الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما علاقه الصداع بالمعدة

بواسطة: نشر في: 5 فبراير، 2019
mosoah
علاقة-الصداع-بالمعدة

وجد الأطباء أن علاقه الصداع بالمعدة وثيقة جداً، و الذي يُطلق عليه صداع البطن، كما يأتي متلازماً مع التقيؤ، يُصيب الذكور من الأطفال أكثر من النساء، حيث يحدث لمن لديه تاريخ عائلي في الإصابة بمرض الصداع النصفي، كما يصعب تشخيصه لأنه قد يظهر في شكل ألم في البطن ضمن أعراض للصداع، و حتى الآن لم يتم التوصل إلى العلاج المناسب لصداع المعدة، و لكنهم يعتمدون على بعض العلاجات التي منها :سوما تريبتان ، أو دواء حمض فالبروك، لمعرفة المزيد حول علاقة الصداع بألم البطن تقدم لكم موسوعة هذا المقال،تابعونا.

تعريف صداع المعدة Migraine

يسمى صداع البطن أو الشقيقة البطنية Abdominal migraines و يطلق عليه أيضاً متلازمة التقيؤ الدوري  Cyclic Vomiting Syndrome، وهو أحد أنواع الصداع النصفي الذي يُصيب الأطفال و النساء أكثر من الرجال ، يأتي بشكل مؤلم للرأس و المعدة أو التحسس للضوء.

علاقة الصداع بالمعدة

  • هناك علاقة  وثيقة بين الصداع و البطن في حالة الإصابة بمرض الشقيقة البطنية ، فيأتي الصداع الذي يسبب ألماً قوياً مصحوباً بالقيء، و يرجع السبب وراء ذلك إلى أن المسارات الدماغية عند المريض توقفت لفترة بالإضافة إلي حدوث خلل و اضطرابات في المعدة و الجهاز الهضمي بأكمله .

ما هي أعراض صداع المعدة

  • يحدث ألم مستمر في فم المعدة أي أعلى منتصف البطن، تتراوح مدته من عده ساعات إلى أيام، كما يمكن أن تمنع المريض من التحرك تماماً أو الكلام ،تأتي أعراضها على هيئة غثيان وتقيؤ وفقدان الشهية و شحوب في الوجه، و الشعور بالألم في الرأس والرقبة، الإصابة بالحمى، النعاس، و إذا زادت هذه الأعراض يُصاب المريض بغيبوبة و التي قد تعرض حياته إلى الخطر، كما تصيب الطفل بالتشويش و تكوين الهالات السوداء أسفل العين، و قد تقل هذه النوبات مع تقدم عمر الطفل و حتى بلوغه.

أسباب صداع المعدة

  • ترجع إلى الاضطرابات الوراثية أو التاريخ العائلي للمريض التي تؤثر سلباً على إفراز مادة السيروتونين و هيستامين في الجسم ، كما للقلق و التوتر والتغيرات النفسية التي تطرأ علي المريض  آثر كبير في التعرض لمرض صداع المعدة، و يؤثر تناول الشوكولاتة و الطعام الصيني و الصودا و القهوة و اللحوم المصنعة و كميات الهواء العابرة للجسم في التسبب في الشقيقة البطنية، وقد تسبب نزلات البرد و الجيوب الأنفية أو التهاب السحايا و الدماغ، كما يمكن أن تسبب الصدمات و الكدمات صداع الأطفال.

أنواع صداع المعدة

يوجد 3 أنواع من مرض الشقيقة ، وهم الشقيقة الشللية الشقية و الشقيقة الشبكية و شقيقة الشريان القاعدي ، و في السطور التالية نتناولهم بالتفصيل:

  • الشقيقة الشللية الشقية: و هي تُصيب الإنسان بالدوخة و التنميل و التشويش في الرؤية، و قد يحدث شلل مؤقت.
  • الشقيقة الشبكية : تأتي على شكل انعدام الرؤية في عين واحدة أو ألم خلف العين .
  • شقيقة الشريان القاعدي: هو صداع في مؤخرة الرأس ويأتي مصحوباً بالقيء، و عادة يصيب النساء.

علاج صداع المعدة

  • لم يتم التوصل إلى علاج مناسب تماما لعلاج ألم الشقيقة البطنية، و لكن تُستخدم بعض الأدوية مثل سوما تريبتان ، أو دواء حمض فالبرويك، و مثبطات السيروتونين ، و مضادات الاكتئاب الثلاثية، كما تعمل تمارين اليوجا واستعمال الإبر الصينية و التأمل والحد من القلق و الانفعال على تقليل نوبات صداع البطن، و يساعد شرب الماء و الامتناع عن التدخين و تناول الأطعمة الصحية و النوم و الاسترخاء تماماً، و القيام بكمادات ساخنة للرقبة لأنها تساعد على الاسترخاء، و شرب اليانسون أو النعناع و الزنجبيل، القيام بكمادات قرفة مطحونة ثم غسل الرأس بالماء البارد لتقليل الصداع، و يمكن أيضاً أكل اللوز، لأنه يحتوي على مواد كيميائية تُقلل من الشعور بالغثيان و الصداع.

توجد علاقة بين ألم الرأس والمعدة و الذي يُسمى بمرض الشقيقة البطنية، و من أهم أعراضها الصداع المصحوب بالتقيؤ، كما تتعدد المخاوف من هذا المرض لما له من آثار جانبية سيئة على الأطفال والنساء .

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.