الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي أفضل فصيلة دم يمكن التبرع بها

بواسطة:
mosoah
ما هي أفضل فصيلة دم

تعرف على أفضل فصيلة دم من خلال الإجابة على “ما هي أفضل فصيلة دم”، لا يُمكن الحكم على فصائل الدم بالأفضل، أو الأسوأ بشكل عام، لكن يُمكن الحكم عليها من عدة مناظير، مثل المنظور الذي يتعلق بالتبرع، تتنوع فصائل الدم بشكل كبير؛ فهي تنقسم إلى أربعة أنواع رئيسة، يندرج تحتها ثمانية أنواع تختلف كل واحدة عن الأخرى فيما يتعلق بالتبرع، وفي هذا المقال في موسوعة تعرف على فصائل الدم وانواعها.

ما هي أفضل فصيلة دم

في حياتنا معظم الأشياء يتم تقسيمها إلى أنواع مختلفة، وكذلك أنواع الدم تختلف من شخص لآخر، وتُقسم إلى فصائل مختلفة.

حيث يختلف تكوين الدم في الجسم من شخص لآخر؛ ويعتمد على طبيعة جسم الشخص، وطبيعة حجمه، والصفات الوراثية التي يحملها من الأبوين، ويترتب على ذلك أيضًا كمية الدم الموجودة في جسم كل شخص.

يتكون الدم من البلازما التي تتميز بلونها الأصفر، ومن خلايا أخرى، وهذه المكونات التي يعتمد عليها تصنيف الفصائل.

يتم اختصار فصائل الدم في مجموعة ABO، والتي تحمل جميع أنواع فصائل الدم المختلفة التي تتمثل في أربعة أنواع رئيسة يندرج تحتها ثمانية أنواع فرعية، والأنواع الرئيسة هي (O ،AB ،B ،A)، ويتم تصنيف أنواع فصائل الدم من خلال مضادات Rhesus، مضادات RhD، ومضادات ABO.

أنواع فصائل الدم

نظام ABO يشمل أربع فصائل رئيسة للدم، وهذه الفصائل هي:

فصيلة الدم A

تحتوي هذه الفصيلة بشكل عام على أجسام مضادة للفصيلة B، ويُمكنها أن تستقبل الدم من كل من A الموجبة، A السالبة، O الموجبة، وO السالبة.

كما تستطيع أن تُعطي الدم بشكل عام إلى A الموجبة، و A السالبة، و AB الموجبة، و AB السالبة.

فصيلة الدم B

تحتوي هذه الفصيلة بشكل عام على أجسام مضادة للفصيلة A، ويُمكنها أن تستقبل الدم من كل من B الموجبة، B  السالبة، O الموجبة، وO السالبة.

كما تستطيع أن تُعطي الدم بشكل عام إلى B الموجبة، و B السالبة، و AB الموجبة، و AB السالبة.

فصيلة الدم AB

هذه الفصيلة لا تحتوي على أجسام مضادة ل A، أو B؛ لذلك يُمكنها أن تستقبل الدم من جميع الفصائل، وتُعطي الدم إلى AB الموجبة، و AB السالبة.

فصيلة الدم O

في هذا النوع من فصائل تحتوي بلازما الدم على أجسام مضادة للفصائل A ، B، بينما لا يوجد على سطح خلايا الدم الحمراء أجسام مضادة لكل منهما؛ الأمر الذي يعني أن هذه الفصيلة بشكل عام يُمكنها أن تُعطي الدم لجميع الفصائل، ولكن فصيلة الدم O بشكل عام تستقبل الدم من O الموجبة، و O السالبة فقط.

وبشكل خاص فإن فصيلة الدم O السالبة؛ يُمكنها أن تُعطي الدم لجميع الفصائل؛ حيث أنها لا تمتلك أي أجسام مضادة لأي فصيلة؛ لهذا السبب تُعد هي أفضل فصائل الدم من حيث التبرع.

فصائل الدم والتبرع

نقل الدم من شخص لآخر يقوم على أسس طبية دقيقة لا يُمكن التغاضي عنها، وذلك اعتمادًا على نوع فصيلة الدم الخاصة بالمصاب.

نظرًا لاختلاف فصائل الدم، وندرة بعضها؛ هناك الكثير من المرضى المصابون بإصابات تحتاج إلى نقل الدم إليهم، كما أنه يوجد ملايين المتبرعين بالدم حول العالم، وذلك في كل عام؛ لأنه من الضروري أن تتوفر فصيلة الدم المطابقة لفصيلة دم المريض، أو التي تتناسب معها، وإلا ستكون النتائج كارثية.

يحتوي الدم على مضادات تُهاجم كل من البكتيريا، والفيروسات التي تحتوي أيضًا على مضاداتها الخاصة، وتتكون المضادات الموجودة في خلايا الدم الحمراء من جزيئات البروتين التي توجد على سطح الخلايا.

خلايا الدم البيضاء هي الخلايا المسئولة عن الدفاع المناعي؛ حيث تُفرز الأجسام المضادة التي تعمل على مهاجمة المضادات الموجودة في البكتيريا، والجراثيم؛ لتدميرها.

ولهذا السبب يجب تناسب خلايا الدم الذي يتم نقله مع خلايا دم المريض حتى لا يهاجم جسم المريض خلايا الدم الجديد؛ الأمر الذي قد يؤدي إلى نتائج غير مرغوبة، ومضاعفات تصل إلى الوفاة.