الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما فوائد النوم ليلا لجسم الانسان

بواسطة: نشر في: 21 يونيو، 2019
mosoah
ما فوائد النوم ليلا لجسم الانسان

ما فوائد النوم ليلا لجسم الانسان ، تتكرر النصائح بالحصول على القدر الكافي من النوم ومع ذلك لا يحصل الكثير من الأشخاص على القدر الكافي من اليوم خاصةً مع تزايد المهام الملقاة على عاتق الأشخاص في العصر الحديث؛ إلا أن ذلك يزيد من معدل القدرة على الإنجاز على المدى القريب فقط بينما على البعيد فإنه يتسبب بأضرارًا صحية مهولة كارتفاع مخاطر الإصابة باضطرابات الجهاز الدوري ويرجع ذلك لافتقاد الجسم للفوائد الحيوية التي زوده الجسم بها والتي يمكنك التعرف على أهمها بمواصلة قراءة هذه المقالة المقدمة لك من موقع الموسوعة.

ما فوائد النوم ليلا لجسم الانسان

يقلل مخاطر الإصابة باضطرابات الجهاز الدوري

حيث ترتبط قلة النوم باضطراب معدل كلًا من ضغط الدم والكوليسترول وهما من أبرز العوامل المتسببة في الإصابة بالكثير من اضطرابات القلب كالأزمة القلبية.

يساهم في تقليل نسب الإصابة بالسرطان

إذ ترتفع مخاطر الإصابة بسرطان القولون والثدي لدى الأشخاص العاملين ليلًا؛ ويعتقد الباحثون أن التعرض للضوء يُثبط مستوى هرمون الميلاتونين وترجع أهمية هذا الهرمون إلى دوره في تنظيم دورة النوم والاستيقاظ ومساهمته في تثبيط معدل نمو الأورام.

يساعد في تقوية الذاكرة

فخلال النوم يعمل العقل على معالجة البيانات المختلفة التي تعامل معها نهارًا ويتضمن ذلك الربط بين الأحداث بكل ما ورد فيها؛ وهكذا فالحصول على القدر الكافي من النوم ليلًا يساهم في تقوية الذاكرة بشكل كبير.

يدعم القدرة على التخلص من الوزن الزائد

وجد الباحثون أن الأشخاص الذين ينامون أقل من 7 ساعات أثناء الليل تزيد احتمالات اكتسابهم للوزن ويُعتقد أن ذلك يرجع بشكل كبير إلى دور النوم في التأثير على التوازن الهرموني؛ فهرموني الجريلين واللبتين يساهمان بفعالية في تعزيز القدرة على ضبط الشهية.

قد يخفض مخاطر الإصابة بالاكتئاب

نظرًا لتأثير النوم على الهرمونات بما في ذلك هرمون السيروتونين الذي يساهم انخفاض معدله في رفع معدلات الإصابة بالاكتئاب.

يساهم في تحسين القدرة على أداء المهام

عبر المساهمة في تعزيز الحالة النفسية، وتقوية القدرات الإدراكية كالقدرة على الذاكرة، فضلًا عن دوره في دعم القدرة على أداء المهام الحركية وهو الأمر الذي بينته العديد من الدراسات كالدراسة التي شارك فيها 2800 سيدة من كبار السن وأشارت نتائجها إلى ارتباط عدم إشباع احتياجات الجسم للنوم مرتبط ببطء معدل المشي وانخفاض القدرة على أداء المهام.

يساعد في ضبط معدل السكر في الدم

فقد أوضحت إحدى الدراسات التي شارك فيها عدد من الشباب الذكور الأصحاء أن تقليل النوم إلى 4 ساعات فقط في كل ليلة وتكرار ذلك لمدة 6 أيام متتالية تسبب في ظهور أعراض مقدمات مرض السكر وقد انتهت الأعراض بعد أسبوع من الالتزام بالحصول على القدر الكافي من النوم.

ابدأ من اليوم في الحصول على القسط الكافي من النوم خلال فترة الليل وتدريجيًا يمكنك ملاحظة مدى تأثير ذلك على صحتك وعلى قدرتك على أداء مهامك اليومية؛ وإذا كنت تعاني من الأرق فاطلع على مقالة (علاج الأرق طبيعي) للتعرف على أسباب الأرق وكيفية مكافحته.

 

المصادر: 1، 2.