملاح تؤدي إلى عدم اتزان الصوديوم والبوتاسيوم الموجود في الجسم،، كما تعرض الجسم إلى احتباس السوائل بداخلة، مما يؤثر على الكلى نتيجة الضغط الواقع عليها، والتأثير على الأوعية الدموية التي تقوم بضخ الدم إليها.

الحرص على تناول الأطعمة المتضمنة لقدر كبير من البوتاسيوم، حيث أن البوتاسيوم من شأنه أن يساعد في توازن كمية الصوديوم الموجودة في الدم ، وهذه الأطعمة مثل البطاطس، والموز.

ممارسة  التمارين الرياضية

يجب الحرص على ممارسة التمارين الرياضية والانتظام عليها، للحفاظ على المعدل الطبيعي لضغط الدم حيث تساعد الرياضة على تقوية عضلة القلب، وتساعد الجسم على إفراز حمض النيتريك الذي يحفز الأوعية الدموية ويساعد على تمددها، مما يؤدي إلى تقليل ضغط الدم،

أيضًا ممارسة الرياضة تساعد في عملية التخلص من الدهون الزائدة في الجسم، والتخلص من الكوليسترول الضار الذي يؤدي غلى ارتفاع معدل ضغط الدم، ويؤثر على صحة القلب، والشرايين.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.